تكنولوجيا

توب 10: أفضل ألعاب دارت أحداثها في بلادنا العربية

تمتاز منطقتنا العربية بسحر الشرق الأوسط الممزوج بحضارات متنوعة وعديدة، في الحقيقة منطقتنا العربية هي مهد الحضارات كلها، كما شهدت منطقتنا العديد من الأحداث الفارقة في التاريخ البشري والحضارة الإنسانية.

بالطبع كل هذه العناصر أعطت لمنطقتنا العربية ثقل كبير جدًا في جميع الأعمال الفنية والأدبية، وبالطبع الألعاب الإلكترونية كان لها دور نصيب كبير جدًا حيث توجد الكثير من الألعاب التي دارت أحداثها في منطقتنا العربية.

لذلك فنحن اليوم سنتحدث عن ١٠ ألعاب دارت أحداثها في مناطق عربية وقدمت لمحة شبه حقيقية عن حضارتنا.

1. لعبة Assassin’s Creed origins

المكان: مصر، الحضارة الفرعونية

تدور أحداث لعبة Assassin’s Creed origins  على أرض مصر في زمن الحضارة الفرعونية، والحقيقة أن اللعبة حاولت محاكاة حضارتنا الفرعونية بأقصى قدر ممكن.

ستشاهد في اللعبة الأهرامات في زمانها وهي مطلية بالطبقة التي فقدتها مع مرور الزمن والأيام، كما سترى أسلحة وملابس تنتمي إلى عهد الفراعنة.

لا ننسى أيضًا أن هذا الجزء بالتحديد كان الجزء الذي تحولت فيه اللعبة إلى عناصر تقلد الأدوار، لذلك ننصح بتجربتها إذا لم تلعبها حتى الآن.

2. لعبة Command and Conquer: Generals

المكان: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، العقد الأول من الألفينات.

تقدم لعبة Command and Conquer تجربة استراتيجية من نوعية RTS، كما أنها تحتوي على طور مهمات هو ما نهتم به في مقالنا.

تضم اللعبة ثلاث فصائل: الولايات المتحدة، الصين، وجيش التحرير الحر والأخير هو ما سنتحدث عنه، لأنه يمثل ميليشيا تقع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض مناطق من آسيا.

جيش التحرير أو ما يعرف بإسم GLA يدخل في حرب شرسة ضد الصين وسرعان ما تنضم لها الولايات المتحدة، والمختلف هنا هو أنك يمكنك اللعب بفصيل الـ GLA.

إذا لعبت بالجيش الحر ستحصل على تجربة مختلفة تمامًا ربما لن تجدها في أي لعبة استراتيجية أخرى، لأن تتحكم بميليشيا وهذا يعني أن العتاد والسلاح مختلف كثيرًا عن الصين والولايات المتحدة.

يعتمد الجيش على الأسلحة الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي وبعض الطرازات القديمة من الدبابات، وبالطبع لا يملك هذا الجيش أي طائرات أو أسلحة متطورة.

لذلك تلجأ إلى الخدع ونصب الأكمنة لتتخلص من الجيش النظامي القوي الذي تواجهه في المهمات، والحقيقة هذه التربة كانت ممتعة جدًا ولا تقدم مهما مر عليها الزمن.

3. لعبة Assassin’s Creed I

المكان: الأراضي المقدسة، زمن الحملات الصليبية ١١٩١ ميلاديًا.

هذه اللعبة هي التي بدأت كل شيء لسلسلة Assassin’s Creed، حيث عرفتنا اللعبة على طائفة الحشاشين ورأينا الطائر بن لا أحد بطل اللعبة.

أحداث اللعبة تدور بالتزامن مع أحداث حقيقية بالفعل تمثل الحملة الصليبية الثالثة على الأراضي المقدسة.

في الحقيقة هذه اللعبة تعطيك جرعة مميزة ومركزة جدًا من حضارتنا العربية وبالتحديد الحضارة العربية.

سترى فيها المباني العربية والملابس والألوان المميزة لهذه الحضارة، كما يوجد داخل اللعبة العديد من الأحداث التاريخية الحقيقية بالفعل.

ولا ننسى أن طائفة الحشاشين موجودة بالفعل في التاريخ وتخصصوا في القيام بعمليات الاغتيال، وبالطبع هذه الطائفة أصولها شرق أوسطية بما لا يدع مجال للشك.

4. لعبة Disney’s Aladdin 1994

المكان: عالم خيالي من الشرق الأوسط

واحدة من أشهر الألعاب على أتاري العائلة أو نظام الدوس إذا كنت تستخدم الحاسب الشخصي عام ١٩٩٤.

تدور أحداث اللعبة حول علاء الدين وبالطبع لا نحتاج أن نتحدث عن علاقة علاء الدين بالمنطقة العربية، فهو من أشهر قصص ألف ليلة وليلة.

الغريب هو أن اللعبة قدمت تجربة لعب متنوعة جدًا على الرغم من أنها لعبة مُنذ عام ١٩٩٤، يوجد تنوع كبير جدًا في الأعداء وكل عدو له طريقة معينة في الهجوم والدفاع، كذلك اللعبة تقدم جرعة كبيرة من المباني الأسطورية و الرسومات المستوحاة من الحضارة العربية.

5. لعبة Prince of Persia: The Sands Of Time

المكان: مملكة الفرس القديمة، إيران حاليًا.

سلسلة أمير بلاد فارس واحدة من أشهر سلاسل الألعاب التي تدور أحداثها في منطقة شرق أوسطية وهي بلاد فارس التي تمثلها إيران في الوقت الحالي.

لكن جزء The Sands Of Time بالتحديد يستحق الذكر بشكل منفرد، لأن هذا الجزء جاء مع رسوم جبارة في وقتها ونظام قتال ملحمي وديناميكي جدًا مع مشاهد سينمائية كانت طفرة في وقتها.

بالطبع اللعبة تتميز بنظام رسم مستوحى من حضارة الشرق الاوسط وبالتحديد فيما يتعلق بالمباني وملابس الشخصيات.

6. لعبة Stronghold crusader

المكان: الشرق الأوسط، زمن الحملات الصليبية

لعبة استراتيجية من نوع RTS اشتهرت جدًا بإسم صلاح الدين لأنها قدمت شخصية صلاح الدين كشخصية قابلة للعب.

في اللعبة يمكنك بناء قلعتك الخاصة وتدريب الجنود وبالطبع تضم اللعبة مباني مستوحاة من الحضارة العربية إلى جانب الجنود العرب.

في نفس الوقت يوجد مباني أخرى مستوحاة من الحملة الصليبية وفي النهاية يكون لدينا مزيج يعكس شكل هذه الحقبة، ولا ننسى أن هذه اللعبة يتحدث فيها الجنود باللغة العربية.

7. لعبة Uncharted 3: Drake’s Deception

المكان: السعودية صحراء الربع الخالي.

بطل السلسلة الشهيرة نيثان دريك يجد نفسه داخل صحراء الربع الخالي الشاسعة بعد تحطم الطائرة التي كان يستقلها.

صحراء الربع الخالي تقع في السعودية وكذلك اليمن، الكويت، والإمارات العربية المتحدة.

بالطبع بسبب اختيار هذا المكان بالتحديد لتدور أحداث اللعبة، توقع ظهور العديد من الشخصيات التي تتحدث باللغة العربية الفصحى.

8. لعبة Hitman 3

المكان: دبي، العصر الحديث.

المهمة الأولى من اللعبة تقع في مدينة دبي وبالتحديد داخل أحد ناطحات السحاب الشاهقة التي تتميز بها المدينة العربية الساحرة.

خلال هذه المهمة ترى الملابس العربية التقليدية ونظام المباني العربي الحديث، حتى ملامح الشخصيات تم رسمها بشكل يحاكي الملامح العربية بشكل كبير جدًا.

اللعبة تعطي اللاعب حرية كاملة في طريقة انهاء المهمة، فلا يوجد أي خطية في طريقة إتمام المهمة، وعمومًا اللعبة قدمت تجربة لعب ممتعة جدًا.

9. لعبة Forza Motorsport  7

المكان: دبي، العصر الحديث

لعبة سباقات السيارات الشهيرة يوجد بها بعض المراحل التي تقع داخل مدينة دبي حيث يمكنك القيادة وانت ترى برج خليفة الشاهق، كما ستتسابق وانت تعبر مطار دبي الدولي.

اللافتات الدعائية والتحذيرية في هذه المهمة مكتوبة باللغة العربية لتعطي انطباع بأنك بالفعل على أرض الإمارات العربية.

10. لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

المكان: أفغانستان

واحدة من أفضل أجزاء سلسلة Metal Gear Solid حيث توفر اللعبة ٥٠ ساعة من المتعة الكاملة وانت تمر بأحداث اللعبة.

اللعبة تحاكي القرى والحقول الأفغانية بشكل رائع تجعلك تشعر بأنك سافرت إلى هذا المكان، ولا ننسى أن اللعبة تضم أحداث أخرى على الحدود بين أنجولا وزائير، نعلم أن أفغانستان ليست دولة عربية ولكنها دولة شرق أوسطية إسلامية بالطبع.

حسنا بهذا الشكل نكون قد تحدثنا عن ١٠ ألعاب دارت أحداثها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعكس حضارتنا الرائعة وبيئتنا المليئة بالتفاصيل الرائعة.

أخيرًا لا تنسى أن تشاركنا بقائمتك الخاصة بالألعاب التي دارت أحداثها في منطقتنا العربية والشرق الأوسط.