اخبار مصر

قنا تنهي استعداداتها لإقامة المهرجان الدولي للفنون والمسرح

 استقبل اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، بمكتبه اليوم الإثنين، وفد المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، والمخرج أحمد السيد، والمؤلف بكري عبدالحميد، وذلك لبحث سبل التعاون لإقامة الدورة السابعة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب في محافظة قنا خلال الفترة من ٧ إلى ۱۲ مارس المقبل، خلال الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة.

 

 ذكر المحافظ أهمية دور القوى الناعمة في نشر الوعي الفكري والثقافي بين أبناء المحافظة، وتسليط الضوء على القضايا الهامة من خلال الفن الراقي الذي يسهم في الارتقاء بالذوق العام من خلال العروض الفنية، تنفيذًا لخطة الدولة نحو تحقيق العدالة الثقافية والاهتمام بالمواهب واكتشافها وتنميتها، والعمل على بناء الإنسان المصري.

 

 أضاف أن المهرجان يهدف إلى تنشيط الحركة السياحية، بالإضافة إلى نشر الوعي الفكري والثقافي بين أبناء القرى والنجوع من خلال الفعاليات الفنية التي تُقدَّم لهم، ومن ثم اكتشاف مواهبهم الفنية خصوصًا في قرى “حياة كريمة” وتطوير مهارات الشباب بالصورة التي تمكنهم من التعرف على مسارات تدريبية حديثة، في مجالات العمل المسرحي الثلاث: الإداري والفني والفكري مما يشجع على جذب الاستثمار في بيئة صالحة ومستقرة.

 

 أوضح هيثم الهواري، أن المهرجان سيقدم الكثير من الخدمات الفنية والثقافية المتنوعة، مثل: مسابقة العروض الرئيسية التراث والموروثات الشعبية وقضايا المرأة ، وعروض لمسرح الشارع، وأتوبيس الحكي والمكتبة المتنقلة، وحكاوي القهاوي (عروض تراثية للربابة والسمسمية في

المقاهي الشعبية)، وورش تدريبية في مجالات المسرح المختلفة تقام لأول مرة للأطفال والشباب خصوصًا بالمسرح والعرائس والأراجوز والحكي، وكذلك المكتبة المتنقلة مما سينعش الحالة الثقافية والفنية لأبناء محافظة قنا.

 

 أضاف أن الدورة السابعة من المهرجان تستضيف 15 دولة، وهي: مصر، بولندا، فرنسا، ألمانيا، كندا، السويد، إسبانيا، تونس، الجزائر، المغرب، السودا، العراق، الأردن، سلطنة عمان، فلسطين.

 

 نوَّه رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، أن المهرجان يتوجه بأنشطته المختلفة إلى جميع أهالي محافظة قنا بكل فئاتهم العمرية الشباب والأطفال والمرأة وكبار السن، وأيضًا ذوي الهمم، إذْ سيقوم المهرجان بتقديمه عروضه خارجةً من المسارح التقلدية، ليقدِّمها في القرى والنجوع، والمستشفيات، والمقاهي الشعبية وملاجئ الأيتام.

 

حضر اللقاء الدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، الدكتور عمر موسى، وكيل وزارة الشباب والرياضة، الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم، وحسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتورة منى الشحات، ممثل عن جامعة جنوب الوادي، وعدد من قيادات المحافظة التنفيذية.