اخبار مصر

وفد مصري يبحث في جنوب السودان تعزيز التعاون التجاري والاستثماري

القاهرة – مصر اليوم

قام وفد من وزارة التجارة والصناعة المصرية برئاسة أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري بزيارة إلى دولة جنوب السودان. وتضمنت الزيارة عقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين بدولة جنوب السودان، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وفقا ًلبيان صادر اليوم الخميس. وأوضح مغاوري أنه تم عقد لقاء مع كول اتيان ماوين، وزير التجارة والصناعة الجنوب سوداني تم خلاله استعراض الفرص الاستثمارية والتجارية المشتركة بين البلدين.

وذكر أنه تم الاتفاق على بحث تنظيم منتدى أعمال مصري جنوب سوداني بالقاهرة يضم مجتمعي الأعمال ومسؤولي البلدين، بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر وجنوب السودان، كما تم بحث إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في المجالات التجارية والصناعية. وقال مغاوري، إن أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة بدولة جنوب السودان تشمل مجالات تكرير السكر وانتاج العصائر والاسمنت والأخشاب.

وأشار إلى أن الجانب المصري طلب من نظيره الجنوب سوداني موافاته بكافة البيانات المتوفرة حول الفرص الاستثمارية المتاحة لدراستها، بالإضافة إلى موافاته بقوائم السلع التي يتم استيرادها من الخارج لبحث إمكانية تصدير هذه السلع من مصر. وأضاف رئيس التمثيل التجاري، أن اللقاء استعرض أيضاً فرص الاستثمار بدولة جنوب السودان في مجال مشروعات الإسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وذكر أنه تمثل هذه المشروعات نواة للتواجد المصري بدولة جنوب السودان بما يدعم أغراض التنمية في الدولة ويخدم المصدر المصري في مجال المقاولات ومواد البناء والتشييد لا سيما الاسمنت والحديد والاثاث والمفروشات المنزلية  ولفت إلى أن هذا التوجه لاقى استحسان الجانب الجنوب سوداني وطلبوا المساعدة في كافة مراحل التجهيز للمشروعات الاستثمارية بما في ذلك إعداد دراسات الجدوى والتنفيذ.

وطالب الجانب المصري نظيره السوداني بإفادته بمواصفات الاخشاب المتوفرة بجنوب السودان وأسعارها المبدئية لدراستها في مصر كبديل للأخشاب المستوردة من الخارج وذلك في ضوء التوجهات الحالية للدولة بتنويع سلة موردي الأخشاب من مختلف دول العالم. وأوضح مغاوري أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تنظيم معرض مصري في جنوب السودان خلال شهر مايو المقبل.

من جانبه، أكد كول اتيان ماوين وزير التجارة والصناعة الجنوب سوداني، حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر، مشيراً إلى أهمية دعم الحكومة المصرية لنظيرتها بدولة جنوب السودان في مجال بناء الطرق خاصة الطرق الرئيسية التي تربط الولايات. وأشار ماوين إلى أن دولة جنوب السودان تتمتع بوفرة في الأراضي المخصصة للاستثمار والتي تتاح بنظام حق الانتفاع لمدة 99 عاماً، لافتاً إلى أن ولاية هذه الأراضي تتبع الحكومة حيث يمكنها تخصيص المساحات للمشروعات الاستثمارية المختلفة.

وأشار مغاوري إلى أن زيارته لجنوب السودان تضمنت أيضاً عقد اجتماع مع يل لوال، وكيل وزارة الاستثمار بدولة جنوب السودان. حيث تم استعراض مزايا الاستثمار في جنوب السودان من الناحية التشريعية وكذا من حيث تنوع المشروعات المطلوب الاستثمار فيها سواء مشروعات سكنية أو تنمية بنية تحتية ومشروعات الصرف، فضلاً عن مشروعات صناعية وعلى رأسها مشروعات لإنتاج العصائر والسكر والأسمنت.

قد يهمك أيضا : 

وزيرة الصناعة توضح أن لجنة حصر الأراضي الصناعية تنتهي من عملها خلال شهر

 وزيرة الصناعة توضح ان 500 مليار جنيه استثمارات قطاع الصناعات الغذائية

egypttoday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *