اقتصاد

بنك الاستثمار العربي يحقق 140 مليون جنيه صافي ربح خلال الربع الأول من 2022


محمد فرج


نشر في:
الثلاثاء 21 يونيو 2022 – 12:33 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 21 يونيو 2022 – 12:33 م

أعلن بنك الاستثمار العربي «aiBANK» عن تحقيق 140 مليون جنيه صافي ربح خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بخسائر قدرها مليون جنيه خلال نفس الفترة العام السابق، وذلك بدعم عملية إعادة الهيكلة ودخول المجموعة المالية هيرميس القابضة كمساهم رئيسي بالإضافة إلى صندوق مصر السيادي، في الصفقة التي تعود تاريخها لنهاية عام ٢٠٢١.

يشار إلى قيام البنك بزيادة رأس المال ليصل رأس المال المدفوع إلى 5 مليارات جنيه مصري، إضافةً إلى تعيين فريق إدارة جديد.

وشهدت القوائم المالية للبنك، ارتفاع صافي الأرباح إلى حوالي 140 مليون جنيه مصري خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بخسائر قدرها مليون جنيه مصري خلال نفس الفترة من العام السابق، مصحوبًا بارتفاع العائد على حقوق الملكية ليسجل 11% مقابل خسائر بواقع (0.2%) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 41% ليصل إلى 341 مليون جنيه مصري خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بحوالي 242 مليون جنيه مصري خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد الأداء التشغيلي، حقق البنك نموًا ملحوظًا في صافي العوائد والعمولات، وهو ما يعكس تطور أنشطته الرئيسية، وقد صاحب ذلك نمو صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 40% ليبلغ 421 مليون جنيه مصري خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بحوالي 300 مليون جنيه مصري خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية قبل احتساب المخصصات بنحو 21% لتسجل 13,648 مليون جنيه مصري، مقابل 11,305 مليون جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2021.

وقد ساهم في هذا النمو ارتفاع كلًا من محفظة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات والمؤسسات بنسبة 23% خلال نفس الفترة، لتسجل حوالي 9,247 مليون جنيه مصري، وكذلك محفظة تمويل الأفـراد بنحو 16% لتسجل حوالي 4,401 مليون جنيه مصري.

وعلى صعيد آخر، ارتفعت ودائع عملاء البنك بنسبة 8% خلال الربع الأول من عام 2022 لتسجل 41,802 مليون جنيه مصري، مقابل 730,38 مليون جنيه مصري بنهاية ديسمبر2021.

كما سجلت إجمالي أصول البنك نموًا بنسبة 16% لتسجل 52,585 مليون جنيه مصري مقابل 45,451 مليون جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2021.

وارتفع إجمالي حقوق الملكية ليسجل 5,009 مليون جنيه مصري خلال الربع الأول من عام 2022.

وفي هذا السياق، ذكر تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ«aiBANK» أن النتائج المالية للبنك تعكس نجاح الاستراتيجية الجديدة التي ترتكز حول تطوير العمليات التشغيلية للبنك، وطرح المزيد من المنتجات والخدمات الابتكارية، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة تهدف إلى تلبية احتياجات العملاء والتأكد من مواءمة عمليات البنك وفقًا لأحدث ما وصلت إليه الحلول التكنولوجية بما يعود بالمردود الإيجابي على العميل وكذلك على جودة وكفاءة وفعالية العمليات التشغيلية بالبنك.

وأضاف سيف الدين أن البنك يهدف إلى تقديم حلول تمويلية مبتكرة لعملائنا من الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة مع التركيز على دعم قطاع الصناعة لزيادة قدرته الإنتاجية والتصديرية.

وأشار إلى أن البنك طور من منتجاته وخدماته المصرفية للأفراد، كما واصل خطته لافتتاح فروع جديدة في محافظات القاهرة والدلتا ومنطقة الصعيد خلال العامين الحالي والمقبل، بجانب الاهتمام بنشر ماكينات الصراف الآلي لتغطية أغلب المناطق الحيوية في أنحاء الجمهورية. لافتا إلى أن البنك سيفتتح فرعه الجديد في أركان بلازا بمدينة الشيخ زايد لخدمة المزيد من العملاء في غرب القاهرة.

وأكد سيف الدين أن البنك يحرص على المضي قدما فى خطط التحول الرقمي، وذلك بعد أن أصبح تطوير المنصة الإلكترونية للبنك ضرورة حتمية لدعم استقراره التشغيلي، إضافةً إلى تعزيز قدرته التنافسية في المستقبل وذلك في ظل الاتجاه العالمي لمنظومة الدفع الإلكترونية والتحول الرقمي للخدمات المصرفية وهو ما ساهم في إرساء دعائم عصر جديد للشمول المالي، إلى جانب تنمية العنصر البشري.

شاهد أيضاً
إغلاق