اقتصاد

سكن لكل المصريين 3.. رئيس الإسكان الاجتماعي: القسط يبدأ من 427 جنيها

قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إن شروط الإعلان الـ16 الذي أعلنت عنه وزارة الإسكان والمندرج تحت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «سكن لكل المصريين 3» غير مسبوقة، لافتة إلى أن أغلب وحدات الإسكان الاجتماعي يتراوح سعرها ما بين 194 ألف جنيه و207 آلاف جنيه.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن «3 مواقع ضمن الإعلان يستلم فيها المواطن الوحدة بعد 18 شهرًا»، مؤكدة أن «الأسعار بالنسبة لمستويات الدخول مناسبة جدًا».

ولفتت إلى أن «المقدمات بنسبة 10% لمحدودي الدخل، كما أن القسط يبدأ بـ427 جنيهًا»، قائلة إن الصندوق رفع سقف دخل المتقدمين إلى 8 آلاف للأسرة و6 آلاف للأعزب، بالنسبة لمنخفضي الدخل، من أجل توسيع الشريحة المتقدمة.

ونفت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، وجود تأثير لرفع سقف الدخل على أصحاب الدخول المنخفضة، مؤكدة أن الحاصلين على مرتبات 1500 و2000 و2500 جنيه، بإمكانهم التقدم للمبادرة.

وذكرت أن الدعم المخصص للوحدة، يماثل ثمنها بمقدار الضعف؛ بسبب دعم الفائدة بنسبة 3%، وتكلفة المرافق والأرض، والدعم النقدي، متابعة: «القسط يمثل 40% من الدخل كحد أقصى، والدخل الأقل يحظى بدعم نقدي أكبر».

وأشارت إلى أن الوحدات مطروحة في 25 محافظة وداخل كل أنحاء الجمهورية، معقبة: «لا نذكر أعداد الشقق عادة، عندما يكون العدد بزيادة نفتح فرصة لبناء جديد ونمنح المواطنين في مرحلة لاحقة، أطمئن إن الناس لما هتقدم هتلاقي فرصة».

وأوضحت أن نسبة رفض الصندوق في حدود 10% والبنك 15%؛ لأن الدخل يتجاوز الحدود الموضوعة أو سبق للمواطن الاستفادة من مبادرات أخرى، مؤكدة أن الصندوق يحرص على منح الوحدة للمستحقين، خاصة أنها مدعومة بشكل كبير.

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022 الإعلان الـ 16، للتقديم على الوحدات السكنية كاملة التشطيب بسعر مخفض، والتي تندرج تحت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي سكن لكل المصريين 3.

وبإمكان المواطنين شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز في شقق الاسكان، والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية، وذلك وفقًا للتخصصات التالية:

المرحلة الأولى: سيتم فتح باب التقديم لذوي الاحتياجات الخاصة بداية من يوم الأحد 25 سبتمبر 2022، وحتى السبت 1 أكتوبر 2022.

المرحلة الثانية: خاصة بجميع المواطنين بداية من يوم الأحد 2 أكتوبر 2022، وحتى الخميس 27 أكتوبر 2022.