اخبار الكويت

«الأوقاف» تحظر ولائم الإفطار في المساجد

«الاكتفاء بالوجبات الجاهزة بشرط توزيعها خارج بيوت الرحمن»

خاطبت وزارة الشؤون نظيرتها «الأوقاف» بأسماء نحو 25 جمعية خيرية ترغب في الجمع داخل المساجد خلال الشهر الفضيل، وفي انتظار موافقتها.

عممت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على أئمة ومؤذني المساجد كافة الموجودة في جميع المحافظات بحظر إقامة ولائم إفطار الصائم داخل المساجد، مع الاكتفاء بتوزيع الوجبات الجاهزة عند مداخلها الخارجية، مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل مَن يخالف هذا التعميم.

ووفقا للتعميم، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، فإن «الأوقاف» حظرت أيضاً إقامة الخيام الرمضانية داخل حدود المساجد، مع عدم السماح مطلقاً بإيصال التيار الكهربائي الخاص بالمساجد إلى هذه الخيام المجاورة لأسوارها، مهيبة بالجميع إلى ضرورة الالتزام بما جاء في التعيمم تجنباً للمساءلة القانونية.

وأكدت مصادر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لـ «الجريدة» أن الوزارة لن تتهاون حيال اي مخالفة للتعميم، موضحة انه جاء لأسباب تنظيمية وصحية، خاصة أن تداعيات «كورونا» لا تزال تؤثر على بعض القطاعات في الوزارة، مضيفة أن حظر إقامة الخيام الرمضانية داخل حدود المساجد، لمنع التجمعات بالأماكن المغلقة، لا سيما أن فيروس كورونا ومتحوراته مايزال موجوداً، وإن كان هناك تراجع ملحوظ في أعداد الإصابات اليومية، وعودة لمعظم الأنشطة والدوامات إلى ما كانت عليه قبل ظهور الجائحة.

جمع التبرعات

وفي موازاة ذلك، أنجزت وزارة الشؤون الاجتماعية تحضيراتها لإطلاق المشروع التاسع عشر لجمع التبرعات الخيرية خلال الشهر الفضيل، وقالت مصادر إدارية مطلعة إن «الأمور والتدابير كافة المتعلقة بالسماح بجمع التبرعات في المساجد وإعداد جدول توزيع الجهات الخيرية المشاركة في الجمع خلال مشروع رمضان على بيوت الرحمن تخص وزارة الأوقاف.

وبينت المصادر أن الوزارة خاطبت «الأوقاف» بأسماء نحو 25 جمعية خيرية ترغب في الجمع داخل المساجد، وبانتظار موافقتها.

في موضوع اخر، أكد مصادر «الشؤون» استمرار إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية في الوزارة، في عقد الجمعيات العمومية للتعاونيات التي انتهت سنتها المالية للتصديق على التقريرين المالي والإداري، موضحة أن إجمالي التعاونيات التي عقدت وستعقد عمومياتها خلال الشهر الجاري بلغ 9 جمعيات هي: السدو، والشرق، وسعدالعبدالله، والرحاب، إضافة إلى خيطان التي عقدت عموميتها أمس، و»صباح الناصر» اليوم، فضلاً عن جمعيات عبدالله السالم والمنصورية، وصباح السالم، ومشرف، أيام 29 و30 و31 الجاري.

ولفتت إلى أن عقد العموميات يأتي بالتنسيق مع مجالس الإدارة، بما يضمن انسيابيتها وسهولة عقدها وفق الاشتراطات الصحية، مهيبة بمجالس الإدارة إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، وفق الدليل الاسترشادي الصادر بشأن الاشتراطات الصحية الخاصة بالانتخابات واجتماعات «العموميات» بأنواعها كافة.

● جورج عاطف