اخبار المغرب

نزار بركة يدعو الحكومات الإفريقية إلى إيجاد حلول للتأقلم مع تغيرات المناخ

 

دعا وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الجمعة، الحكومات الإفريقية والباحثين والخبراء لإيجاد حلول تناسب الحالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للقارة للتأقلم مع التغيرات المناخية.

جاء ذلك في كلمة لبركة، خلال فعاليات النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي نظمتها وزارتا الصحة والفلاحة، على مدى ثلاثة أيام.

وقال بركة: “مطلوب منا جميعا حكومات وباحثين وخبراء، إيجاد الحلول الإفريقية المستدامة والملائمة التي تتناسب مع بيئتنا السوسيو اقتصادية والبيئية للتأقلم مع مخلفات هذه التغيرات”.

وأوضح أن “هذه التغيرات المناخية أدت إلى عواقب وخيمة على البيئة الطبيعية والسوسيو اقتصادية في شقيها المجالي والإنتاجي”.

وتابع الوزير “تواجه البلاد كباقي الدول الإفريقية والعربية، العديد من التحديات الملحة والمترابطة، والتي تتعلق بندرة المياه التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، والتصحر، وفقدان التنوع البيولوجي، وتدهور التربة والظواهر المناخية القصوى”.

ولفت إلى أن المملكة “تتسم بمحدودية مواردها المائية، والتباين الكبير في توزيعها في المكان والزمان، مما حتم علينا نهج سياسة مائية استباقية واستشرافية”.

وأشار بركة، إلى أن المملكة توفر “152 سدا كبيرا بسعة إجمالية تقدر بـ 19,9 مليار متر مكعب، و18 سدا كبيرا في طور الإنجاز، و137 سدا صغيرا في طور الاستغلال، و17 منشأة لتحويل ونقل المياه وآلاف الآبار والأثقاب المائية، بالإضافة إلى 12 محطة لتحلية مياه البحر، و158 محطة لمعالجة المياه العادمة”.

وتهدف فعاليات النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية إلى “مناقشة العناصر التي تهدد الصحة العامة في إفريقيا، وتدارس الحلول المقترحة في موضوع الماء والبيئة والأمن الغذائي”.