اخبار الكويت

كليفرلي: المملكة المتحدة إلى جانب الكويت… في الدفاع عن أمنها وسلامة أراضيها

اعتبر وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة جيمس كليفرلي، أن العلاقات بين بلاده ودولة الكويت متجذرة وتمتد عقوداً طويلة، مؤكداً وقوف المملكة المتحدة إلى جانب الكويت في الدفاع عن أمنها وسلامة أراضيها.

وقال كليفرلي في لقاء مع «كونا» أمس، إن من أهم أهداف هذه الزيارة الاحتفاء بعمق العلاقات الثنائية وتاريخها الذي يعود إلى 125 عاماً، مؤكدا أن الاحتفال بمرور 70 عاماً على افتتاح مكتب الاستثمار الكويتي في لندن دليل على متانة هذه العلاقة.


فايز الظفيري

أبرار المسعود

وأعرب عن سعادته بلقاء سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد «حيث تناول البحث العلاقات الثنائية الوطيدة على المستويين الرسمي والشعبي»، إلى جانب لقائه مع بعض الوزراء «للتباحث في العديد من الملفات المشتركة والسعي لتعزيزها في المستقبل».

وذكر أن المملكة المتحدة تقف إلى جانب الكويت في الدفاع عن أمنها وسلامة أراضيها، مستشهداً بموقف بلاده تجاه الغزو العراقي والذي يعكس هذا الالتزام، مضيفاً أن علاقات البلدين تتجاوز الجوانب الاقتصادية والعسكرية وتمتد إلى المجال التعليمي والصحي والتكنولوجي.

وأعرب عن تطلع بلاده إلى العمل مع الكويت لتحقيق الأمن والسلم في الشرق الأوسط، لما لها من دور محوري داعٍ للسلام عبر الوساطة وتقريب وجهات النظر، لاسيما وسط التحديات الكثيرة في هذه المنطقة.

وذكر كليفرلي أن بلاده تتطلع إلى تعزيز العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي عبر توقيع اتفاقية التجارة الحرة التي تتمحور حول مجالات عدة مثل الخدمات وأمن المعلومات ونقل البيانات التجارية.

وعن الأوضاع في أوكرانيا، قال إن ما حدث هناك أشبه بما حدث للكويت عام 1990، مؤكداً أن موقف بلاده ليس انحيازاً مع طرف ضد آخر، وإنما مبدأ دولي ثابت للوقوف ضد الانتهاك الصارخ للقوانين الشرعية الدولية.

البراك وكليفرلي

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمارية وزير المالية بالوكالة، الدكتور سعد البرّاك والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار غانم الغنيمان، محادثات مع الوزير كليفرلي.

وأعرب الطرفان عن تطلعهما إلى الذكرى الـ 70 لتأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن، الذي لا يقتصر على كونه أقدم مكتب لصندوق ثروة سيادي في العالم، بل يعد ركيزةً بالساحة المالية في لندن ومُستثمراً بالغ الأهمية في المملكة المتحدة.

لقاء سيدات رائدات

التقى الوزير كليفرلي عدداً من الكويتيات الرائدات في مجالاتهن لمناقشة التقدّم في مسألة المساواة بين الجنسين والتحديّات الراهنة التي تواجهها السيدات والفتيات.

كما قام بزيارة متحف بيت السدو لتجربة حياكة السدو بالطريقة التقليدية.