اخبار مصر

بعد سرقة المتحف البريطاني.. الآثار: لدينا أكثر من 220 ألف قطعة مسروقة بإنجلترا


محمد شعبان


نشر في:
السبت 2 سبتمبر 2023 – 12:38 ص
| آخر تحديث:
السبت 2 سبتمبر 2023 – 12:38 ص

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار المصرية، إن استقالة مدير المتحف البريطاني الجمعة الماضية، على خلفية قضية سرقة نحو أكثر من 2000 قطعة أثرية خلال الفترة من 2019 إلى 2023؛ ليست بالواقعة الأولى، مشيرا إلى تنحي المدير السابق منذ 4 أشهر؛ بسبب تسهيل بيع الآثار.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج «المصري أفندي» مع الإعلامي محمد علي خير، المذاع عبر شاشة قناة «المحور» مساء الجمعة، أن المتحف البريطاني بالعاصمة لندن يحتوي 110 ألف قطعة من الآثار المصرية، بالإضافة 80 ألفا بمتحف بيتري، وأيضا 16 ألف قطعة بمتحف أكسفورد ومثلها بليفربول؛ بإجمالي أكثر من 220 ألف قطعة.

وأوضح أن المتحف البريطاني يضم قطعًا أثرية من مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى استحواذ إنجلترا على قطع أثرية من بلاد العالم كافة على غرار العراق وتشيلي وبنين واليونان والصين، وذلك أثناء حقبتها الاستعمارية التي سيطرت خلالها على ما يوازي نصف مساحة الكرة الأرضية.

وأضاف أن المملكة المتحدة لم تكتف بالسرقات الآثار الناجمة عن الحروب الاستعمارية وحسب، مشيرا إلى انتهاز الدبلوماسيين البريطانيين وظائفهم في سرقة ونهب الآثار، وأبرزهم سرقة تمثال رمسيس الثاني المعروض بالمتحف البريطاني والذي يزن 10 أطنان على يد القنصل البريطاني في مصر