اخبار فلسطين

إسرائيل تعلن عن سلسلة من التسهيلات للفلسطينيين قبل يوم من زيارة بايدن

قال مسؤول الاتصال العسكري بالفلسطينيين يوم الثلاثاء أن إسرائيل ستنفذ سلسلة من الإجراءات تهدف إلى تسهيل الحياة اليومية للفلسطينيين، وذلك قبل يوم من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل والضفة الغربية.

جاء الإعلان بعد اجتماع بين وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله الأسبوع الماضي.

وقال منسق الأنشطة الحكومية في الأراضي الفلسطينية إن إسرائيل ستضفي الشرعية على وضع 5500 فلسطيني وأجنبي لا يحملون وثائق والذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويُعتقد أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين والأجانب يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة دون وثائق مناسبة.

وصل الكثيرون من الخارج للزواج من فلسطينيين ويعيشون في المدن الفلسطينية. لكن إسرائيل لا تعترف بالحق القانوني للفلسطينيين في العيش مع أزواج أجانب في الأراضي التي تسيطر عليها وهو إجراء يُعرف باسم “لم شمل الأسرة”.

وتقول إسرائيل إنها تمنح التأشيرات في “ظروف إنسانية استثنائية”. لكن من الناحية العملية، تم تجميد الأمر لأكثر من عقد، مما أدى إلى احتجاجات متفرقة في رام الله من قبل العائلات المتضررة.

على مدار العام الماضي، قامت إسرائيل بإضفاء الشرعية على وضع 12,000 فلسطيني وأجنبي غير موثقين، وفقًا لمكتب تنسيق الحكومة في الأراضي الفلسطينية.

فلسطينيون وأزواجهم يتظاهرون للمطالبة ببطاقات إقامة في الضفة الغربية أمام ديوان الشؤون المدنية في رام الله (الصورة بإذن من علاء مطير)

وتشمل الإجراءات الأخرى التي أعلنها مكتب تنسيق الحكومة في المناطق الموافقة على ستة مشاريع إسكان فلسطينية في المنطقة (ج) بالضفة الغربية، حيث تحتفظ إسرائيل بالسيطرة المدنية.

يعيش ما يقرب من 330 ألف فلسطيني و450 ألف مستوطن إسرائيلي في 60% من الضفة الغربية التي تشكل المنطقة (ج)، وفقًا للأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة والسلطات الإسرائيلية على التوالي.

في مايو، قال مسؤول للتايمز أوف إسرائيل إن وزارة الدفاع ستصرح على 1000 منزل فلسطيني في المنطقة (ج)، في نفس الوقت الذي وافقت فيه على مشاريع لحوالي 4400 منزل استيطاني يهودي.

يبدو أن هذه الخطوة جزء من سياسة غانتس للتقدم في خطط الإسكان لكلا السكان في الضفة الغربية بعد أكثر من عقد تمت خلاله الموافقة على عشرات التصاريح فقط للفلسطينيين مقارنة بنحو 25 ألف منزل تم بناؤها للمستوطنين.

في خطوة منفصلة قبل زيارة بايدن، قال مكتب رئيس الوزراء يئير لبيد إنه سيؤجل اجتماعًا لدفع مشاريع الإسكان للأحياء اليهودية في القدس الشرقية، والذي كان من المقرر عقده بعد أيام من زيارة الرئيس الأمريكي.

ومن المقرر أن يهبط بايدن في مطار بن غوريون يوم الأربعاء في زيارة تشمل إسرائيل والضفة الغربية قبل مغادرته إلى السعودية يوم الجمعة.

منظر لبناء مستوطنة افرات في الضفة الغربية، 26 يناير 2017 (Gershon Elinson / Flash90)

كما قال مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية إن إسرائيل ستزيد عدد تصاريح العمل للفلسطينيين في غزة بمقدار 1500 لتصل إلى إجمالي 15,500.

وقعت وزارة الدفاع على خطة مبدئية لرفع عدد تصاريح غزة في نهاية المطاف إلى 20,000، وهي زيادة دراماتيكية وغير مسبوقة. في منتصف عام 2021، كان لدى 7000 فلسطيني فقط من غزة تصاريح للعمل أو التجارة في إسرائيل.

ويقول مسؤولو دفاع إن السماح لمزيد من سكان غزة بالعمل في إسرائيل سيضخ الدخل الذي تشتد الحاجة إليه في الجيب الساحلي الفقير بينما يشجع الاستقرار.

رجال فلسطينيون يتجمعون لتقديم طلبات للحصول على تصاريح عمل في اسرائيل، في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، 6 اكتوبر 2021 (Mahmud Hams / AFP)

أخيرًا، قال مكتب تنسيق الأعمال الحكومية في المناطق الفلسطينية إن إسرائيل ستفتح معبر سالم في شمال الضفة الغربية بالقرب من بلدة إسرائيلية تحمل الاسم نفسه للعرب الإسرائيليين لدخول مدينة جنين الفلسطينية.

تم إغلاق معبر سالم إلى حد كبير أمام حركة المرور المدنية في السنوات الأخيرة، مما دفع مكتب تنسيق الحكومة في المناطق إلى وصفه بأنه مدخل “جديد” إلى الضفة الغربية.

ويقوم مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق بفحص مزيد من الإجراءات، وكان من المقرر الإعلان عنها بشكل منفصل إذا وافق عليها المسؤولون.

وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. (AP/Collage)

ردا على هذه الإيماءات، انتقد نواب المعارضة يوآف كيش من حزب الليكود وأوريت ستروك من الصهيونية الدينية الرئيسان المشاركان لتكتل “أرض إسرائيل” في الكنيست الحكومة لقراراتها.

وقال كيش وستروك في بيان إن “إجراءات بناء الثقة التي اتخذتها حكومة لبيد بينيت تجاه الفلسطينيين هي إجراءات مدمرة للناخبين الإسرائيليين”. واتهما الوزراء الحاليين بأنهم “مشغولون بإنقاذ ما تبقى من حياتهم السياسية” بدلا من الوفاء بوعودهم الانتخابية.

زعم عضو الكنيست الصهيوني المتدين عوفر سوفير أن سلسلة القرارات التي سبقت زيارة بايدن هي “استسلام للإرهاب، لا أقل ولا أكثر”.

وقال مكتب غانتس في بيان ان اجتماع الخميس بين غانتس وعباس “جرى بشروط إيجابية”. ناقش الاثنان التعاون المدني و”تعقيدات الفترة المقبلة في إسرائيل”، قال مكتب غانتس، في إشارة على ما يبدو إلى دورة الانتخابات.

التقى غانتس بعباس مرتين إضافيتين في العام الماضي، بما في ذلك في مقر إقامة غانتس في روش هعاين. وأعقب الاجتماعان إعلانات إسرائيلية استجابت لبعض المطالب الفلسطينية.

من ناحية أخرى، كانت هناك اشتباكات منتظمة بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في الضفة الغربية في الأشهر الأخيرة، بعد سلسلة من الهجمات القاتلة ضد الإسرائيليين في وقت سابق من هذا العام.

ساهم في هذا التقرير جيكوب ماغيد، آرون بوكسرمان، وطاقم تايمز أوف إسرائيل