اخبار مصر

مستشار قائد قوات الدعم السريع يؤكد أن سير المفاوضات في

قال مستشار قائد قوات «الدعم السريع» في السودان، هارون مديخر، الاثنين، إن سير المفاوضات مع الجيش السوداني في مدينة جدة السعودية يبشر بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأضاف لوكالة أنباء العالم العربي: «أؤكد لكم أن لدينا الرغبة في وقف إطلاق النار».

واستؤنفت يوم الخميس الماضي المفاوضات بين قوات الجيش و«الدعم السريع»، والتي انطلقت في جدة في مايو (أيار) برعاية سعودية أميركية، ونجحت في التوصل إلى عدد من الهدن قصيرة الأجل.

وأعلنت الهيئة الحكومية للتنمية في القرن الأفريقي (إيغاد) أن سكرتيرها التنفيذي يشارك في مفاوضات جدة، إلى جانب وفود السعودية والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وقال مديخر إن المفاوضات «تسير بصورة ممتازة، ونعمل الآن على وقف إطلاق النار».

وتابع قائلاً إن هذا الملف سيأتي بعده «الملف الإنساني، وإعادة بناء الثقة بين مكونات الشعب السوداني والمؤسسات العسكرية المتحاربة».

وأضاف أن كل الشعب السوداني يترقب هذه المفاوضات الآن «لأنه يعتبرها الحل الأمثل للقضية السودانية». وأعرب عن اعتقاده بأن كل القيادات السياسية والعسكرية تدعم هذه المفاوضات؛ لكنه أبدى تخوفاً مما وصفه بأنه «تلكؤ من قبل الجانب الثاني»، في إشارة إلى الجيش السوداني.

وقال مستشار قائد قوات «الدعم السريع»: «لم يكن القرار في الفترات السابقة، ولا في هذه الفترة، في يد القوات المسلحة؛ بل في يد الذين اختطفوها من يدها».

وتابع: «أنصار النظام السابق (نظام الرئيس السابق عمر البشير) رافضون للمفاوضات وللتسوية في السودان»، معتبراً أنهم هم الذين أشعلوا الحرب الحالية.

لكنه استدرك قائلاً إن هناك فصيلاً داخل القوات المسلحة راغب في وقف الحرب، مضيفاً: «نتمنى أن يكون القرار بيد القوات المسلحة».

ويعلق مديخر الأمل على المفاوضات الحالية، ويقول: «أي صراع في العالم انتهى في نهاية الأمر بمفاوضات وتسوية». وأبدى تفاؤلاً بإمكانية تحقيق تقدم إذا ما توفرت الإرادة، مؤكداً توفرها لدى قوات «الدعم السريع».

واندلعت الحرب في السودان بين قوات الجيش و«الدعم السريع» في الخامس عشر من أبريل (نيسان) الماضي بعد توتر دام أسابيع بين الجانبين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

استئناف محادثات جدة بين الجيش السوداني والدعم السريع في جدة

 

معركة شرسة بين الجيش السوداني والدعم السريع في نيالا