مقالات

بعد مطالب بتنحيه من تويتر.. لماذا أصبح إيلون ماسك ملياردير الأزمات؟

صنف إيلون ماسك أغنى رجل في العالم لعام 2021، بصافي ثروة قدرها 320.9 مليار دولار، ولكن مع بداية عام 2022 لاحقته الأزمات مما جعله يفقد من ثروته ما يقدر بـ170 مليار دولار.

الأزمات التي واجهت الملياردير الأمريكي الشهير معظمها جاء نتيجة إثارته الدائمة للجدل، وخاصة بعدما خاض معركة الاستحواذ على موقع تويتر.

أزمات لاحقت “إيلون ماسك”

إيلون ماسك/ JIM WATSON / AFP

باتت صفقة تويتر من أبرز الأزمات التي واجهت “إيلون ماسك”، منذ رفعه دعوى ضد الشركة، بسبب مزاعم الإخلال بشروط الصفقة، حتى حصوله على حق الإدارة وإتمام عملية البيع، وخاصة مع طرحه فكرة منح العلامة الزرقاء للتوثيق مقابل 8 دولارات.

اعتبر البعض فكرة العلامة الزرقاء بمقابل، تسهم في انتشار الحسابات المزيفة، بعد اقتصار العلامة على الشخصيات العامة الموثوقة، ما عرض “ماسك” لاتهامات بالتخلي عن مصداقية الموقع مقابل الربحية، ولكن ماسك لم يتفاعل مع هذه الاتهامات، مؤكداً طرحه العلامة الزرقاء بمقابل خلال فترة قصيرة.

ملايين الرافضين لأفكاره

وصل الأمر إلى مطالبات شعبية لـ ماسك بالتنحي عن رئاسة الشركة، مما جعله يطرح استفتاء عبر حسابه للتساؤل حول تنحيه من إدارة تويتر، وبيّنت النتائج أن 57,5% من المشاركين أجابوا بـ”نعم”، على سؤال الاستطلاع الذي طرحه ماسك.

غضب الموظفين لدى إيلون ماسك

MICHAEL GONZALEZ / GETTY IMAGES VIA AFP / إيلون ماسك

من الأزمات أيضاً التي أثارها “إيلون ماسك” بعد الاستحواذ على تويتر، تسريح 3700 موظف من تويتر، وبرر “إيلون ماسك” الأمر بتكبد الشركة خسائر هائلة، كما سرح “ماسك” عدداً هائلاً من الموظفين بشركتي تسلا وسبيس إكس.

وقال إيلون ماسك، إن “السبب يعود إلى أزمة التضخم العالمية”، ليفرج الموظفون في المقابل عن مراسلات تزعم تسريحهم لأسباب أخرى، من بينها تقدمهم بشكوى إلى مجلس إدارة شركات “ماسك”، تنتقد تصريحاته على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، باعتبارها تضر بمصلحة العمل العام.

أزمة تسلا

DIMITRIOS KAMBOURIS /AFP/ إيلون ماسك

بالتزامن مع ذلك واجهت شركة “تسلا” ضربة قاسية، حيث انهارت أسهمها في البورصة العالمية لأدنى مستوى، وذلك بعدما استدعت تسلا آلاف السيارات بسبب عيوب صناعة مختلفة.

وخسر ماسك، الذي كان أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 340 مليار دولار، أكثر من 100 مليار دولار لتصل ثروته إلى 168.5 مليار دولار منذ يناير من العام الماضي، وفقاً لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

ثروة ماسك أصبحت أقل من ثروة الملياردير الفرنسي أرنو البالغة 173 مليار دولار تقريباً، لامتلاكه 48% من أسهم مجموعة الأزياء والموضة الفرنسية “إل في إم إتش”، ومع بداية رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، انخفضت أسعار الأسهم في قطاعات متعددة لتفقد “تسلا” حوالي 50٪ من قيمتها هذا العام.

تصريحات “إيلون ماسك” المثيرة للجدل

إيلون ماسك/ CARINA JOHANSEN / NTB / AFP

في ظل هذه الأزمات لا تتوقف تصريحات “إيلون ماسك” الجدلية، من بينها إصراره على حظر حساب الأمريكي “أليكس جونز”، والذي وصفه ماسك بأنه مروج لنظرية المؤامرة، وجونز أمريكي شهير تم تغريمه بمبلغ 1.44 مليار دولار، بسبب ادعائه أن إطلاق النار في إحدى المدارس الأمريكية أودى بحياة 26 طفلاً كان خدعة، بالرغم من إعادة “ماسك” لحساب ترامب وحساب كاني ويست، بعد تصريحات جدلية له مؤخراً على حسابه بتويتر.

ورفض “إيلون ماسك” إعادة حساب “جونز” باعتباره خطراً على الرأي العام الأمريكي، بالإضافة إلى إثارة الجدل كان هناك تصريحات غريبة، من بينها اعتقاده أن البشر سيضطرون للتعامل في المستقبل مع الكائنات الفضائية، لذا اقترح على العالم إنشاء أنفاق عميقة لتبادل الرحلات السياحية مع الفضاء.