منوعات

تنظيم ندوة عن خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع في البحيرة


خميس البرعي


نشر في:
الأربعاء 23 أغسطس 2023 – 9:39 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 23 أغسطس 2023 – 9:39 م

نظمت وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، ندوة بعنوان “خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع”، وذلك بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت، برئاسة اللواء محمد أحمد زايد، وبحضور نجلاء عباس رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، والنائب محمد وجيه خالد – عضو مجلس الشيوخ، والشيخ محمد أيوب إمام وخطيب مسجد السلام بشبراخيت، ونائب رئيس المركز، ومدير وحده تكافؤ الفرص بالوحدة المحلية.

وتناولت الندوة خطر الزواج المبكر على حياة الفتيات وصحتهن وتعليمهن وحقوقهن، بالإضافة إلى تأثيرها على الأمن الأسري والمجتمعي.

كما تم استعراض الآثار السلبية الناجمه عن زواج القاصرات ومنها مشكلة عدم التفاهم بين الأزواج نظراً لصغر أعمارهم والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع نسب الطلاق.

كما أن الفتيات اللواتى يتزوجن قبل بلوغهن سن الـ18 عامًا هم أكثر عرضة للعنف المنزلى، ويعانين من مشاكل اقتصادية وصحية ونفسية، والتى تنتقل بدورها إلى الأطفال وتزيد من الضغط على قدرة الدولة على توفير خدمات صحية وتعليمية لهم.

كما تضمنت الندوة أيضا التعريف بالمحاور الأربعة الأساسية لوحدة تكافؤ الفرص وهى محور التمكين الإقتصادي للمرأة ومحور التمكين الاجتماعى ومحور التمكين السياسى وأيضاً محور الحماية الاجتماعية.

الجدير بالذكر أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة هى وثيقه تحدد الأهداف والمؤشرات لتحسن وضع المرأة المصرية فى مختلف المجالات، وهى تتوافق مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة حيث تعكس التزام الدولة بحماية حقوق المرأة وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين.

وتضمنت الاستراتيجية محورًا خاصا بحماية المرأة من كل صور العنف والتمييز، كما تضمنت الاستراتيجية عدة أهداف وبرامج تستهدف منع زواج القاصرات وحماية حقوق الفتيات

وتؤكد الدكتورة نهال بلبع ضرورة استمرار وتكثيف خطط و برامج التوعية المجتمعية بحقوق المرأة والفتيات وإيضاح المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية لزواج القاصرات على الأفراد والمجتمعات، بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.