اخبار الكويت

الرئيس الفرنسي يؤكد دعم لبنان في التوصل إلى اتفاق مع البنك الدولي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، دعم بلاده للبنان في جهوده للتوصل إلى اتفاق نهائي مع البنك الدولي وتوفير الأمن الغذائي من خلال المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة.

وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس الفرنسي بنظيره اللبناني ميشال عون.

ونقل البيان عن ماكرون تهنئته لعون على ما وصفه بـ«الإنجاز» الذي تم التوصل إليه لترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبنان معتبرا أنه «يشكل خبرا سارا للبنان وللمنطقة بأسرها».

وقال ماكرون إن الاتفاق سيسمح باستفادة لبنان من كميات كبرى من النفط والغاز مؤكدا في هذا الصدد وقوف بلاده إلى جانب لبنان ومساعدته في مجال التنقيب عن النفط والغاز.

على صعيد آخر أعرب ماكرون عن رغبة بلاده في أن يتم احترام مسار الاستحقاقات الدستورية اللبنانية في مواعيدها قائلا إن «انتخاب رئيس جديد للجمهورية هو أمر سيادي للبنان وبمثابة أولوية دستورية يجب احترامها».

من جهته أعرب الرئيس اللبناني عن شكره لنظيره الفرنسي على جهوده من أجل التوصل إلى الاتفاق لترسيم الحدود الجنوبية مشددا على أهمية «التوقيع على المستندات اللازمة» لبدء عمليات الحفر واستخراج النفط والغاز.

وقال عون إن «الأمر من شأنه أن يحمل نتائج إيجابية جمة على الاستقرار في لبنان إضافة إلى انطلاق عملية النهوض بالأوضاع الاقتصادية الصعبة».