اخبار مصر

نادر سعد يؤكد أن الحكومة تعمل على تقليل حدة الأزمة

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن «الاكتفاء الذاتي كلمة السر في الأزمة العالمية الحالية»، مشيرًا إلى أن «الدول التي نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي، خلال الفترات الماضية، كانت الأقل تضررًا مما يحدث في العالم».

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أنه لا يوجد اقتصاد محصن ضد الأزمات مهما كانت الدولة قوية، مؤكدًا أن الحكومة تعمل في مصر على تقليل حدة الأزمة قدر الإمكان على المواطن والأسعار.

ولفت إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر تكليفات هامة وكثيرة خلال اجتماع «اللجنة العليا للأداء الاقتصادي»، موضحًا أنها تضمنت تكليفات لوزارة التجارة والصناعة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإنهاء الترتيبات لوضع مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية مع الأردن والإمارات موضع التنفيذ.

وأوضح متحدث الوزراء، أن «المبادرة شهدت الاتفاق على مشروعات محددة مع الإمارات والأردن»، قائلًا إن تلك المشروعات التي يبدأ تنفيذها، تعود بالنفع على الدول الثلاث، وتقلل الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

وذكر أن التكليفات تضمنت الأصول المطروحة من وزارة التخطيط، خلال السنوات الـ4 المقبلة، لمشاركة القطاع الخاص فيها، إضافة إلى تكليفات لوزارة البترول، من أجل جذب استثمارات لشركات أجنبية وطرح امتيازات للتنقيب عن الغاز والنفط.

ونوه إلى أن الأزمة العالمية سلطت الضوء على أهمية الغذاء والطاقة، متابعًا: «هناك تكليفات من رئيس الوزراء لتسريع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومنها مشروعات الهيدروجين الأخضر، ووزارة البترول تعمل الفترة المقبلة على طرح امتيازات جديدة لاستكشاف آفاق بترولية وحقول غاز».

وأشار إلى أن مصر تعتمد على الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي وتصدر جزءًا منه إلى الخارج، متابعًا أنها تستهدف تحقيق الاكتفاء في البترول عام 2023، من ناحية عدم الحاجة لاستيراد منتجات بترولية مكررة كالبنزين والسولار.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع «اللجنة العليا للأداء الاقتصادي»، مساء أمس، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

وكلف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، كل وزارة بتحقيق مهام محددة، وسيكون كل وزير مسئولا عن الوفاء بإنجاز هذه المستهدفات، مؤكدا أنه سيتابع هذه الملفات أولا بأول.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السفير نادر سعد يؤكد أن ميكنة الخدمات الحكومية ضربة للفساد

المستشار نادر سعد يؤكد لدينا 42 مليون جرعة من لقاحات كورونا لم تستخدم بعد