اخبار فلسطين

مع تنامي التهديد الروسي، رئيسة الإتحاد الأوروبي تتطلع لإيجاد حلول تشمل إسرائيل

في فبراير 2015، عندما شن الإنفصاليون المدعومون من روسيا حربا في شرق أوكرانيا، بدت أمريكا حريصة على القتال.

قال نائب الرئيس آنذاك جو بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يواصل الدعوة إلى خطط سلام جديدة بينما تتدفق قواته عبر الريف الأوكراني ويتجاهل تمامًا كل اتفاقية وقعتها بلاده في الماضي”.

صرح الجنرال السابق في سلاح الجو الأمريكي فيليب بريدلوف، الذي كان وقتها أعلى قائد لحلف شمال الأطلسي، للصحفيين بأن الدعم العسكري لأوكرانيا يجب أن يكون جزءا من حزمة الضغط الغربي على روسيا. “هناك حقيبة أدوات كبيرة يمكننا استخدامها”.

لكن اللهجة كانت مختلفة بين القوى الكبرى في أوروبا.

في المؤتمر الأمني السنوي الذي عقد في ذلك الشهر في ميونيخ، أعربت وزيرة الدفاع الألمانية آنذاك، أورسولا فون دير لاين، عن وجهة نظر برلين بأن الدعم العسكري يأتي بنتائج عكسية. كما أعادت صحيفة “نيويورك تايمز” صياغة تعليقاتها في ذلك الوقت، “ترى ألمانيا أوكرانيا وروسيا كفرصة لإثبات أنه في القرن الحادي والعشرين، يجب على الدول المتقدمة حل النزاعات على طاولة المفاوضات، وليس بالأسلحة”. وأشارت إلى أن روسيا يمكن أن تضاهي أي مساعدة غربية “بإمداد غير محدود تقريبًا من الأسلحة التي يمكن أن ترسلها إلى أوكرانيا”.

كانت هذه وجهة نظر حكومة ميركل، حكومة فرانسوا هولاند في فرنسا، وفي كثير من دول أوروبا.

لم يعد الأمر كذلك.

دبابة أوكرانية تتحرك في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، 9 يونيو 2022 (AP Photo / Bernat Armangue)

“للمرة الأولى في التاريخ، يمول الاتحاد الأوروبي شحنات الأسلحة لقد خصصنا حتى الآن ملياري يورو لتغطية احتياجات قوات الدفاع الأوكرانية،” قالت فون دير لاين، رئيس المفوضية الأوروبية، الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، للتايمز أوف إسرائيل في مقابلة عبر البريد الإلكتروني قبل زيارتها لإسرائيل، التي بدأت يوم الإثنين.

تدور الزيارة حول أشياء كثيرة، بعضها شؤون عادية لمثل هذه الرحلات. ستلتقي فون دير لاين بالقادة الفلسطينيين في رام الله، وستقوم بجولة في متحف ياد فاشيم للمحرقة، وما إلى ذلك.

لكن جوهر الرحلة، في نهاية المطاف، هو الغزو الروسي لأوكرانيا وإعادة التوجيه العميقة التي أثارها هذا العدوان، بما في ذلك حاجة أوروبا المفاجئة لتوسيع قدراتها الدفاعية وإمدادات الطاقة والأمن الغذائي.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تتحدث مع وزير الخارجية يئير لبيد قبل اجتماعهما في الكنيست في القدس، 13 يونيو، 2022 (Maya Alleruzzo / POOL / AFP)

التغيير في اللهجة والتوقعات التي طرأت على فون دير لاين منذ غزو بوتين في فبراير يعكس صورة التغيير في أوروبا ككل.

تعد سيرة فون دير لاين بمثابة تأليه مثير للإعجاب وبشكل واضح للفكرة الأوروبية. من نسل الأرستقراطية الألمانية هانوفر، طبيبة كانت تربي الخيول في مزرعة الأسرة، وأم لسبعة أطفال ولدوا في غضون 13 عاما، فإن فون دير لاين هي منتج أوروبا الموحدة المثالي تقريبا. ولدت عام 1958 في بلجيكا بدلاً من ألمانيا، حيث بدأ والدها العمل في ذلك العام كمساعد كبير لأول مفوض أوروبي للمنافسة، وهو أحد أوائل الموظفين المدنيين في المؤسسات الأوروبية الجديدة. وبالتالي فهي تتقن الفرنسية والألمانية. بدأت حياتها المهنية السياسية عندما فازت بمقعد برلماني للولاية في ولاية سكسونيا السفلى عام 2003. وبعد ذلك بعامين أصبحت عضوًا في الحكومة الفيدرالية الألمانية. من 2013 إلى 2019، شغلت منصب وزيرة الدفاع في ألمانيا، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب. تم انتخابها رئيسة للمفوضية الأوروبية، أعلى منصب تنفيذي في الاتحاد الأوروبي، في عام 2019 مرة أخرى أول امرأة في هذا المنصب.

إنها، على الصعيدين الشخصي والمهني، تجسد أوروبا. وهي تبدو مثل ذلك. وقد دعت إلى “ولايات متحدة أوروبية” فيدرالية وأعربت عن أملها في أن يتم إنشاء جيش لعموم أوروبا يوما ما. لم يبدأ دعمها لدفاع أوروبي أقوى وأكثر تكاملا مع حرب بوتين الأخيرة.

It is time for Europe to step up to the next level on defence.

For that, we need:

• Better intelligence cooperation with a Joint Situational Awareness Centre

• Improved interoperability

• A European Cyber Defence Policy, with legislation on common standards#SOTEU pic.twitter.com/UeJIB8uhie

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) September 17, 2021

قبل زيارتها لإسرائيل، تحدثت فون دير لاين مع التايمز أوف إسرائيل في رسالة بريد إلكتروني حول موقف أوروبا بعد ما يقرب من أربعة أشهر من الغزو الروسي. لهجتها لا هوادة فيها: “تهدف عقوباتنا إلى استنزاف موارد الكرملين … سنواصل الضغط طالما استغرق الأمر”. والتزامها تجاه أوروبا أكثر قوة واضح: “تحتاج أوروبا إلى تعزيز قدرتها على التعامل مع التهديدات الأمنية وحماية مواطنيها ومصالحها”.

جزء من هذا المحور الأوروبي يعبر عن نفسه في تكثيف علاقته مع إسرائيل.

ازدهرت العلاقات الدفاعية في الأشهر الأخيرة. في معرض الدفاع الأوروبي يوروساتوري في باريس الذي يفتتح يوم الإثنين، من المتوقع أن تعرض 56 شركة إسرائيلية بضاعتها. مع سعي وكالات الدفاع الأوروبية إلى إنفاق ما يصل إلى 200 مليار يورو (210 مليار دولار) لترقية قدراتها الدفاعية بسرعة ضد المزيد من التوسع الروسي، لجأ الكثيرون إلى إسرائيل بحثًا عن حلول.

عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، الطائرات بدون طيار، الاستهداف الدقيق، أنظمة التنسيق الذكية للقوات البرية، نطاقات الأسلحة النارية، والتقنيات الأكثر غرابة مثل الرادارات التي يحملها المشاة والتي يمكنها الرؤية من خلال الجدران، فإن إسرائيل في الطليعة.

لكن ليست التكنولوجيا الإسرائيلية فقط هي التي تهم أوروبا. إنه الإحساس الإسرائيلي بالعالم الذي لا يزال يحتوي على مخاطر القوة الصارمة الحقيقية.

وكما قال مسؤول أوروبي من فنلندا مؤخرًا لكاتب هذا المقال، “الفنلنديون هم إسرائيليو أوروبا. جيراننا المجاورون، السويديون، لم يخوضوا حربًا منذ 400 عام. لكننا نتذكر حرب الشتاء [الغزو السوفياتي لفنلندا عام 1939]. كنا آخر دولة أوروبية وقعت على معاهدة أوتاوا ضد الألغام الأرضية، والكثير منا غير سعداء لأننا فعلنا ذلك”.

رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين (إلى اليسار) والرئيس سولي نينيستو خلال مؤتمر صحفي لإعلان أن فنلندا ستتقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو في القصر الرئاسي في هلسنكي، 15 مايو 2022 (Heikki Saukkomaa / Lehtikuva / AFP)

كانت فنلندا بالفعل دولة بعيدة عن اتفاقية الألغام الأرضية، ولسبب وجيه: حدودها التي لا يمكن الدفاع عنها والتي يبلغ طولها 800 ميل مع روسيا. وقعت دول أوروبية أخرى على المعاهدة في 19971999. وافقت فنلندا فقط في عام 2011. منذ غزو بوتين، بدأ القادة الفنلنديون في الدعوة إلى الانسحاب من المعاهدة.

إذن، بالنسبة للعديد من الأوروبيين، أصبحت إسرائيل رمزًا لرؤية غربية مختلفة تمامًا لما يعنيه الدفاع عن النفس في عالم يزداد خطورة.

لكن العلاقة مع إسرائيل تتجاوز الدفاع. يجري التفاوض على صفقة غاز ثلاثية بين إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي من شأنها أن تلعب دورًا في هدف أوروبا الأكبر المتمثل في استقلال الطاقة عن روسيا. (في بيان أعلن عن الزيارة، قال مكتب فون دير لاين إن الغرض منها هو “دفع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل إلى الأمام، ولا سيما فيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة”. ومن المقرر أن تلتقي بوزيرة الطاقة كارين الحرار مساء الإثنين).

ثقافيًا واقتصاديًا أيضًا، إسرائيل دولة ذات توجه غربي، متطورة اقتصاديا، متقدمة علميا ومستقرة سياسيا (بشكل نسبي) تقع على بعد 200 كيلومتر من قبرص الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي. دفع هذا وحده جهودًا كبيرة للتعاون بين الاتحاد الأوروبي واسرائيل.

من الصعب المبالغة في حجم التعاون الإسرائيلي الأوروبي. قلة من الإسرائيليين يدركون أن التقدم الذي تم إحرازه في بلادهم في مجال تحلية المياه، والذي نجح خلال العقد الماضي في حل ما كان يومًا ما أزمة مياه شديدة الخطورة، تم تمويله بشكل كبير من قبل بنك الاستثمار الأوروبي التابع للاتحاد الأوروبي منذ عام 2007. عندما أثارت التايمز أوف إسرائيل هذا الأمر في التبادل مع فون دير لاين، كان ردها مفيدًا: لقد ساعدت إسرائيل أوروبا في المقابل، كما فعلت عندما تعاونت بشكل وثيق في مساعدة الاتحاد الأوروبي على تحسين برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا.

كما قال مكتبها إن “الاستجابة العالمية لأزمة الغذاء” التي أثارها الغزو الروسي مدرجة على جدول أعمالها، مما يسلط الضوء على الأهمية المحتملة للمعرفة الزراعية الإسرائيلية في حل مشكلة نقص الغذاء التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

اصبحت إسرائيل عضوًا في برنامج البحث العلمي الرائد في أوروبا، “هورايزون أوروبا”، منذ ديسمبر. (كانت في السابق جزءا من برنامج هورايزون 2020 التابع للاتحاد الأوروبي).

يوم الأحد، قبل يوم من زيارة فون دير لاين، أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي رسمياً عن عزمه الانضمام إلى “كرييتيف أوروبا”، الموازي لبرنامج “هورايزون أوروبا” في مجال الفنون والثقافة.

بدأت المقابلة بأسئلة حول روسيا والدفاع الأوروبي، وانتقلت إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والاتفاق النووي الإيراني والتعاون بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، واختتمت بالمخاوف المتزايدة التي أعربت عنها الجاليات اليهودية في أوروبا بشأن تزايد معاداة السامية في القارة.

تايمز أوف إسرائيل: ما هي نهاية لعبة العقوبات؟ ما هو مطلب أوروبا المحدد من موسكو؟

أورسولا فون دير لاين: هناك مطلب واحد واضح ليس فقط من جانب أوروبا، ولكن من جانب المجتمع الدولي الأوسع: يجب أن تحترم روسيا ميثاق الأمم المتحدة. وهذا يعني وقف انتهاك القانون الدولي، وإنهاء العدوان غير المبرر ضد الشعب الأوكراني، وسحب القوات الروسية الغازية من الأراضي الأوكرانية.

لقد فرضنا عقوبات ردا على انتهاكات روسيا الصارخة لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، والفظائع التي ارتكبتها قوات الكرملين ضد الشعب الأوكراني. تهدف عقوباتنا إلى استنزاف موارد الكرملين وقدرته على تمويل حربه غير المشروعة وغير المبررة.

سنواصل الضغط طالما استغرق الأمر.

فوجئ العالم بإعلان المستشار شولتس المفاجئ بعد يومين فقط من الغزو الروسي لإضافة فورية بقيمة 100 مليار يورو إلى الميزانية العسكرية، والالتزامات الدفاعية اللاحقة في جميع أنحاء أوروبا. نظرًا لوجهة نظرك الفريدة كوزيرة الدفاع الألمانية مؤخرًا ورئيسة حالية للمفوضية، هل تعتقدين أن هذا تحول مؤقت أم محور طويل الأجل؟ هل نشهد ولادة أوروبا أكثر حزما بمعنى القوة الصارمة؟ هل الجيش الأوروبي ممكن؟ هل هي فكرة جيدة؟

أساس دفاعنا الجماعي هو الناتو وسيظل كذلك.

لكن الغزو الروسي لأوكرانيا، وكذلك الأحداث في أماكن أخرى من حولنا، تُظهر أن أوروبا بحاجة إلى تعزيز قدرتها على التعامل مع التهديدات الأمنية وحماية مواطنيها ومصالحها.

لهذا السبب، ولأول مرة في التاريخ، يمول الاتحاد الأوروبي شحنات الأسلحة لقد خصصنا حتى الآن ملياري يورو لتغطية احتياجات قوات الدفاع الأوكرانية. هذا بالإضافة إلى الدعم العسكري الكبير الذي تقدمه دول الاتحاد الأوروبي على المستوى الثنائي.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى اليسار، تتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أوكرانيا، 11 يونيو 2022 (AP Photo / Natacha Pisarenko)

لذا، في الواقع، ستكون هناك حاجة إلى استثمارات دفاعية كبيرة في أوروبا في المستقبل. وإنها لأخبار جيدة أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي بدأت في زيادة إنفاقها الدفاعي، مع إعلان 200 مليار يورو [210 مليار دولار] في الإنفاق العسكري الإضافي حتى الآن.

ويجب إنفاق هذه الأموال ب استراتيجية ومنسقة. نحن اتحاد مكون من 27 دولة وعلينا تجنب تفتيت الموارد الصناعية والمالية الدفاعية. هذا هو السبب في أننا نقوم الآن بتنظيم مشتريات مشتركة على مستوى الاتحاد الأوروبي. سيضمن هذا بشكل خاص إمكانية التشغيل البيني بين قواتنا المسلحة الأوروبية. سيعزز قاعدتنا الصناعية الدفاعية الأوروبية على المدى الطويل. كما أنه سيعزز الناتو.

فيما يتعلق بعملية السلام، فإن الجانب الفلسطيني منقسم، وحكومة محمود عباس لا تحظى بشعبية كبيرة، وتظهر استطلاعات الرأي أن حماس تفوز في الانتخابات المقبلة في الضفة الغربية. تحركت السياسة الإسرائيلية بثبات إلى اليمين في السنوات الأخيرة فيما يتعلق بمسألة الدولة الفلسطينية. عمليا هل يوجد شريك فلسطيني للسلام؟ هل إسرائيل، من وجهة نظر أوروبا، قادرة على تحقيق حل الدولتين؟

ما الذي يجب فعله للخروج من المأزق الحالي إلى الحل المفضل لأوروبا؟ ما هو دور أوروبا في الوصول إلى هناك؟ وإذا لم تتقدم دولتان، فكيف ستبدو سياسة السلام الأوروبية في هذه المنطقة؟

للإسرائيليين والفلسطينيين فقط يمكن الاتفاق على سلام دائم وتحقيقه والحفاظ عليه.

يدعم الاتحاد الأوروبي حل الدولتين إسرائيل آمنة، تعيش جنبًا إلى جنب بسلام مع دولة فلسطينية. يمكن لهذا الحل أن يحقق التطلعات المشروعة لكلا الجانبين ويحقق السلام والأمن للجميع.

نرحب ترحيبا حارا بجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام، كما أن اتفاقيات إبراهيم توفر الأمل في تحقيق هذا الهدف. كما أننا مستعدون لبحث التعاون مع إسرائيل في هذا الصدد، بما في ذلك على المستوى الإقليمي في سياق أجندة التطبيع.

إن استمرار اندلاع أعمال العنف، كما شهدنا في الأسابيع الأخيرة، يؤكد الحاجة إلى معالجة الأسباب الجذرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، واستعادة الأفق السياسي وفتح الطريق نحو استئناف عملية السلام في أقرب وقت ممكن.

اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية خلال مظاهرة في قرية بيت دجن بالقرب من مدينة نابلس بالضفة الغربية، 3 يونيو 2022 (Nasser Ishtayeh / Flash90)

إلى جانب انخراط إسرائيل المتجدد مع الفلسطينيين على مختلف المستويات وإجراءات الحكومة لتحسين حياة الفلسطينيين، وهو ما نرحب به، تحتاج المنطقة وشعبها إلى منظور سياسي واقتصادي حقيقي والاتحاد الأوروبي على استعداد للمساعدة في ذلك.

نحن مدينون للإسرائيليين والفلسطينيين اليوم، وكذلك لأبنائنا وأحفادنا.

منذ وقت ليس ببعيد، اعتبر الأوروبيون بعضهم البعض أعداء. لكننا نجحنا في إحلال السلام والاستقرار والازدهار في القارة بأكملها.

يمكن للآخرين تحقيق ذلك أيضًا. نصيحتنا هي الاستمرار في المحاولة، وعدم الانتظار.

هل تعتقدين أنه يمكن إحياء شكل من أشكال الصفقة الإيرانية، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فما هي سياسة أوروبا تجاه إيران في المستقبل؟

يظل الاتفاق النووي الإيراني إنجازًا أمنيًا رئيسيًا متعدد الأطراف. هذا معترف به على نطاق واسع وأيده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. بدون هذه الصفقة، كان بإمكان إيران تطوير أسلحة نووية الآن، مما يضيف مصدرًا آخر لعدم الاستقرار في المنطقة.

لذلك من المهم أكثر من أي وقت مضى إعادة خطة العمل الشاملة المشتركة إلى مسارها الصحيح. لهذا السبب يواصل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي [وزير خارجية الاتحاد، وهو منصب يشغله حاليًا جوزيب بوريل]، بصفته منسقًا للصفقة، الانخراط في مفاوضات مكثفة مع أطراف الصفقة والولايات المتحدة.

نعتقد أنه مع استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، يمكننا العودة إلى ديناميكية أكثر إيجابية. الاتفاق في متناول اليد والنص التفاوضي جاهز بشكل أساسي. ومع ذلك، هناك حاجة ماسة الآن إلى قرارات سياسية حاسمة.

اقتصاديا وثقافيا، العلاقة الإسرائيلية الأوروبية وثيقة ومزدهرة. منطقة أوروبا هي منطقتنا التجارية الرئيسية. كان بنك الاستثمار الأوروبي ممولًا رئيسيا لمشاريع تحلية المياه الإسرائيلية. ساعدتنا أوروبا في حل أزمة المياه. ثقافيًا، يزور الإسرائيليون أوروبا ويعجبون بأوروبا ويريدون أن يشعروا بأنهم قريبون من أوروبا. سؤال بسيط إذن: كيف ترين مستقبل هذه العلاقة؟

الاتحاد الأوروبي وإسرائيل يجمعهما رابطة فريدة. صاغها التاريخ، مبنية على قيمنا واهتماماتنا المشتركة، ومتأصلة في التعاون الممتاز في مواضيع تتراوح من الطاقة إلى الصحة، من الثقافة إلى البحث والابتكار، على سبيل المثال لا الحصر.

على سبيل المثال، كان تعاوننا خلال جائحة كورونا رائعًا بكل بساطة. ساعدتنا البيانات العلمية التي تشاركها إسرائيل في جعل حملات التطعيم في الاتحاد الأوروبي أكثر فعالية. وأنا سعيدة جدًا لأنه، منذ ديسمبر، تشارك إسرائيل في برنامج الابتكار الهائل في أوروبا، “هورايزون أوروبا”.

لذا فإن زيارتي تهدف إلى البناء على هذا التعاون العميق، لجعل شراكتنا أقوى. هذا مهم وعاجل في هذه الأوقات القاتمة، مع العديد من التحديات التي تؤثر على المنطقة، ومع غزو روسيا لأوكرانيا الذي أرسل موجات صدمة في جميع أنحاء العالم، لا سيما فيما يتعلق بأمن الغذاء والطاقة. سنناقش كيفية مواجهة هذه الصدمات معا كشركاء.

تخبرنا الجاليات اليهودية في أوروبا أنها تشعر بالخوف بشكل متزايد. كانت المعابد اليهودية تحت الحراسة لسنوات عديدة في أجزاء كثيرة من أوروبا، ولسبب وجيه. أدى الصعود المتزامن لليمين المتطرف والإيديولوجيات الإسلامية في بعض الأماكن في أوروبا إلى شعور اليهود بالارتباك. وفقا لأرقام الاتحاد الأوروبي، فإن 38% من يهود أوروبا يفكرون في الهجرة بسبب هذه المخاوف.

في أكتوبر الماضي، أعلنت مفوضيتك عن “استراتيجية الاتحاد الأوروبي لمكافحة معاداة السامية وتعزيز الحياة اليهودية”. قلت في ذلك الوقت، “نريد أن نرى الحياة اليهودية تزدهر مرة أخرى في قلب مجتمعاتنا.” هل يمكنك ان تخبرينا عن ذلك؟ ما الذي يمكن أن تفعله المؤسسات الأوروبية على وجه التحديد؟ ما هي رسالتك ليهود أوروبا؟

الهجمات ضد اليهود الأوروبيين هي هجمات ضد قيمنا الأوروبية الأساسية. إنها هجمات ضد أوروبا نفسها. لن نتسامح مع ذلك. كن مطمئنا أن الحياة اليهودية كانت وستظل دائمًا جزءا لا يتجزأ من حياتنا الأوروبية.

لدينا قانون الاتحاد الأوروبي بشأن خطاب الكراهية العنصرية وجرائم الكراهية، بما في ذلك تجريم إنكار المحرقة والتقليل من أهميتها والتغاضي عنها.

توضيحية: رجال يهود في الكنيس اليهودي هاله، شرق ألمانيا، في 10 أكتوبر، 2019، بعد يوم واحد من الهجوم اللاسامي الذي قتل فيه شخصان بالرصاص. (روني هارتمان / وكالة الصحافة الفرنسية)

وفي العام الماضي اعتمدنا استراتيجية الاتحاد الأوروبي الأولى على الإطلاق لمكافحة معاداة السامية وتعزيز الحياة اليهودية. وهي تتضمن إجراءات عملية للغاية، من محاربة الدعاية المعادية للسامية عبر الإنترنت وخارجها إلى حماية المجتمعات اليهودية وأماكن العبادة في جميع أنحاء أوروبا وتعزيز الحياة اليهودية.

أريد أن أرى الحياة اليهودية تزدهر في قلب مجتمعاتنا. لذلك، على سبيل المثال، من الضروري أن يتعرف الأوروبيون على الحياة اليهودية والديانة اليهودية، وهما جزء أساسي من ثقافتنا الأوروبية. تعطي الإستراتيجية أهمية كبيرة لتدريس التاريخ اليهودي لأطفالنا، وتعزيز التراث اليهودي في مدننا. لأن التاريخ اليهودي هو تاريخنا، فإن الثقافة اليهودية هي ثقافتنا.