فنون

تفاصيل جوائز ختام مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة


إسراء زكريا


نشر في:
الجمعة 12 مايو 2023 – 1:35 ص
| آخر تحديث:
الجمعة 12 مايو 2023 – 1:35 ص

أعلن مهرجان أفلام السعودية، الذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، نتائج الفائزين في دورته التاسعة بجوائز الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية، حيث حصد فيلم “مسافات طويلة” جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الوثائقي.

ونال جائزة جبل طويق لأفضل مدينة سعودية فيلم “العرضة النجدية”، فيما استحوذ فيلم “تروكاج” على جائزة النخلة الذهبية (الموضوع الوثائقي الفريد)، وأما جائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم ظفر بها فيلم “قصة ملك الصحافة”.

وتمكّن فيلم “تحت سماء واحدة” بالفوز بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، ونال فيلم “طريق الوادي” من إنتاج “إثراء” جائزة النخلة الذهبية عن أفضل ممثلة للفنانة أسيل عمران.

وفي الأفلام القصيرة، حصد جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الروائي القصير فيلم “مكان في الزمن”، فيما استحوذ فيلم “وحش من السماء” على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيمشن، وعن جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول، استطاع فيلم “كبريت” الحصول عليها، وشاطره فيلم “ترياق” الفوز عن جائزة النخله الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير.

وعن جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، حصل كلًا من “أخر السعاة” و”رجل الخشب” على جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الروائي الطويل، بينما تقدّم فيلم “عبد” بجائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ، ونال فيلم “أغنية الغراب” جائزتين عن النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وجائزة لجنة التحكيم، وحصد فيلم “المكان المهجور” جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت، وعن جائزة أفضل مونتاج وأفضل فيلم طويل “عبد”، وأفضل ممثل عصام عواد، فيما خطفت الممثلة أسيل عمران من فيلم “طريق الوادي” جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة.

كما تخلل مهرجان أفلام السعودية الإعلان عن نتائج سوق الإنتاج الذي شهد حضور 20 ألف زائر على مدى 6 أيام، حيث كشفت لجنة التحكيم أسماء الأفلام الفائزة مساء الأربعاء مع إسدال الستار عن فعاليات السوق وسط حضور حشد من المهتمين من صنّاع الأفلام والسينمائيين والإعلاميين، حيث توزعت جوائز لجنة التحيكم في أربع مسارات، وهي: التطوير مابعد الإنتاج، دعم الإنتاج، وجوائز من جهات داعمة إذ بلغت قيمتها 2.5 مليون ريال سعودي موزعة على 15 فيلم، وذلك وفقًا لـ 3 معايير، وهي المعيار الفني والمعيار الاقتصادي، علاوةً على المعيار التجاري أو التسويقي.

كما شهد سوق الإنتاج 11 فعالية بين تطوير وتدريب وعقد شراكات بين الجهات المشاركة، وتضمن السوق عرض الأفلام المشاركة بواقع 26 فيلمًا، إلى جانب منصات جهات الإنتاج وصنّاع الأفلام، فيما زخر السوق بإبرام العديد من الإتفاقيات وسط مشاركة 14 جهة إنتاج طيلة أيام السوق.