اخبار الكويت

10 طرق فعّالة للشعور بالشبع طوال النهار

إذا كنت تعاني رغبة شديدة في تناول الطعام، وتستسلم بسرعة أمام مختلف النكهات والمذاقات، رغم أنك تحاول اتباع نظام غذائي صحي، فلا تكتئب وتشعر بخيبة الأمل، لأن الحلول الطبيعية موجودة بحسب تقرير نشرته مجلة Sante وما عليك سوى الانتباه إلى النصائح التالية:

1 – استبق الجوع

في نهاية كل أسبوع، يمكنك التخطيط لوجبات الأيام المقبلة، وإعداد قوائم طعام متوازنة تجعلك ترغب في الطهي. وفي الوقت نفسه، لا تنس تدوين قائمة المواد التي تحتاجها حتى تتسوق بسرعة وتمتنع عن شراء الحلويات، وتركز على مواد تعتبر مثبطة للشهية مثل الطماطم الكرزية والخيار والفطر وجبن قريش ولحوم الدواجن.

2 – كُل الموالح في إفطار الصباح

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول البروتين والكالسيوم في الصباح يشبع ويمنحك الطاقة التي تكفي طول النهار، عكس وجبة الإفطار شديدة الحلاوة، التي ستجوع بسببها عند الساعة الـ11 صباحا، لذلك فإن الفطور المالح الجيد، يخفف من الرغبة الشديدة في الأكل طول النهار، وبموجب ذلك ينصح الخبراء بتجنب المعجنات والمربى وتناول البيض والجبن، مع حصة او حصتين من الفاكهة الغنية بالألياف ومنخفضة السعرات الحرارية، والقليل من الخبز الكامل.

3 – اشرب كمية كافية من الماء

يعتبر الماء مثبطا طبيعيا للشهية، لذلك لا تتوقف عن شرب الماء، حتى تحافظ على رطوبة جسمك وتملأ المعدة، مما سيساعدك في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية والتخلص من السموم والدهون.

4 – تناول نباتات تسد الشهية

يمكن أن تساعد بعض الأعشاب التي لها تأثير مثبط للشهية في تنظيم الجوع والشهية. على سبيل المثال، ستساعد بذور غريفونيا في التحكم بشكل أفضل في الرغبة الشديدة بتناول الحلويات والوجبات الخفيفة، بينما يساعد مشروب المتة الشهير من أميركا الجنوبية في تسريع تكسير الدهون المخزنة في الأنسجة الدهنية والسكريات المخزنة في الكبد.

5 – تجنب الإغراءات

تناول الوجبات الخفيفة هو ما يمكن ان يهدم كل ما بنيته خلال فترة الحمية، لذلك ينبغي أن تحدد دوما قائمة باحتياجاتك قبل التسوق وتلتزمها، كما يجب عليك ان تتسوق بعد الأكل لان الجوع يدفعك للاستسلام أمام الإغراءات. ولتجنب اي اغراءات داخل المنزل، قم بتخزين الأطعمة الدهنية والحلوة بعيدا عن الانظار، في الرفوف العالية او في خزائن مغلقة واحتفظ ببعض الاطعمة التي تحبها ويمكنك ان تتناولها باعتدال.

6 – تناول البيض المسلوق

يعتبر البيض المسلوق مثبطا حقيقيا للشهية، بفضل محتواه العالي من البروتين والدهون، لذلك ينصح خبراء التغذية بأن يتضمن إفطار الصباح بيضة مسلوقة أو حتى تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات، لكن احذر أن كنت مصابا بارتفاع الكوليستيرول عليك ان تتناول 3 حبات من البيض المسلوق في الأسبوع فقط، بينما ان كنت شخصا طبيعيا فبمقدورك تناول حبة يوميا.

7 – أدخل بذور اليقطين في نظامك الغذائي

هل تعرف كل فوائد بذور اليقطين؟ تحتوي هذه البذور على مستويات جيدة من التربتوفان، وهو حمض أميني يدخل في إنتاج السيروتونين مع تأثيرات مهدئة، كما انها تحتوي على ألياف تسهم في الشعور بالشبع ومكافحة الاجهاد، ويكفي تناول 10 غ من هذه البذور المحمصة من دون ملح. يمكنك أيضا تناول حفنة من البذور الزيتية مثل اللوز والبندق والجوز والكاجو والمكاديميا والجوز البرازيلي ولكن احذر من إضافة الملح.

8 – نم جيداً

من المعروف أن النوم يسهم في الشعور بالرفاهية، كما ان له تأثيرا مباشرا في الشهية، إذ أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة بين قلة النوم وتناول الوجبات الخفيفة، وكذلك اختيار الأنظمة الغذائية عالية السعرات الحرارية والدهنية والحلوة.

9 – اختر أفضل المشروبات لسد الشهية

يعتبر الماء الحل الصحي، ولكن قد يدفع الملل البعض الى البحث عن بدائل، وهنا يمكنك إضافة قشور الليمون والبرتقال أو الاعشاب الطازجة مثل النعناع او البهارات كاليانسون النجمي او الفانيلي للماء لمنحه نكهة مختلفة، كما يمكن شرب شاي الاعشاب والشاي الأخضر المعروف بخصائصه المثبطة للشهية، بالاضافة الى عصائر الخضروات الطازجة وحساء الخضروات، او عصير الطماطم أو الخيار او الجزر أو الكرفس.

10 – اختر الوصفات المشبعة

بعض الأطعمة المشبعة غنية بالبروتينات والألياف، مثل الخضروات الخضراء، والفواكه قليلة السكر، والجبن، والبقوليات مثل العدس والحمص أو الحبوب الكاملة التي تحد من الشعور بالجوع. وتعتبر رقائق الشوفان مثالية أيضا للإفطار أو وجبة خفيفة.. وأخيرا، عندما تأكل، لا تنس أن تمضغ جيدا وبوتيرة بطيئة، وقبل كل شيء أن تأخذ وقتك، إذ يدرك الدماغ الشعور بالشبع بعد 20 دقيقة فقط من بدء تناول الطعام.