اخبار فلسطين

طريق استيطاني جديد يهدد آلاف الدونمات من أراضي البيرة وعين يبرود بالمصادرة

رام الله المحتلة شبكة قُدس: أفاد مركز القدس للدراسات، أن مستوطني مستوطنة “بيت إيل” شرعوا في الأسابيع الماضية بشق طريق استيطاني جديد يهدد آلاف الدونمات من أراضي البيرة وبلدة عين يبرود بالمصادرة.

وقال المركز في بيان له اليوم الإثنين، إن الشارع الاستيطاني الجديد سيؤدي إلى حلق حزام من الطرق الالتفافية التي تضيق الخناق على بلدتي عين يبرود وبتين.

وأضاف المركز، أن “هذا الشارع الالتفافي الجديد سوف يؤدي إلى تمزيق مساحات كبيرة من أراضي الأهالي من مدينة البيرة وقرية عين يبرود وقرية بيتين بشكل مباشر، وإطباق الخناق على أحياء سكنية كاملة، إضافة إلى تأثيراته الكبيرة على الحيز الفلسطيني والتواصل الجغرافي بين محافظتي رام الله والبيرة وقراها ومحافظات أريحا وشمال الضفة.

وأشار، إلى أن الهدف من شق هذا الطريق هو ربط مستوطنة “بيت إيل” بشارع 60 الالتفافي الممتد في قلب الضفة المحتلة، لتسهيل حركة المستوطنين.

وبحسب مركز القدس، فإن المشروع يشكل مثالا صارخا على نظام الاستعمار الإحلالي والذي يشكل الأركان الكاملة لجريمة الأبرتهايد والمتثملة بتجنيد إمكانيات مالية وقانونية واستعمارية من أجل تكريس المشروع الاستعماري في الأراضي المحتلة على حساب أصحاب الديار وأراضيهم وممتلكاتهم ، وحرية عيشهم وحركتهم.