تكنولوجيا

مراجعة المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm

طرحت شركة Corsair مؤخرًا مجموعة واسعة من المُبرّدات السائلة الجديدة المميزة من سلسلة iCUE الشهيرة. هذه السلسلة كما عهدناها تتميّز عادةً بتصميمات مميزة تجمع بين الجانب الجمالي والأداء القوي مع شاشة IPS تتميّز بدعم الـRGB، ويمكن تعديلها لعرض إحصائيات الكمبيوتر (مثل درجات حرارة المعالج، المبرد، سرعات المراوح، ودرجات حرارة النظام)، بالإضافة بالطبع إلى الصور العادية والـGIF المتحركة، من بين أشياء أخرى.

تستفيد هذه المبردات أيضًا من أحدث مراوح QX120 RGB من Corsair، والتي توفر تبريدًا فعالاً للغاية ولكن صامت بفضل وضع Zero RPM، ويُمكنها الوصول إلى 2400 دورة في الدقيقة، مع إضاءة مذهلة وبجانب عدم وجود أسلاك للحصول على مظهر لا تشوبه شائبة. كما أنك ستتمكّن من تعزيز أداء المعالج باستخدام لوح التبريد النحاسي من نوع split-flow، المزوّد بمعجون حراري CORSAIR XTM70 المُطبّق مُسبقًا.

لكن ما يُميّز هذه المُبرّدات الجديدة أكثر من غيرها هو نظام iCUE LINK الجديد، والذي يسمح لك بتوصيل المُبرّد، المراوح وغيرها من عتاد التبريد أو الـRGB من خلال وصلة واحدة فقط، تُمكّنك من مراقبة الأداء وتوصيل الطاقة والإضاءة وكل شيء بشكل أكثر سهولة من أي وقتٍ مضى.

المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm

سنقوم اليوم باختبار المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm الذي يأتي بحجم 240 ملم، والذي -كما سنرى بعد قليل- يعتبر من المبردات المميزة من ناحية التبريد. وكما هو الحال مع باقي المبردات في السلسلة، فهو يأتي بتصميم مُميّز ونظام تركيب خالٍ من الأدوات نسبيًا.

 

أقرأ أيضا: مراجعة المبرد المائي Corsair H100i RGB Pro XT مع اضاءة RGB

نظرة على المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm

المميزات

  • رادياتير 360 ملم مع مراوح QX120 RGB تدور حتى 2400 دورة في الدقيقة.
  • لوح تبريد نحاسي متوافق مع أحدث مقابس Intel 1700 و AMD AM5.
  • تم تضمين قاعدة iCUE LINK System Hub لتوصيل ما يصل إلى 14 جهازًا.
  • ضمان لمدة ست سنوات.

التغليف ومكوّنات العبوّة

لا يوجد أي جديد مبدأياً من ناحية صندوق المبرد، نفس اللون الأصفر الطاغي مع شعار Corsair الشهير. وبالطبع مجموعة من المعلومات عن المُبرّد مثل الحجم والمميزات الفريدة وما إلى ذلك.

نظرة على المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm

من الداخل، سنجد أن كل شيء تم تغليفه بعناية ومُبطّن قبل وضعه بأمان في الصندوق. ستلاحظ أمامك كل من المُبرّد، والذي يتكون من المبرد والمروحة والأنابيب ومضخة / كتلة التبريد، من بين المُكوّنات الأُخرى كالتالي:

  • المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm.
  • مروحتين iCUE LINK QX120 RGB مُثبّتة مُسبقًا.
  • قاعدة تحكّم CORSAIR iCUE LINK. 
  • كبلات CORSAIR iCUE LINK (كابل 600 مم بموصلات مستقيمة، كابل 135 ملم بموصلات 90 درجة).
  • طقم تركيب لجميع مقابس المعالجات المركزية الحديثة. 
  • براغي تركيب المراوح والرادياتير.
  • معجون حراري CORSAIR XTM70 (مُطبّق مسبقًا).
  • دليل البدء السريع.

التصميم الخاص بالمُبرّد

تأتي مُبردات iCue LCD مزوّدة بشاشة IPS LCD مقاس 2.1 بوصة لعرض الإحصائيات بسهولة. تبلغ دقة الشاشة 480 × 480 بكسل ومعدل تحديث يبلغ 30 إطارًا في الثانية، لتكون هذه الشاشة بمثابة لوحة معلومات مفيدة لعرض العلامات الحيوية لنظامك. ومع ذلك، يمكنك تخصيصها كيفما تشاء من خلال تضمين الصور الثابتة والمتحرّكة، أو حتى الميم المُفضّل لديك.

تشتمل الشاشة أيضًا على حلقة LED مع ما يصل إلى 24 مصباحًا ARGB LED، والتي يمكن التحكم فيها باستخدام برنامج Corsair iCue المضمن في الشاشة. 

 

يضاف إلى هذا المزيج مراوح سلسلة QX120 RGB التي تعمل على تشغيل المُبرّد، وتوفّر احتكاكًا وضوضاءًا أقل، مع توفير أداء ومتانة مُحسّنين عند مُقارنتها بالمحامل العادية. بفضل مُتحكّم PWM، ستوفّر لك المراوح دعماً لوضع Zero RPM المميّز الذي يسمح للمراوح التوقّف في حالة درجات الحرارة المُنخفضة.

تتمتع المراوح بسرعات تشغيلية تتراوح بين 450 حتى 2400 دورة في الدقيقة، كما أنها تأتي بعدد 34 مصباح LED مُدمج يعمل على توفير إضاءة RGB فريدة من نوعها بفضل وضع الإضاءة Time Warp الحصري.

أمّا بالنسبة لكتلة التبريد فهي عبارة عن كتلة مصنوعة من ألواح التبريد النحاسية ذات التدفّق المُنفصل، وتعتمد على تصميم عالي الكثافة يحتوي على 128 زعنفة متناهية الصغر في البوصة، مما يسمح بتبريد أكثر كفاءة. تعتبر رؤوس المضخات لمبردات iCue Elite LCD قوية، على الرغم من أنها تنتج ضوضاء قليلة، وفقًا للشركة المصنعة.

تتميّز مُبرّدات iCue LCD بالتوافق مع جميع أنواع المقابس الحديثة. حيث يدعم المُبرّد مقابس Intel 1700, Intel 1200, Intel 1150, Intel 1151, Intel 1155, Intel 1156, AMD AM5, AMD AM4.

 

أقرأ أيضا: مراجعة المبرد المائي Corsair H150i Pro XT

 

تقنية iCUE LINK

تُقدّم الشركة مع سلسلة المبردات هذه تقنية جديدة تُسمّى iCUE LINK، وهي عبارة عن نظام توصيل جديدة للوصلات أكثر سهولة وبساطة من السابق. 

عادةً ما تحتوي مراوح ومبردات RGB على نوعين مختلفين من الموصلات التي تحتاج إلى توصيلها باللوحة الأم. وقبل إنشاء محاور أو قواعد الـRGB (والتي هي عبارة عن أجهزة يتم تجميع مجموعة من الوصلات عليها)، اضطر المستهلكون إلى توصيل موصّلات المراوح ورؤوس RGB بشكل فردي في الأماكن المُخصّصة على اللوحة الأم.

لكن اللوحات الأم تحتوي على عدد مُحدّد فقط من الرؤوس، فقد لا تتمكّن من تركيب كل شيء، مما يجبرك على استخدام المحولات، أو أن تعاني من كتلة من الكابلات المتشابكة في جميع أنحاء الكمبيوتر، وبالتالي الكثير من تنظيم الكابلات. لذا ظهرت قواعد الـRGB Hubs، التي جعلت هذا الأمر أسهل إلى حد ما بمرور الوقت.  

فبدلاً من الاضطرار إلى توصيل جميع المكونات الخاصة بك في رؤوس عشوائية متناثرة عبر اللوحة الأم، يتم توصيل جميع موصلات RGB وموصلات المراوح بقاعدة مركزيّة واحدة، الكفاءة والشكل الجمالي في نفس الوقت. وفي حين أن هذه المحاور تجعل الأمور أكثر بساطة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتحكم البرامجي، إلا أنها أيضاً تشغل حيّزاً من المساحة، وتحتاج إلى تنظيم كابلات هي الأُخرى، وإن كان أقل من السابق.

من هنا ظهرت تقنية iCUE Link، ليكون رد Corsair المثالي لإدارة الكابلات والتركيب السهل للمراوح والـRGB. 

 

يستخدم iCUE Link فلسفة مشابهة لتصميمات SWAFAN الخاصة بـ Thermaltake، حيث يمكنك توصيل ما يصل إلى 11 قطعة، مما يوفر طريقة جديدة تمامًا لتوصيل مجموعة كاملة من المكونات، مدعومة من برمجيّة iCUE الجديدة من Corsair. 

تتميز هذه القطعة الجديدة بمنفذين وتتحكم في كل المراوح الفردية وتكوينات الـRGB من خلال كابل واحد فقط! حيث تسمح كبلات ارتباط iCUE لكل من الطاقة والبيانات بالتدفق من وإلى المكونات ثم إلى قاعدة iCUE بالجديدة من خلال التوصيل المُتسلسل. 

أي أن كل قطعة تتصل بالتي تليها بوصلة واحدة، ثم تتصل بالتي تليها وهكذا حتى تتصل الأخيرة بقاعدة iCUE الأساسية. وبذلك لا تحتاج للكثير من الوصلات، كل منها يوصّل بين المروحة وقاعدة التحكّم. 

تتصل المكونات المتعددة ببعضها البعض، مع مساحة تتسع لسبعة مكونات مسموح بها في سلسلة أقحوان واحدة. علاوة على ذلك ، أصبحت جميع المكونات الجديدة الآن ذكية، وتتميز بمستشعرات تحكّم دقيقة فردية تدير وتُقدّم تقارير إلى قاعدة التحكّم الرئيسية وبرنامج iCUE، مما يتيح لك سهولة أكبر في مراقبتها. 

ميزات iCUE Link

  1. نظام ذكي لكل مكوّن فردي: حيث تتميّز كل قطعة بمُتحكّم دقيق خاص بها. يسمح هذا لكل مكون بإدارة البيانات وتقديم التقارير إلى المحور وبرنامج iCUE. 
  2. نوصيل مُتسلسل بسيط: تستخدم تقنية iCUE Link نظام توصيل مُتسلسل، بحيث تستخدم كل قطعة كيبل واحد لكل من البيانات والطاقة. تتصل كبلات البيانات والطاقة هذه بكل مكون، بنظام التسلسل التعاقبي، لتصل في النهاية لوحدة التحكّم iCUE Hub. يمكن توصيل سبعة أجهزة بمنفذ واحد، مما يسمح بما يصل إلى 14 في المجموع.
  3. مجسّات درجات الحرارة: توفر جميع مراوح iCUE Link الجديدة مجسات درجة الحرارة، مما يسمح لك بقراءة الحرارة من حيث تدفق الهواء داخل وخارج جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 
  4. البساطة: بسبب نظام التوصيل الجديد، ستتمتّع بكل من توصيلات الطاقة، RGB، من موصّل واحد فقط. كما ستتمتّع بإدارة كابلات أفضل من أي وقتٍ مضى.

تجربة الأداء الخاصة بمبرد Corsair الجديد مع جهاز الكمبيوتر الخاص باختباراتنا القاسية!

قمنا بتجربة هذا المبرد مع أحد أعتى المعالجات المتواجدة في ‏معمل اختبارتنا وهذا لكي نضمن ‏رؤية الأداء الذي يوفره مع معالجات الفئة العليا، ولا يوجد أفضل من معالج Intel Core i9 12900K الذي سيجيب عن أسئلتنا اليوم، فهل سينجح معه المبرد؟ هذا ما سنراه في نتائج الأداء.

بالطبع يجب هنا التنويه لأمر مهم للغاية وهو أن النتائج الموجودة في الرسم البياني هي درجات الحرارة القصوى للمعالج. في حين أن درجات الحرارة المُتوسّطة كانت كالتالي:

يمكننا القول أن النتيجة جيدة إلى حدٍ كبير، نظراً لأن المُبرّد يأتي بحجم 240 ملم، ويعتمد بشكل أساسي على توفير تبريد صامت إلى حد كبير. الجدير بالذكر أيضاً أن الفارق في درجات الحرارة عند تشغيل المراوح بسرعتها القصوى مقارنةً بسرعتها الأصلية لم يعطينا أكثر من أربع أو خمس درجات مئوية، مما يجعلنا نُفضّل أن نُبقيه على الوضع الأكثر هدوءاً.

عند التحميل على المعالج بشكل أكبر، سنجد أن درجات الحرارة وصلت إلى مستويات مرتفعة في حدود الـ90 درجة مئوية، والتي بالرغم من ارتفاعها لا تزال في حدود الأمان. 

الجدير بالذكر هنا أن جميع الاختبارات التي تمت على هذا المبرد كانت في غرفة درجة حرارتها لم تتعدى الـ 24 درجة مئوية. كما أن سرعة المضخّة القصوى كانت 2300، والمراوح 1400 دورة في الدقيقة.

 

أقرأ أيضا: مراجعة المبرد CORSAIR H150i RGB ELITE

 

الحكم النهائي على المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm

بسعر 199 دولار، سيوفّر لك المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm تقريباً نفس التجربة التي ستحصل عليها من مبردات Corsair من نفس السلسلة، ولكن مع زيادة من ناحية المميزات والشكل النهائي مع سهولة التركيب بفضل نظام iCUE Link الجديد الذي سيوفّر لك سهولة أكبر في التركيب والتحكّم في نظام التبريد والمراقبة ككل عند دمجه مع برمجيّة iCUE.

الحكم النهائي على المبرد Corsair iCUE LINK H100i RGB 240mm

من ناحية الأداء لا يوجد شيء جديد يُذكر، ليس الأفضل في فئته، لكنه أيضاً جيد إلى حدٍ كبير، ولعل السبب هنا هو الحجم الأصغر للمُبرّد من الحلول الأكبر والتي ستأتي في نفس الحدود السعرية أو أكثر قليلاً. لذا فعامل السعر هنا سيعتمد عليك كمُستخدم في الأساس. يُمكنك التضحية ببعض المال للحصول على مزايا التصميم المميز ودعم نظام iCUE Link، مع إضاءة RGB أفضل، أو الذهاب للحلول الأقل تطوّراً من ناحية التصميم ولكن بأداء أفضل قليلاً.

لكن وبشكلٍ عام، فمع التصميمٍ المُميّز، سهولة في التركيب والتحكم من خلال برمجيات iCUE من Corsair، دعم نظام iCUE Link، وضمان لمُدّة ست سنوات، نرى أن سعر الـ 199 دولار ليس مُبالغاً فيه للغاية في مُقابل ما ستحصل عليه من تطوير ليس فقط في طريقة تركيب المُبرّد ومُراقبته فحسب، بل للنظام بأكمله…

?xml>