منوعات

وزير الصحة: حملات طرق أبواب للتوعية بخطورة عدم تنظيم الأسرة


هديل هلال


نشر في:
الأحد 18 سبتمبر 2022 – 9:54 م
| آخر تحديث:
الأحد 18 سبتمبر 2022 – 9:54 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن الوزارة تتقدم قريبًا بورقة عمل متكاملة بشأن تنظيم الأسرة؛ لأنه مستقبل دولة واستثمار لها، منوهًا إلى أن المشروعات التي تنفذها الدولة لن تكون مجدية، إذا لم ينتَبه إلى معدلات الزيادة السكانية غير المنطقية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن البرنامج القومي لتنظيم الأسرة يجري ندوات لتوعية المرأة، ويتيح كل وسائل تنظيم الأسرة الحديثة وبالمجان لكل النساء.

وأعلن عن بدء حملة طرق أبواب للنساء في أماكنهن قريبا للتوعية بخطورة تكرار الحمل، وعدم تنظيم الأسرة، والحالة الصحية للأطفال الذين يعانون من أمراض السمنة والتقزم والأنيميا، مؤكدًا أن الوزارة معنية بالمشروع الكبير لتنظيم الأسرة، خاصة بالمحافظات ذات الزيادة السكانية العالية.

وذكر وزير الصحة، أن نسبة تغطية وسائل تنظيم الأسرة على مستوى الدولة 66%، متابعًا: «لو وصلنا إلى 80% وزيادة نسبة الوعي، فالأمر سيؤدي إلى انخفاض معدلات الإنجاب في مصر».

ولفت إلى أن «مشروع تنمية الأسرة المصرية يقدم حوافز مالية للنساء، كما أنه يتيح زيادة فرص عمل وتمكين المرأة»، مؤكدًا أن التحاق المرأة بوظيفة تدر لها دخلًا، يؤثر بشكل كبير على تنظيم الأسرة.

وأشار إلى أن وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة التضامن والمجلس القومي للمرأة ووزارة الصحة، تعمل على المشروع، مضيفًا: «منظومة ضخمة يجب أن تشترك فيها قطاعات الإعلام والدراما ودور العبادة، لتحقيق أرقام نطمئن بها على المستقبل».

ونوه إلى أن الشعور بتحسن في معدلات السكان يتطلب ما بين 5 إلى 10 أعوام، مختتمًا: «لو لم نبدأ الآن نصطدم بالواقع، وزيادة نسبة الأطفال الذين يتراوح عمرهم ما بين يوم إلى 15 عامًا عن 35%، يؤدي إلى معاناة لا نتحملها بعد 10 سنوات».