مقالات

وش الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

جدول المحتويات

وش الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس، يعكس كل من اليوم الوطني ويوم التأسيس في المملكة العربية السعودية تاريخ نضال طويل امتد لسنوات طويلة بدءً من تأسيس الدولة السعودية الأولى عاصمة الدرعية حتى توحيد كافة مناطق المملكة السعودية تحت راية واسم واحد، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس.

يوم التأسيس السعودي

يعتبر يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية، وهو يُصادف يوم 22 فبراير من كل عام ميلادي، وقد تم اتخاذه واعتباره يوم إجازة رسمية بعدما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً يقضي بأن يتم اعتبار يوم 22 فبراير يوم للتأسيس ليعزز العمق الثقافي والتاريخي والحضاري بين أبناء المملكة، وذلك لإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في العام 1727 للميلاد، 1139 هجري، وقد يُصادف ذكرى يوم التأسيس السعودي يوم الأربعاء الموافق ل22 فبراير للعام 2023 الموافق ل 2 شعبان 1444، وسيتم اعتباره يوم عطلة رسمية في كافة أرجاء المملكة.

شاهد أيضًا: احتفالات اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي 92

يعتبر اليوم الوطني السعودي هو ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، وهو يُصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام ميلادي، وق تم اعتباره يوم عطلة رسمية في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وقد يوافق مرور 92 عاماً على توحيد المملكة، وتفصلنا ثلاثة أيام عن اليوم الوطني من الشهر الجاري، فقد تُقام العديد من الأنشطة والفعاليات والعروض في كافة أرجاء المملكة، كما ويتم تزيين شوارع المملكة، وتبادل التهاني والصور التي تعبر عن الانتماء للوطن والوحدة بين أبناء المملكة.

وش الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

يتمثل الفرق بين كل من اليوم الوطني ويوم التأسيس فيما يأتي:

  • اليوم الوطني السعودي: هو اليوم الذي يحتفل فيها المجتمع السعودي بذكرى توحيد المملكة تحت اسم المملكة العربية السعودية وذلك في 23 سبتمبر للعام 1932 للميلاد على يد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بموجب قرار منه بتوحيد كل من نجد والحجاز وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.
  • يوم تأسيس السعودية: هو اليوم الذي يحتفل فيه السعوديون بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود، وذلك في العام 1727 للميلاد، وهو يُصادف 22 من شهر فبراير من كل عام، ويتم اعتباره إجازة رسمية في كافة أرجاء المملكة وذلك بموجب المرسوم الملكي الذي صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز.

معلومات عن اليوم الوطني

يعتبر اليوم الوطني السعودي ذكرى توحيد كل من مناطق نجد والحجاز وملحقاتها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود تحت اسم واحد وراية واحدة وهي المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي أبرز المعلومات عن اليوم الوطني:

  • يُصادف 23 سبتمبر لعام 2022 ذكرى مرور 92 عاماً على توحيد كل من نجد والحجاز وتوابعها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود في 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام.
  • يعزز الاحتفال باليوم الوطني السعودي روح الفخر والانتماء للوطن وتعميق حب الوطن في نفوس أبنائه، ويعتبر اليوم الوطني يوم إجازة رسمية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • تقام العديد من الاحتفالات والعروض والفعاليات في كافة أرجاء المملكة، وذلك احتفالًا بذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، كما ويتم إطلاق العديد من العروض الجوية.

شاهد أيضًا: عروض اليوم الوطني 92 على المكيفات

معلومات عن يوم التأسيس 

يعد يوم التأسيس من الأيام الهامة للمملكة العربية السعودية حيث يعتبر يوم للاحتفالات وإقامة الفعاليات، فهو يوم عطلة سنوية يتم الاحتفال به بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، وفق قرار ملكي صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز بإحياء هذه المناسبة في، وفيما يأتي أهم المعلومات عن يوم التأسيس:

  • تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في 22 فبراير من كل عام.
  • تم تحويل الدولة المدينة إلى الدولة القومية وتوحيد شبه الجزيرة العربية بعد إصرار الإمام محمد بن سعود في العام 1727.
  • يعتبر يوم التأسيس السعودي نقطة تحول بعد الإعلان عن تأسيس المملكة، حيث يرتبط يوم التأسيس بحدث الاتفاق، الذي تم بين كل من الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي دعا للخطوة الإصلاحية لتقويم العبادة وتصفيتها من البدع، وكذلك الإمام محمد بن سعود القرني، والذي أثمر هذا الاتفاق إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1744م.

سبب الاحتفال بالوطني السعودي

إن سبب الاحتفال باليوم الوطني بهذا الاسم يعود إلى إحياء ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية بمسماها الحالي، بعد إصدار الملك المؤسس عبد العزيز بن فيصل آل سعود مرسوم ملكي يقضي بتسمية اليوم الوطني بهذا الاسم وذلك اعتباراً من 23 سبتمبر للعام 1932 للميلاد، حينما قام الملك بتوحيد كل من مملكة نجد والحجار وملحقاتها تحت اسم المملكة العربية السعودية، وعاصمتها الرياض، وقد يُصادف مرور 92 عاماً على ذكرى توحيد البلاد.

سبب الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

إن سبب الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية يعود لتخليد ذكرى قيام الدولة السعودية الأولى، وتمجيد لذكرى القادة السعوديين الشجعان من بذلوا أرواحهم فداءً للوطن بعد مرور قرابة ثلاثة قرون من الزمن في العام 1727 للميلاد، وقد تم اعتباره يوم إجازة رسمية تقام فيه الاحتفالات والأنشطة والفعاليات في المملكة العربية السعودية بموجب القرار الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز باعتبار يوم 22 من فبراير/ شباط من كل عام يوم وطني يتم الاحتفال به بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

اجازة اليوم الوطنى السعودي

تم إصدار قرار يقضي بجعل يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية من كل عام ميلادي وذلك في العام 2005 بموجب مرسوم ملكي صدر عن الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفقاً لنص المادة 127 في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، وذلك باعتبار يوم الثالث والعشرون من سبتمبر يوم وطني وعطلة رسمية في كافة أرجاء البلاد، لإحياء ذكرى توحيد كل من نجد والحجاز وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية.

اجازة يوم التأسيس السعودي

تم إصدار قرار ملكي صادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يقضي باتخاذ يوم 22 من شهر فبراير من كل عام ميلادي يوماً وطنياً وإجازة رسمية في المملكة العربية السعودية وذلك في السابع والعشرون من شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2022، وقد تم اعتماده رسمياً والاحتفال به اعتباراً من العام السابق.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على وش الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس، كما وتعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بيوم التأسيس واليوم الوطني وسبب الاحتفال بهم وإجازاتهم.

المراجع

  1. ^
    alarabiya.net , هذا هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس , 21/09/2022