مقالات

الدورة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام تنطلق الأسبوع المقبل في أبوظبي بمشاركة دولية واسعة

تنطلق الأسبوع المقبل في العاصمة أبوظبي فعاليات النسخة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023 بمشاركة دولية قياسية، بجانب كبريات الشركات العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الإعلامية، وكوكبة من صناع القرار والخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.
يذكر أنّ اللجنة المنظمة لفعاليات “الكونغرس” أعلنت في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء الموافق 8 نوفمبر اكتمال الاستعدادات لإطلاق النسخة الثانية من “الكونغرس”، التي تنظمها مجموعة “أدنيك” بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات “وام” في الفترة ما بين 14 ولغاية 16 نوفمبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

شراكات استراتيجية

من جهته قال “محمد جلال الريسي” مدير عام وكالة أنباء الإمارات “وام” رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات الكونغرس العالمي للإعلام:” استعدادًا للنسخة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام، قمنا بتعزيز شبكتنا الإعلامية العالمية من خلال شراكات استراتيجية عقب النسخة الأولى، ومن المتوقع أن يسهم هذا التعاون في تعزيز مؤتمر هذا العام، وبالتالي توفير قيمة لا مثيل لها للمشاركين. وبالتزامن مع مؤتمر “COP28″، سيسلط اليوم الافتتاحي لمؤتمرنا الضوء على الدور المحوري للإعلام البيئي في الاستدامة ودعم قضايا المناخ”.
مبينًا أنّ اليوم الثاني للكونغرس سيركز على التثقيف الإعلامي، وبشكل خاص على مشاركة الشباب، وقال:” نحن متحمسون للترحيب بالطلاب من 100 جامعة، وإعدادهم ليساهموا في تشكيل المشهد الإعلامي. كما سنطلق أيضاً مجلس التعليم والإنتاج المشترك، إلى جانب مجلس الابتكار، و”NexTech”، ومختبر الإعلام المستقبلي، لاستكشاف العلاقة بين الإعلام والتعليم والذكاء الاصطناعي بهدف مواكبة التطور الذي يشهده هذا القطاع”.

النسخة الثانية

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد الشركات العارضة والعلامات التجارية المشاركة ارتفع بنسبة 33% مقارنة مع النسخة الأولى للكونغرس العام الماضي ليصل إلى 257 علامة تجارية، كما ارتفع عدد الدول المشاركة بنسبة 22% ليصل إلى 172 دولة، من بينها 31 دولة تشارك للمرة الأولى، في حين زادت المساحة الكلية للمعرض بنسبة 78% لتصل إلى ما يزيد على 32 ألف متر مربع مقارنة بـ18 ألف متر مربع في النسخة السابقة.
وستشهد فعاليات الكونغرس إقامة فعالية مخصصة لكبار المشترين في القطاع، في ظل استقطاب الحدث ما يزيد عن 400 من كبار المشترين من جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال إطلاق “مجلس” يوفر مساحة حصرية لقادة الصناعة ودور الإنتاج ومبتكري تكنولوجيا المحتوى للتواصل وتبادل المعرفة واستكشاف فرص الإنتاج المشترك والشراكة في قطاع الإعلام.
وأيضًا ستشهد فعاليات النسخة الثانية للكونغرس عقد مؤتمر متخصص على مدار ثلاثة أيام يستقطب ما يزيد على 77 متحدثًا يمثلون أقطاب صناعة الإعلام من 18 دولة، تحت شعار “استشراف مستقبل قطاع الإعلام”، يتضمن 36 جلسة رئيسية تتناول عدة محاور نقاشية، تشمل الاستدامة، والابتكار وأحدث التقنيات في القطاع الإعلامي، والإعلام الرياضي وصولاً للشباب، ودور التدريب والتطوير في النهوض بمستقبل العمل الإعلامي.

خمس فعاليات

الجدير بالذكر سيشهد الكونغرس إقامة 5 فعاليات مصاحبة يقام بعضها للمرة الأولى، ومن أبرزها منصة الابتكار والشركات الناشئة التي يشارك فيها ما يزيد على 24 شركة ناشئة، تشكل الشركات الوطنية منها نسبة 36%، حيث توفر المنصة الفرصة للشركات لعرض مجموعة من التقنيات والأفكار الجديدة في القطاع، والتي سيتم عرضها على طيف واسع من صناع القرار والمؤسسات ذات العلاقة.
أما الفعالية الثانية فهي مخصصة للتدريب والتعليم، وسيتم من خلالها تنظيم ما يزيد على 30 ورشة تدريبة للمشاركين من جميع أنحاء العالم، ستضم كل منها 40 متدربًا، وتقام تحت إشراف 25 خبيرًا ومؤسسة عالمية متخصصة في القطاع، وذلك بهدف الارتقاء بمهارات المشاركين في مجالات الاستدامة والبث الرياضي والذكاء الاصطناعي، في حين تستقطب الفعالية الثالثة نخبة من المديرين التنفيذيين في القطاع، وواضعي السياسات ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم، تحت منصة مختبرات مستقبل الإعلام، والتي تضم ست جلسات مغلقة، بهدف تبادل ومناقشة وتطوير الأفكار التي من شأنها دفع عجلة قطاع الإعلام إلى الأمام.
وستخصص الفعالية الرابعة في إطار الكونغرس، لقطاع الابتكار للمؤثرين، وستوفر منصة إبداعية لمطوري المحتوى من أجل التواصل والتعاون ومشاركة رؤاهم وخبراتهم مع المؤثرين الصاعدين من خلال 21 جلسة حوارية بمشاركة 19 متحدثًا، بينما سيتم في الفعالية الخامسة عقد 4 جلسات طاولة مستديرة بمشاركة 32 خبيرًا ومتحدثًا، يناقشون التحديات والفرص التي يتضمنها قطاع الإعلام، بحضور مجموعة من المبدعين وصناع القرار من ممثلي مختلف القطاعات الإعلامية من مختلف أنحاء العالم.
وتحظى فعاليات النسخة الثانية للكونغرس باهتمام وتغطية إعلامية متميزة مقارنة مع النسخة الأولى التي عقدت العام الماضي، حيث يشارك في تغطية نسخة العام الحالي ما يقرب من 800 إعلامي من 58 دولة بنسبة زيادة قدرها 8% مقارنة مع النسخة السابقة، الأمر الذي يعكس الأهمية المتزايدة التي يحظى بها الكونغرس على الصعيدين الإقليمي والدولي والرسالة الكبيرة التي يؤديها في النهوض بواقع ومستقبل القطاع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر