اخبار الكويت

«التأمينات»: حققنا أفضل أداء استثماري في تاريخ المؤسسة في قيمة أصول المحفظة الاستثمارية

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحقيقها أفضل أداء استثماري في تاريخ المؤسسة في قيمة أصول المحفظة الاستثمارية للسنة المالية (2020-2021) المنتهية في 31 مارس الماضي إذ بلغت 6.3 مليار دينار (نحو 23.1 مليار دولار أميركي).

وقال مدير عام المؤسسة مشعل العثمان في تصريح صحافي، اليوم الأربعاء، إن تحقيق هذه الأرباح ساهم في رفع قيمة أصول المحفظة إلى 40.4 مليار دينار (نحو 133.7 مليار دولار) بنمو 20.9 في المئة عن السنة الماضية مسجلة عائدا عاما على الاستثمار بنسبة 16.5 في المئة.

مؤسسة الموانئ

وأوضح أن هذا العائد جاء مدعوما بالأداء القياسي لأسواق المال في العام الماضي وبأداء فريق مهني متميز يضم أكثر من 100 كويتي متمرس ينفذ استراتيجية حصيفة بقيادة الإدارة التنفيذية ويعمل بقرارات وسياسات لجنة استثمار أموال المؤسسة.

وأضاف العثمان أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق عوائد مجدية على المدى الطويل وبمعدل مخاطر منخفض وبالتعامل مع أفضل شركات إدارة الأصول.

وبين أنه في حال تذبذب الأسواق في المرحلة المقبلة فإن محفظة المؤسسة مهيأة وبشكل متوازن لتخطي الانخفاضات بأقل تأثير على المحفظة الاستثمارية وذلك نتيجة تنوع الأصول في المحفظة واتباع المؤسسة سياسة متحفظة في إدارة المخاطر.

من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون الاستثمار والعمليات في المؤسسة رائد النصف في تصريح مماثل إن هذا الأداء يعكس حصافة ومتانة السياسة الاستثمارية من ناحية والأداء القياسي لأسواق المال من ناحية أخرى.

وتابع «ولله الحمد كان قطاع الاستثمار في المؤسسة مهيأ للاستفادة من هذا الأداء القياسي بضوابط وحصافة والتزام» مضيفا أن أسواق المال العالمية في عام 2020 شهدت أداء متميزا.

وذكر أنه «من المتوقع في الفترة القادمة على المدى المتوسط أن نشهد تقلبات في أسواق الأسهم العالمية والإدارة التنفيذية تنتهج استراتيجية استثمارية محافظة وطويلة المدى قادرة على استيعاب وتخطي تذبذب الأسواق».

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية وضعت بالاستعانة بأكبر شركات الاستشارات العالمية لرسم الخطة الاستراتيجية لتوزيع الأصول عبر خطة توظيف الأموال غير المستثمرة التي انخفضت من 41.2 في المئة من إجمالي المحفظة الاستثمارية للمؤسسة كما في 31 مارس 2016 إلى أقل من 4 في المئة من إجمالي المحفظة الإستثمارية في المؤسسة وكما أيضا في 31 مارس 2021 وذلك حسب الخطة الخمسية المعتمدة التي وضعتها شركة (كامبردج اسوسيتش) عام 2016.

ولفت إلى أن الخطة الخمسية الأولى انتهت في مارس الماضي موضحا أنه تم البدء بتطبيق الخطة الاستراتيجية الجديدة لتوزيع الأصول الموضوعة من قبل شركة (ميرسر ال ال سي) وذلك لتقديم استشارات للتوزيع الجغرافي والنوعي للاستثمارات للسنوات الخمس المقبلة.

وبين أنه تتم مراجعة هذه الاستراتيجية بشكل دوري للأخذ بالاعتبار تطورات الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *