مقالات

فيديو.. محمود المليجي يتحدث عن تقديم “عُطيل” لـ شكسبير من خلال فيلم “المعلمة”

يعد الفنان محمود المليجي واحداً من كبار القامات الفنية والسينمائية في مصر والوطن العربي، حيث تميز أداؤه التمثيلي بمختلف أعماله الفنية بالواقعية الشديدة في تجسيد الشخصيات التي يُقدمها، كما يعتبره العاملون بالمجال الفني والسينمائي من رواد الأداء التمثيلي الكبار.

عشق المسرح منذ المرحلة الثانوية

وقد وُلد الفنان محمود المليجي في مثل هذا اليوم 22 ديسمبر عام 1910 بحي المغربلين في محافظة القاهرة وهو أحد الأحياء الشعبية الشهيرة، وقد عشق محمود المليجي المسرح والتمثيل منذ مرحلة الثانوية حينما انضم الى فرقة التمثيل بمدرسة الخديوية الثانوية، لتأتي بعد ذلك بداية احترافه للتمثيل من خلال الانضمام للعديد من الفرق المسرحية والتدرب والتعلم على يد رواد المسرح المصري مثل جورج أبيض.

“المليجي” يتحدث عن تقديم أعمال شكسبير بالسينما المصرية

ويعد الفنان محمود المليجي من أبرز الوجوه السينمائية حيث تعاون خلال مسيرته في السينما المصرية مع كبار الفنانين والمخرجين، ودوماً ما اشتهر بتجسيد الشخصية الشريرة ولكنه تمرد عليها بالعديد من الأفلام السينمائية.

ومن أبرز الأفلام التي شارك بها الفنان محمود المليجي هو فيلم “المعلمة” والذي شاركه في بطولته كل من تحية كاريوكا، يحيي شاهين والعديد من الفنانين وقد تم عرضه عام 1958 ويعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، وخلال لقاء تلفزيوني نادر تحدث الفنان محمود المليجي عن فيلم “المعلمة” قائلاً إنه مأخوذ عن المسرحية الشهير “عُطيل” للكاتب الإنجليزي ويليم شكسبير مؤكداً أن أحداث الفيلم هي تمصير للقصة الأصلية.
شاهد أيضاً: محمود المليجي في فيديو نادر: الجمهور كان يهددني بـ”فريد شوقي”
وأكد الفنان محمود المليجي خلال اللقاء أن الفيلم له صقل فني، حيث إنه يعرض العواطف والمشاعر البشرية بشكل عام وليست بالضرورة الخاصة بالمرحلة التاريخية التي تناولها شكسبير في مسرحيته الأصلية، موضحاً أن مشاعر الغيرة والخيانة من الممكن تواجدها في قلب أي إنسان، وتحدث أيضاً عن أحداث الفيلم قائلاً: إن الفنان يحيي شاهين جسد شخصية عُطيل وجسد هو شخصية ياجو وقد تمت الاستعانة بالشخصية التي جسدها خلال أحداث الفيلم الفنان محمد توفيق عوضاً عن المنديل الذي يكشف الخيانة بالمسرحية الأصلية.
وقال الفنان محمود المليجي: إن تقديم تُراث شكسبير بشكل معاصر وواقعي لا يعبث بتراثه ولكنه يٌقدم المشاعر الإنسانية والعاطفة الحقيقية التي توجد داخل تلك المسرحيات وتقديمها بشكل جديد حيث إنها تتناول العديد من الجوانب النفسية لشخصيات حقيقية.

يُذكر أن الفنان محمود المليجي استمرت مسيرته الفنية قاربت النصف قرن قدم خلالها ما يتجاوز الـ500 عمل فني ما بين السينما والدراما التلفزيونية والإذاعية والمسرح، ليضع اسمه من خلال تلك الأعمال بقلوب وذاكرة الجمهور العربي وتاريخ الفن بشكل عام، وقد رحل عن عالمنا في 6 يونيو عام 1983 عن عمر ناهز الـ 73 عاماً.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».