اقتصاد

وكالة الطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

واشنطن ـ مصر اليوم

قالت وكالة الطاقة الدولية الجمعة 11 أغسطس إن نمو الطلب على النفط العام المقبل سيكون أبطأ مما كان متوقعًا في السابق، مستشهدة بضعف أوضاع الاقتصاد الكلي وتباطؤ التعافي من جائحة كورونا والاستخدام المتزايد للسيارات الكهربائية.

وقالت الوكالة ومقرها باريس في تقريرها الشهري في أغسطس إن من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط إلى مليون برميل يوميًا في عام 2024، بانخفاض 150 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها السابقة، وفقًا لـ«سي ان بي سي».

وأضافت الوكالة “توقعات الاقتصاد العالمي ما زالت تنطوي على تحديات في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة وتقليص الائتمان المصرفي، الأمر الذي يضغط على الشركات التي تتعامل بالفعل مع تباطؤ الصناعات التحويلية والتجارة”.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، مدعومًا بالسفر الجوي خلال الصيف وزيادة استخدام النفط في توليد الكهرباء وزيادة نشاط قطاع البتروكيماويات في الصين.

وتظل التوقعات دون تغيير إلى حد كبير عن تقديرات سابقة للوكالة.

ومن المنتظر أن يكون متوسط الطلب 102.2 مليون برميل يوميًا هذا العام، على أن تشكل الصين أكثر من 70% من النمو، على الرغم من مخاوف مرتبطة بقوة اقتصاد الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وسجل الطلب مستوى قياسيًا في يونيو حزيران بلغ 103 ملايين برميل يوميًا. وقالت وكالة الطاقة إن أغسطس آب قد يشهد ذروة جديدة.

   قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع أسعار الوقود خلال هذا الشتاء

وكالة الطاقة الدولية تتوقع وصول الطلب العالمي على النفط إلى ذروته قبل نهاية العقد الحالي

egypttoday
egypttoday