اخبار مصر

ماكرون يدعو من تل أبيب لتجنّب توسيع رقعة الحرب بين

القدس المحتلة – مصر اليوم

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تل أبيب اليوم (الثلاثاء)، «تضامن» فرنسا مع إسرائيل، وشدد على أن البلدين «يجمعهما حداد» بعد الهجوم الدموي الذي نفذته حركة «حماس» على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. وكتب ماكرون على موقع «إكس» (تويتر سابقاً): «يجمعنا الحداد مع إسرائيل. قتل 30 من مواطنينا في 7 أكتوبر، ولا يزال 9 آخرون في عداد المفقودين أو محتجزين رهائن. في تل أبيب، أعربت مع عائلاتهم عن تضامن الأمة».
وقال ماكرون إن فرنسا ستدعم إسرائيل في حربها ضد الإرهاب، وأضاف «ما حدث لن يُنسى أبدا».

كما دعا الرئيس الفرنسي إلى «عدم توسيع» نطاق النزاع بين إسرائيل وحماس، مشددا على أن إطلاق سراح الرهائن هو «الهدف الأول».
وأفاد ماكرون بعد لقائه الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ: «أعتقد أن مهمتنا تتمثّل بمحاربة هذه المجموعات الإرهابية.. من دون توسيع نطاق النزاع»، مضيفا أن «الهدف الأول الذي يجب أن يكون لدينا اليوم هو تحرير جميع الرهائن من دون أي تمييز».
من جهته، أبلغ هرتسوغ نظيره الفرنسي بقلقه من تنامي معاداة السامية في العالم.

وأشار هرتسوغ اليوم خلال الاجتماع مع ماكرون إن إسرائيل لا تسعى إلى شن حرب مع مقاتلي «حزب الله» اللبناني على حدودها الشمالية لكنها تركز بدلا من ذلك على قتال «حماس» في قطاع غزة.
وقال «أريد أن أوضح أننا لا نسعى إلى مواجهة على حدودنا الشمالية أو مع أي جهة أخرى… لكن إذا جرنا (حزب الله ) إلى حرب فيجب أن يكون واضحا أن لبنان سيدفع الثمن».

ووصل ماكرون إلى تل أبيب اليوم، للتعبير عن «تضامن فرنسا الكامل» مع إسرائيل بعد هجوم «حماس» الذي أدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص، كما ذكرت صحافية من وكالة الصحافة الفرنسية.
والتقى الرئيس الفرنسي في تل أبيب عائلات فرنسيين أو فرنسيين – إسرائيليين قتلوا في الهجوم أو تحتجزهم «حماس» رهائن في غزة.

وقتل 30 فرنسياً على الأقل في هجوم «حماس» – أكبر عدد من القتلى منذ هجوم 14 يوليو (تموز) 2016 في نيس (86 قتيلاً) في جنوب فرنسا – وما زال 7 مفقودين، بينهم رهينة مؤكدة وآخرون قد يكونون محتجزين لدى «حماس» في غزة.
وقال الإليزيه إن إيمانويل ماكرون ينوي أيضاً «مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة»، خصوصاً بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران.

وأضاف أن ماكرون سيقترح أيضاً إعادة إطلاق «عملية سلام حقيقية» من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل «بأمن إسرائيل».
ولتحقيق ذلك، «من المحتمل أن يجري محادثات» مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقادة الخليج، حسب الإليزيه.

ويزور الرئيس الفرنسي إسرائيل بعد الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.
وكان ماكرون قد أكد أنه سيقوم بهذه الرحلة إذا كان من الممكن أن تكون «مفيدة» للمنطقة.

وقد يهمك أيضًا :

ماكرون يؤكد تضامن فرنسا مع إسرائيل وشعبها

عباس يكشف لماكرون سبب التصعيد ويطالبه بأمر عاجل

 

egypttoday
egypttoday