اخبار الكويت

رئيس الوزراء الليبي: ما حدث في روما أمر جلل ونرفض التطبيع مع إسرائيل

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الخميس، تحمله المسؤولية تجاه حكومته، مشيرًا إلى أن “ما حدث في روما أمر جلل”، في إشارة إلى لقاء وزيرة خارجيته نجلاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الأسبوع الماضي.

وأحدث إعلان الجانب الإسرائيلي عن لقاء المنقوش وكوهين موجة من الغضب في الأوساط الليبية، فيما عمت احتجاجات شعبية واسعة البلاد للتنديد بـ”مساعي الحكومة” للتطبيع مع إسرائيل، كما صدرت العديد من البيانات لمطالبة الحكومة بتوضيح موقفها من اللقاء.

وأصدر الدبيبة قراراً بوقف المنقوش عن العمل وتكليف لجنة وزارية للتحقيق معها، قبل أن يعود ويعلن إقالتها من منصبها أثناء زيارته لمقر السفارة الفلسطينية في طرابلس.

وقال الدبيبة، في افتتاح اجتماع مجلس وزراء الحكومة مساء الخميس في طرابلس: “أتحمل مسؤوليتي عن هذه الحكومة بصرف النظر عمّن أخطأ فيها، والمواجهة تعني الحقيقة”، مضيفاً: “ما حدث في روما أمر جلل حتى وإن كان في لقاء جانبي (..) وذلك يستلزم رداً قاسياً ليكون درساً تجاه مقدسات الأمة”.

وفيما أكد رئيس الحكومة الليبية أن “لقاء روما حدث وفقاً لتصرف فردي” من جانب وزيرة الخارجية المقالة، قال: “نجلاء المنقوش عملت طوال فترة مسؤوليتها عن وزارة الخارجية بكل إخلاص لقضايا وطنها، ودافعت عنه في كل محفل، ونحن ملزمون بأن نتسامى عن عواطفنا الإنسانية ونتحمل الإجراءات القاسية، ولكن ضريبة المسؤولية تحتم عليها تحمل نتائج المخالفة، وبالأخص هذا الأمر”.

وأردف قائلاً: “مهما كانت الظروف والأسباب والطريقة، وبغض النظر عن حسن النوايا أو سوئها.. سنعرف جميعاً تفاصيل ما حدث في روما من خلال التحقيقات الجارية”، مؤكداً أن حكومته “ترفض بشكل كامل أي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، وأنها تنحاز للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ولعاصمته الأبية القدس، وتدين الاعتداءات المستمرة على حقوقه”.

وأضاف: “حكومة الوحدة الوطنية ومجلس وزرائها مسؤولون مسؤولية كاملة عن الشعب الليبي في أمنه وسيادته وهويته وعن ثوابته وقيمه”، وتابع قائلًا: “نحن اليوم ملتزمون تجاه مقدساتنا ويجب أن نتسامى على عواطفنا وعلاقاتنا الإنسانية، ونتحمل الإجراءات القاسية، وهذه ضريبة المسؤولية”.

وحول موقف الليبيين من المظاهرات الشعبية التي احتشدت في طرابلس وعدة مدن ليبية رفضاً للتطبيع مع إسرائيل، قال الدبيبة إن “مجلس الوزراء فخور بموقف الليبيين الذي أعلنوه بوضوح بأن القضية الفلسطينية تسري في عروقهم، وأنهم متمسكون بثوابتهم وهويتهم”.