اخبار فلسطين

المبعوث الأمريكي السابق لإسرائيل يتوقع أن “الأوقات المظلمة” سوف تسبق الإهتمام المتجدد بالسلام

نيويورك قال سفير أمريكي سابق لدى إسرائيل يوم الأربعاء أنه توقع “أوقاتا مظلمة” قبل أن يقترب الإسرائيليون والفلسطينيون من السلام مرة أخرى لكنه قال إن اللحظة ستأتي في النهاية.

قال مارتن إنديك، الدبلوماسي المخضرم الذي عمل سفيرا في عهد الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون: “في نهاية رحلتي تصالحت مع فكرة أنني لن أرى السلام في زماني”.

“السلام لإسرائيل سيأتي بالتأكيد. لا بد أن يأتي نتيجة للعنف والصراع للأسف فقوس الصراع العربي الإسرائيلي طويل، لكنني أعرف من تجربتي أنه ينحني نحو السلام”.

خاطب إنديك منتدى السياسة الإسرائيلية في حدث أقيم على شرفه في مدينة نيويورك المنتدى ومنظمة أمريكية يهودية مكرسة للعمل من أجل حل الدولتين.

جاء هذا الحدث في الوقت الذي يبدو فيه حل النزاع بعيد المنال بشكل متزايد وتصاعد العنف في الضفة الغربية، ويبدو أن الحكومة اليمينية المتدينة القادمة عازمة على عزل قطاعات من يهود أمريكا واتخاذ نهج متشدد تجاه الفلسطينيين.

أقرت رئيسة مجلس إدارة منتدى السياسة الإسرائيلية، سوزي جيلمان، بأن رؤية إسرائيل اليهودية والديمقراطية “تواجه تحديات هائلة”.

سوزي جيلمان (courtesy)

وقالت في الحدث الذي ضم هادي عمرو، مبعوث إدارة بايدن للفلسطينيين: “بدلا من الاستقالة أو الابتعاد عن جهودنا، يجب أن نضاعف جهودنا”.

ووصف عمرو في تقديمه للسفير السابق إنديك بأنه مرشد كان يطلب نصيحته بشكل روتيني.

وتتبع إنديك مشاركته الطويلة في الصراع حتى وصوله إلى إسرائيل في عام 1973.

يتذكر أن البلاد كانت مليئة بالغطرسة بعد نجاحها المذهل في حرب الأيام الستة لكنها خضعت لإعادة تقييم بعد كارثة حرب يوم الغفران في وقت لاحق من ذلك العام.

 

 

وخدم فترتين كسفير للولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلينتون، وساعد في التوسط في اتفاقات أوسلو حيث انهارت تلك الحقبة الميمونة لعملية السلام مع أهوال الانتفاضة الثانية في أوائل القرن الحادي والعشرين.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل مارتن إنديك في وزارة الخارجية بواشنطن، 29 يوليو 2013 (AP / Charles Dharapak)

حذر إنديك من أن الضفة الغربية تقف على حافة الهاوية مرة أخرى، وقال أنه زار إسرائيل قبل عدة أسابيع وسمع من مسؤولين أمنيين أنهم يعتقدون أن انتفاضة أخرى في طريقها بالفعل.

“الأرض خصبة فعلاً للانفجار”، قال مستشهدا بالسلطة الفلسطينية المنهارة والشباب الفلسطيني الذين لا يتذكرون صدمة الانتفاضة وتوافر الأسلحة في الضفة الغربية والمستوطنات.

“هذا المزيج يخلق حقا صندوقا من البارود، ولديهم حكومة إسرائيلية جديدة تمثل فيها الأحزاب اليمينية المتطرفة المستوطنات ويريدون نهج دفع الثمن”، في إشارة إلى انتقام الجماعات اليهودية بعد الهجمات “هذا سيؤجج دائرة العنف”.

وقال إنديك: “نحن في طريقنا إلى وقت عصيب للغاية”.  لكنه حث أنصار السلام على الحفاظ على الأمل في التوصل إلى حل.

وقال: “كن مستعدا عندما تأتي تلك اللحظة وستأتي تماما كما تأتي في كل مرة أخرى عندما يعاني الناس من العنف ويجربون كل البدائل. سيعودون إلى فكرة السعي لتحقيق السلام.”

وقال إن الولايات المتحدة لديها دور حاسم تلعبه في إعطاء الأمل للجانبين ورسم حل للصراع، وأن إدارة بايدن تفضل تركيز الانتباه على أوكرانيا والصين، ولكن سيتعين عليها إعادة الانخراط في الشرق الأوسط إذا تأجج الصراع.

لقد أرجأت الولايات المتحدة الآن تقديم أي التزامات فيما يتعلق بالحكومة الإسرائيلية الجديدة المتوقعة حيث يعمل رئيس الوزراء المفترض بنيامين نتنياهو على تعزيز ائتلافه.

ويمثل شركاء نتنياهو السياسيون في الائتلاف، وخاصة قادة اليمين المتطرف إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش وآفي ماعوز، مشكلة للولايات المتحدة والعديد من اليهود الأمريكيين بسبب أجندتهم المناهضة للتعددية، بن غفير على وجه الخصوص لديه تاريخ من العنصرية والتحريض على العنف.

كما قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إن إدارة بايدن ستحكم على الحكومة القادمة من خلال سياساتها وليس من قبل المشرعين الأفراد، ورفض السفير الأمريكي في إسرائيل توم نايديس الإفصاح عما إذا كان سيلتقي بن غفير.