اخبار الكويت

زيادة المتقاعدين الملامح الأخيرة

  • «العفو الأميري الخاص»: الإفراج عن المشمولين قريباً
  • “الدستورية” تؤجل نظر الطعون حتى 18 يناير في الدوائر الأولى والثانية والثالثة ليتم فتح صناديق الانتخاب الخاصة بها
  • مجلس الوزراء: مناقشة الاقتراحات بقوانين المترتبة عليها تكاليف ونفقات مالية غير مدرجة على جدول أعمال جلسات مجلس الأمة يجب أن تكون وفق أحكام المادة (76) من اللائحة حول ضرورة الأمور المستعجلة
  • الحكومة: محاسبة المتسببين في ملاحظات “المحاسبة”
  • تطبيق سهل الحكومي: إضافة خدمة إصدار تصاريح للأفراد لدخول محمية الجهراء الطبيعية
  • المجلس أبّن هلال مشاري المطيري وخلف دميثير
  • مجلس الوزراء يعتمد مشاريع مراسيم تعيين قياديين أعضاء في صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة هم سلمي الصانع وعيد الشهري وعبدالله الخزام

 

مريم بندق

عقد مجلس الوزراء أمس آخر اجتماعاته في العام 2022، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد.

وأكد المجلس أن مناقشة اقتراحات بقوانين غير مدرجة على جدول أعمال جلسات مجلس الأمة يجب أن تكون وفقا لمقتضى أحكام المادة (76) من اللائحة الداخلية للمجلس، وعلى وجه الخصوص الاقتراحات بقوانين المترتبة عليها تكاليف ونفقات مالية، وذلك لضمان دراستها من جميع الجوانب الدستورية والقانونية والاقتصادية.

وكشفت مصادر ثقة عن أنه لا تأخير في حسم زيادة معاشات المتقاعدين التي تشمل رفع سقف الحد الأدنى إلى 1000 دينار والتدرج عكسيا في الزيادة للشرائح الأخرى، ولكن قد يفضل مجلس الوزراء التأني في إعلانها رسميا حتى التنسيق أولا مع اللجنة المالية البرلمانية. ومن الأهمية ذكر أنه توجد مطالبات نيابية بزيادة معاشات المتقاعدين على ألا يقل الحد الأدنى عن 1500 دينار.

وأكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، أن زيادة الرواتب ومعاشات المتقاعدين تتم بالتنسيق بين وزارة المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتعرض أيضا على اللجنة الوزارية المختصة في مجلس الوزراء.

وعقدت لجنة العفو الأميري الخاص برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير شؤون مجلس الوزراء براك الشيتان عدة اجتماعات لبلورة تقرير عادل يترجم مضمون ضوابط العفو. وردا على سؤال حول موعد الإفراج عن الذين تنطبق عليهم الشروط والضوابط، قالت المصادر: إن شاء الله قريبا.

هذا، وأجلت المحكمة ‫الدستورية نظر طعون‫ الدوائر الانتخابية «الأولى والثانية والثالثة» إلى 18 يناير المقبل، وقررت انتداب عضوين من المحكمة لفتح صناديق الانتخاب في تلك الدوائر.

 

النائب الأول يرأس اجتماع مجلس الوزراء

علمت ” الأنباء” أن اجتماع مجلس الوزراء اليوم ” أمس ” تم برئاسة النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد .

 

•آخر اجتماع في سنة 2022
في آخر اجتماع لمجلس الوزراء في سنة 2022 الموظف يتطلع والمتقاعد يأمل ومن يمر بظرف معيشية صعبة ينتظر والمحكوم بعقوبة يناجي ربه أن يعلن مجلس الوزراء قرارات حاسمة .

•مصادر لـ “الأنباء”: زيادة معاشات المتقاعدين بالتنسيق بين “المالية” و”التأمينات” و”الوزارية المختصة”

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ ” الأنباء”، أن زيادة معاشات المتقاعدين تتم بالتنسيق بين وزارة المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتعرض أيضا على اللجنة الوزارية المختصة في مجلس الوزراء.

•لا تأخير في حسم زيادة معاشات المتقاعدين التي تشمل رفع سقف الحد الأدنى إلى 1000 دينار والتدرج عكسياً في الزيادة للشرائح الأخرى

أكدت مصادر ثقة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء” أنه لا تأخير في حسم زيادة معاشات المتقاعدين التي تشمل رفع سقف الحد الأدنى إلى 1000 دينار والتدرج عكسيا في الزيادة للشرائح الأخرى، ولكن قد يفضل مجلس الوزراء التأني في إعلانها رسمياً حتى التنسيق أولا مع اللجنة المالية البرلمانية.

من الأهمية ذكر أنه توجد مطالبات نيابية بزيادة معاشات المتقاعدين على ألا يقل الحد الأدنى عن 1500 دينار.

• العفو الأميري الخاص

“العفو الأميري الخاص”: لجنة نائب رئيس الوزراء ووزير شؤون مجلس الوزراء براك الشيتان عقدت عدة اجتماعات لبلورة تقرير عادل يترجم مضمون ضوابط العفو
وردا على سؤال حول موعد الإفراج عن الذين تنطبق عليهم الشروط والضوابط ،قالت المصادر إن شاءالله قريبا ، فقد تم تجهيز المعلومات والبيانات المطلوبة لتنفيذ المرسوم الأميري الخاص الصادر بشمول العفو عن المواطنين المحكومين في 5 جرائم خلال الفترة الزمنية المحددة.
يذكر أن اللجنة تضم النائب العام المستشار سعد الصفران ووكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس.

 

 

•الحكومة: محاسبة المتسببين في ملاحظات “المحاسبة”

شددت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء” على انه سيتم العمل على تلافي ملاحظات ديوان المحاسبة ، خصوصا التي تكررت لسنوات، ومحاسبة المتسببين.

 

•تطبيق سهل الحكومي: إضافة خدمة إصدار تصاريح للأفراد لدخول محمية الجهراء الطبيعية

علمت ” الأنباء” أنه سيتم عبر تطبيق سهل الحكومي إضافة خدمة إصدار تصاريح للأفراد الراغبين في دخول محمية الجهراء الطبيعية .

•مجلس الوزراء يعتمد مشاريع مراسيم تعيين قياديين

اعتمد المجلس تشكيل مجلس إدارة جديد للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتكون من سلمى فرقد الصانع وعيد ناصر الشهري وعبدالله فيصل الخزام ويتكون المجلس من 6 أعضاء 3 منهم متفرغين من القطاع الخاص إضافة إلى 3 ممثلين من القطاع الحكومي يختارهم الوزير المختص بما يحقق أهداف الصندوق.

•”الدستورية” تؤجل نظر الطعون حتى 18 يناير في الدوائر الأولى والثانية والثالثة ليتم فتح صناديق الانتخاب الخاصة بها

أجلت المحكمة ‫الدستورية‬ نظر طعون‬‫ الدوائر الانتخابية ‬”الأولى والثانية والثالثة” الى 18 يناير المقبل، وقررت المحكمة انتداب عضوين من المحكمة لفتح صناديق الانتخاب في تلك الدوائر.

 

•المجلس أبّن هلال مشاري المطيري وخلف دميثير

أبّن مجلس الوزراء المغفور له بإذن الله تعالى وزير التجارة والصناعة الأسبق هلال مشاري المطيري والذي انتقل إلى جوار ربه الأسبوع الماضي مشيدا بمناقب الفقيد وجهوده المخلصة وإسهاماته الوطنية العديدة في مختلف المجالات والميادين أثناء تبوئه بكل جدارة واقتدار العديد من المناصب الرفيعة سائلا المولى عز وجل أن يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. كما أبّن المجلس المغفور له بإذن الله تعالى عضو مجلس الأمة الأسبق خلف دميثير العنزي الذي وافاه الأجل المحتوم الأسبوع الماضي، والمجلس إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة البرلمانية وعلى جميع الأصعدة والميادين لخدمة وطنه ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 

وفيما يلي تفاصيل بيان اجتماع مجلس الوزراء :

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح أمس في قصر السيف برئاسة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة. وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك علي الشيتان بما يلي:

بمناسبة قرب حلول العام الميلادي الجديد، يرفع مجلس الوزراء إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظهما الله ورعاهما، والشعب الكويتي الكريم صادق أمنياته بأن يكون عام خير وبركة على وطننا العزيز وأن يعم السلام والأمن والاستقرار على البشرية جمعاء.

ثم استعرض مجلس الوزراء توصية اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في شأن مشاريع المدن الإسكانية، وأحيط علما بالعرض المرئي والتقرير المقدمين من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية في شأن المشاريع الإسكانية التالية: «مدينة جنوب سعد العبدالله ـ مدينة جنوب صباح الأحمد ـ جنوب عبدالله المبارك ـ مدينة المطلاع ـ خيطان ـ جنوب القيروان» والمعوقات التي واجهت تنفيذ هذه المشاريع، وقرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمواصلة التنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة والكفيلة بتذليل كل المعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع الإسكانية في الكويت (الحالية ـ المستقبلية) وذلك بما يضمن إنجازها بشكل سريع ويسهم في توفير الرعاية السكنية للمواطنين وتقليص فترات انتظارهم.

وبحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، حيث استعرض مجريات جلستي مجلس الأمة العادية والتكميلية التي عقدت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

في هذا الشأن، أكد مجلس الوزراء أهمية استمرار حالة التعاون والتنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية التزاما بما توجبه المادة (50) من الدستور لتسهيل تنفيذ الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وما يتطلبه عمل السلطتين معا، لافتا إلى أن مناقشة اقتراحات بقوانين غير مدرجة على جدول أعمال جلسات مجلس الأمة يجب أن تكون وفقا لمقتضى أحكام المادة (76) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وعلى وجه الخصوص الاقتراحات بقوانين المترتب عليها تكاليف ونفقات مالية وذلك لضمان دراستها من جميع الجوانب الدستورية والقانونية والاقتصادية.

كما استعرض مجلس الوزراء وقائع الجلسة الخاصة لمجلس الأمة التي عقدت يوم الأربعاء الماضي والتي تم خلالها مناقشة تقرير ديوان المحاسبة لنتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية والجهات الملحقة والمستقلة وتقرير أهم المؤشرات المالية والظواهر الرقابية والمستجدات للسنة المالية 2022/2021.

وقد وجه مجلس الوزراء الجهات الحكومية بالعمل على معالجة ما جاء من ملاحظات في تقرير ديوان المحاسبة واتخاذ ما يلزم في شأنها وإيجاد الآليات المناسبة التي من شأنها الحد من هذه الملاحظات والعمل على عدم تكرارها.

من جانب آخر، أبَّن مجلس الوزراء المغفور له بإذن الله تعالى وزير التجارة والصناعة الأسبق هلال مشاري المطيري والذي انتقل إلى جوار ربه الأسبوع الماضي، مشيدا بمناقب الفقيد وجهوده المخلصة وإسهاماته الوطنية العديدة في مختلف المجالات والميادين أثناء تبوئه بكل جدارة واقتدار العديد من المناصب الرفيعة، سائلا المولى عز وجل أن يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

كما أبَّن المجلس المغفور له بإذن الله تعالى عضو مجلس الأمة الأسبق خلف دميثير العنزي الذي وافاه الأجل المحتوم الأسبوع الماضي والمجلس إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة البرلمانية وعلى كل الأصعدة والميادين لخدمة وطنه ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي. وفي هذا الصدد، أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره للهجوم الإرهابي الذي استهدف قوات الأمن في شمال جمهورية العراق الشقيقة والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من أفراد القوات الأمنية مؤكدا موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب، معربا عن خالص التعازي والمواساة إلى حكومة وشعب العراق الشقيق متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

تعالى عضو مجلس الأمة الأسبق خلف دميثير العنزي الذي وافاه الأجل المحتوم الأسبوع الماضي والمجلس إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة البرلمانية وعلى كل الأصعدة والميادين لخدمة وطنه ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي. وفي هذا الصدد، أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره للهجوم الإرهابي الذي استهدف قوات الأمن في شمال جمهورية العراق الشقيقة والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من أفراد القوات الأمنية مؤكدا موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب، معربا عن خالص التعازي والمواساة إلى حكومة وشعب العراق الشقيق متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.