اخبار المغرب

قصر المرادية ينفق أموالا طائلة في تنظيم “مسرحية انتخاب غالي”

قراءة رصيف صحافة يوم الأربعاء نستهلها من صفحات يومية “العلم”، التي جاء فيها أنه علاقة بانتهاء مؤتمر جبهة “البوليساريو”، في تندوف الجزائرية، تبقى أرقام ميزانية هذا التنظيم الانفصالي خيالية في تنظيم “المؤتمر المسرحية”.

وقالت مصادر من كواليس المؤتمر إن الجزائر أنفقت قرابة 700 ألف دولار إضافة إلى شيك بقيمة 2,6 ملايين أورو صرفته سفارة الجزائر ببروكسيل لتمويل أنشطة ترويجية بأوروبا.

وفي خبر آخر، نبه الحقوقيون المغاربة إلى خطورة العراقيل التي تضعها سفارات بلدان الاتحاد الأوروبي في وجه المتقدمين بطلبات للحصول على تأشيرات، ما يفضي إلى منع الحالات الصحية وذوي عقود العمل والطلبة من التنقل؛ وهو ما يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا.

وأضاف الخبر أن البلدان نفسها، خاصة فرنسا ومصالحها القنصلية، مستمرة في عرقلة التأشيرات بالمغرب؛ ما جعل الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يصدر بلاغا حول الإجراءات التعسفية الماخبار السعوديةة التي ترتقي إلى مرتبة الانتهاك الصارخ للحق في التنقل، مطالبا الدبلوماسية المغربية بالتحرك للضغط على الاتحاد الأوروبي.

“الأحداث المغربية” أوردت بشأن استمرار الصفقات العسكرية بين الرباط ومدريد خلال فترة التشنجات التي شهدتها العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية أن النصف الأول من سنة 2022 لم يشهد أي انقطاع للصادرات العسكرية الإسبانية الموجهة نحو المغرب رغم القطيعة الدبلوماسية، إذ وافقت مدريد على 4 تراخيص لتصدير مواد دفاعية إلى الضفة الجنوبية من المياه المتوسطية؛ بقيمة مالية تعادل 30 مليون أورو لتقوية مخزون القوات المسلحة الملكية.

وذكرت اليومية أن تقريرا لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة في حكومة مدريد المركزية، عن الصادرات الدفاعية، أفاد بأن الشهور الستة الأولى من السنة الماضية عرفت القيام بـ1181 عملية من هذا النوع منظمة بسلسلة من المعايير التقنية؛ من بينها تطبيق سيناريوهات المعترف بها في القانون الدولي، وفي مجالات محددة لا تنتهك حقوق الإنسان، ما يعني أن الأسلحة المتحصل عليها من لدن المغرب ليست هجومية ولا بهدف الاعتداء على أي طرف محتمل.

وفي حيز آخر، كتبت “الأحداث المغربية” أن النظام الجزائري عمل على حل الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان بالتزامن مع زيارة ميشيل سيسون، مساعدة كاتب الدولة الأمريكي في حقوق الإنسان المكلفة بشؤون المنظمات الدولية؛ بينما قالت الرابطة إنها فوجئت بتداول “قرار الحل” على مواقع الاخبار السعودية الاجتماعي، وأنه لا علم لها بأي متابعة قضائية تهمها.
وقال سعيد الصالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، إن الوثيقة المتداولة مؤرخة في شهر شتنبر من العام المنقضي، وتحيل على جلسة للنطق بالحكم في نهاية يونيو 2022 بناء على “شكوى من وزارة الداخلية”، وأضاف: “علمنا بذلك مثلما علم عامة الناس”.

“الأحداث المغربية” اهتمت أيضا بعودة الفنانة المعتزلة حنان الخضر إلى طليقها، معلنة عن ذلك من خلال موقع الاخبار السعودية الاجتماعي “إنستغرام” بصورة تبرز وضع خاتم ألماسي والفرح على وعلى وجهها، مؤكدة أنها سعيدة لتحقق ذلك.

أما “بيان اليوم” فقد تطرقت إلى تواجد مستعجلات مستشفى ابن رشد، في مدينة الدار البيضاء، ضمن قبضة حديدة لحراس الأمن والسماسرة، في غياب سلطة وزير الصحة الحماية الاجتماعية على المرفق المشتهر بين العامة بتسمية “موريزكو”.

وشددت الجريدة على أن الفوضى تهم المستعجلات نفسها بسبب الإقبال الكبير، حيث يبرز الارتباك بجانب اللامبالاة في التعامل مع المرضى، وبدل حضور الاستقبال والإرشاد من لدن الأطر المساعدة الاجتماعية يهيمن حراس الأمن والسماسرة على المشهد، مستفيدين من غياب المراقبة في التلاعب بالمواعيد و”استعراض العضلات” للحصول على “حلاوة”.

وفي النبأ الرياضي، قالت “بيان اليوم” إن لحاق “لالة تاكركوست” يشهد برمجة 6 سباقات في نسخته الخامسة؛ وهو موعد إيكولوجي منتظر ضواحي مدينة مراكش يومي 11 و12 فبراير المقبل، من تنظيم جمعية “ترايل المغرب” لأجل التشجيع على التنافس باستعمال الدراجات الجبلية.

وفي “الاتحاد الاشتراكي” ورد أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يستعد لاعتماد شركة من أجل تدبير المصحات التابعة له، وذلك ضمن أشغال المجلس الإداري لـCNSS، المنتظر يوم غد الأربعاء، حيث يتضمن جدول الأعمال نقطة “إحداث شركة لتسيير المصحات”.

وحسب مصادر المنبر ذاته فإن هذه الخطوة تأتي في سياق الإصلاحات الشاملة التي تعرفها المنظومة الصحية في زمن تعميم الحماية الاجتماعية. ومن المنتظر أن تتم المصادقة عليها من طرف المجلس الإداري، بتركيز على ما يهم الشقين القانوني والمالي بنية منح “الضوء الأخضر” لتنزيل المشروع”.

وضمن الحيز الاجتماعي ذكرت “الاتحاد الاشتراكي” أن التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية قد أعلنت عن إضراب وطني أيام 25 و26 و31 يناير الجاري و1 فبراير المقبل، مع الاحتجاج أمام مقر المديرية العامة للجماعات بالرباط خلال آخر يوم، مهددة باعتصام إنذاري يحدد شكله لاحقا.

يطالب الغاضبون بالتعاطي مع ملفهم المطلبي من طرف وزارة الداخلية، منددين بتأخر الحوار القطاعي ورافضين كل أشكال التعاطي السلبي؛ في تناف مع رسالة رئيس الحكومة المؤرخة في 4 مارس 2022، الداعية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تحسين أوضاع شغيلة القطاع.

الختم من “المساء” وما كتبته عن توقيف عصابة متخصصة في سرقة المواشي على أيدي الدركيين بـ”أجلموس”، في إقليم خنيفرة، حيث قادت التحقيقات إلى ضبط ستيني وابنه مشتبه في قيامهما بالسطو على 27 رأسا من الماشية، ليتقرر وضعهما رهن الحراسة النظرية من أجل تعميق الأبحاث تحت إشراف النيابة العامة المختصة.