اخبار مصر

يضم 950 قطعة أثرية.. السياحة تحتفل بمرور 7 سنوات على افتتاح متحف ملوي

يحتفل اليوم قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار بمرور 7 سنوات على إعادة افتتاح متحف ملوي، وأكد القطاع أن تاريخ إنشاء المتحف يعود إلى عام 1961 ميلاديا، حيث إن المتحف كان أول متحف إقليمي يضم آثار منطقتي تونة الجبل والأشمونين بالمنيا، موضحا أنه تم افتتاح المتحف لأول مرة في 23 يوليو عام 1963 ميلاديا.

وأضاف قطاع المتاحف، في بيان صحفي اليوم، أن متحف ملوي منذ افتتاحه استمر  في تأدية دوره حتى طالته يد التخريب من أعمال عنف وشغب اندلعت في 14 أغسطس عام 2013 ميلاديا، ليتم إغلاق المتحف بعض سرقة عدد من القطع الأثرية وتدمير البعض الآخر.

إعادة افتتاح المتحف في 22 سبتمبر 2016

وأشار قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه تم إعادة افتتاح المتحف مرة أخرى في 22 سبتمبر 2016، وذلك بعد استرداد وترميم أغلب القطع الأثرية، ليعود  المتحف من جديد ليعبر عن المجتمع المحلي لمدينة ملوي، موضحا أن المتحف يعرض حاليا 950 قطعة أثرية في 3 قاعات للعرض المتحفي.

القاعة الأولى تضم  القطع الأثرية التي تصور الحياة اليومية للمصري القديم

وأشار القطاع إلى القاعة الأولى تضم القطع الأثرية التي تصور الحياة اليومية للمصري القديم والأسرة المصرية ‏القديمة، وبعض المقتنيات التي تجسد الحياة اليومية، منها مجموعة من الأواني ‏الفخارية، ومجموعة من الحلي وأدوات الزينة ‏وأواني حفظ العطور وبعض المسارج، أما القاعة الثانية فتشمل القطع الأثرية التي تصور الحياة الجنائزية عند المصري ‏القديم وطرق الدفن؛ وتتضمن مجموعة من التماثيل البرونزية والخشبية للمعبودات وبعض التمائم.

وأوضح قطاع المتاحف أن القاعة الثالثة تشمل القطع الأثرية التي تصور التدرج التاريخي للحضارات التي مرت بمصر الحضارة الفرعونية واليونانية ‏والقبطية والإسلامية. ‏

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));