اخبار مصر

ندوة دينية عن “حق الجار ” بمركز شباب البطاخ بسوهاج

نفذ مركز شباب البطاخ التابع لإدارة شباب المراغة شمال محافظة سوهاج، اليوم الثلاثاء، الموافق ١٧ من يناير ٢٠٢٣، ندوة دينية تثقيفية عن حق الجار وذلك بمقر المركز حاضر فيها الشيخ محمد رمضان، إمام وخطيب بإدارة الأوقاف بتوجيهات الدكتور محمد فريد شوقي وكيل الوزارة وإشراف يسري كفافي وكيل المديرية للشباب ومحمد زكريا وكيل المديرية للرياضة .

إستهل فضيلة الشيخ محمد رمضان الندوة بالترحيب بالحضور وتحدث عن حقّ الجار موضحا أن الجار هو الشخص المجاور في السكن وواجب على كل مسلم أن يعين جاره وأن يساعده عند وقوعه فيما يستدعي ذلك وقد حثَّ رسول الله صل الله عليه وسلّم على الإحسان للناس جميعاً بل وخصّ الجار في ذلك حين قال: “مَا زَالَ جبرِيلُ يُوصِيني بِالجَارِ حَتَّى ظَنَنتُ أَنَّهُ سَيُوَرّثُهُ” (حديث صحيح) .

وأوضح فضيلة الشيخ أن أوّل صور الإحسان

للجار حفظ حقوقه والإحسان إلى الجار  لأن ذلك سبيلاً لمحبتهم وأن الإسلام جعله علامة من علامات أهل الإيمان وسبباً للتفاضل بين الناس ومغفرة الذنوب ومصدراً للمدح والتقدير في الدنيا كما أن الإحسان إلى الجار هو الدليل على ما إذا كان الشخص محسناً أم لا.

وفي نهاية اللقاء سادت حالة من التفاؤل والأمل بين الجميع مطالبين بضرورة تكرار هذه النوعية من الندوات.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد فريد على ضرورة إنخراط مراكز الشباب التابعة لمديرية الشباب والرياضة بسوهاج مع المجتمع لتكون مراكز خدمة مجتمعية ملبية لرغبات المجتمع.