اخر الاخبار

مظاهرة في بلوشستان إحياءً لـ«الجمعة الدامية»

استدعاء القائم بالأعمال الإيراني بشأن تهديدات لصحافيين في لندن

تظاهر المئات في محافظة بلوشستان، جنوب شرقي إيران، أمس، إحياءً لذكرى مرور شهر على حملة أمنية تقول مجموعات حقوقية، إنها أسفرت عن مقتل العشرات، وسُميت يوم «الجمعة الدامية»، فيما قالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني بسبب ما تردد عن تهديدات وجهتها طهران لصحافيين في لندن.

كما دعا خبراء لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة طهران، إلى وقف توجيه اتهامات عقوبتها الإعدام بحق المشاركين في الاحتجاجات التي تهز إيران.

وأفادت منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، بأن 304 أشخاص على الأقل قتلوا في أنحاء إيران منذ اندلعت الاحتجاجات عقب موت الشابة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأكدت المنظمة أن نحو ثلث هؤلاء قتلوا في بلوشستان، بينهم 92 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في 30 سبتمبر الذي أطلق عليه ناشطون «الجمعة الدامي».

وتجددت المسيرات الاحتجاجية في زاهدان ومدن تشابهار وإيرانشهر وخاش وتفتان وراسك وسراوان في محافظة بلوشستان الحدودية مع باكستان وأفغانستان.

وأظهرت تسجيلات فيديو مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة في زاهدان، وهتف رجال خرجوا من مساجد بعد صلاة الجمعة «الموت لخامنئي»، حسب تسجيل مصور نشرته منظمة حقوق الإنسان في إيران، و«الموت لقوات الحرس الثوري» و«الموت للباسيج». كما ردد المحتجون هتاف «اللعنة على خميني» و«الموت للديكتاتور»، وفق تسجيل فيديو على «تويتر».

وسُمع أزيز وابل من الرصاص في تسجيل فيديو من مدينة إيرانشهر، كما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيّل للدموع في مدينة خاش، حسب تسجيل مصور نشرته قناة «1500 تصوير» على الإنترنت.
…المزيد