منوعات

مستشفى المخ والأعصاب بالمنوفية ينجح في إجراء 5 عمليات دقيقة خلال أسبوع


مصطفى الملاح


نشر في:
الجمعة 29 سبتمبر 2023 – 4:50 م
| آخر تحديث:
الجمعة 29 سبتمبر 2023 – 4:50 م

نجحت مستشفى المخ والأعصاب بميت خلف بشبين الكوم في إجراء عمليات جراحية متنوعة بقسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري خلال الأسبوع الجاري.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور خالد جمال عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، وإشراف الدكتور أسامة الشلقاني وكيل المديرية، والدكتور أحمد سمير مدير عام إدارة الطب العلاجي والطوارئ، والدكتور محمد سلامة مدير إدارة المستشفيات، وقيادة الدكتور مصطفى أبو حليمة مدير المستشفى، وذلك في إطار حرص إدارة مستشفى شبين الكوم للجراحات المتخصصة على تقديم أفضل الخدمات الطبية وتحقيق الريادة والتميز في كافة الأقسام بالمستشفى.

وأكد الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية أن العمليات شملت عملية لشاب تعرض لحادث مما أدي إلى إصابته بكسر غير مستقر بالفقرات العنقية، حيث تم التدخل جراحياً واستقرت حالة المريض وتم تثبيت الكسر وإنقاذ المريض من الشلل وخرج المريض في حالة مستقرة.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى أبو حليمة مدير المستشفى، إن العمليات شملت أيضا إجراء عملية تصحيح انحناء جانبي بالعمود الفقري scoliosis مع انزلاق غضروفي متعدد لسيدة تبلغ من العمر 50 عام تعاني من إنحناء بالعمود الفقري وعدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية وعدم تحكم بالبول، وتم التدخل جراحيا وإصلاح الانحناء مع استئصال الغضاريف وتثبيت الفقرات والمريضة في حالة مستقرة بعد الجراحة.

وتابع: أنه جرى أيضا عملية نقل واستكشاف العصب الزندى بالميكروسكوب لطفلة تعاني من ضمور بالعصب الزندى لليدين، وخرجت المريضة للمنزل في نفس اليوم لاستكمال التعافى.

وأضاف الدكتور محمد الفقي رئيس قسم المخ والأعصاب بالمستشفى أنه تم إجراء عملية أخرى عبارة عن تفريغ نزيف بالمخ وبطينات المخ لمريض في حالة غيبوبة وتحسنت حالة المريض وارتفعت درجة الوعي بعد الجراحة ومازال فى الرعاية لإستكمال العلاج، وعملية أخرى عبارة عن تركيب صمام داخلى للمخ ventricular subgaleal shunt لمريض يعانى من نزيف نتيجه إرتفاع ضغط الدم، هذا مع جراحات متعددة لاستئصال الغضاريف القطنية بالميكروسكوب، وذلك مواكبة مع أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة الخاصة بالمستشفى على أيدى فرق طبية متخصصة عالية التدريب بنسب نجاح عالمية.

جاءت العمليات تحت إشراف الدكتور محمد الفقي رئيس قسم المخ والأعصاب بالمستشفى واستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، والدكتور محمد البتانوني، والدكتور أحمد مبارك، والدكتور ياسر محجوب، والدكتور أحمد الخولي، والدكتور عبد الحميد إدريس، والدكتور إسلام العربي.