فنون

«مواطنيّ الأعزاء».. قصة خطاب أم كلثوم للمصريين من منبر إذاعة بي بي سي

أعاد قرار غلق القسم العربي بهيئة الإذاغة البريطانية بي بي سي إلى الناس حديث الذكريات التي نسجت حول أثير الإذاعة على مدار العقود الماضية، وحضرت الشخصيات العامة والعبارات الرنانة في حديث محبي الإذاعة العتيقة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأعلنت هيئة الإذاعة البريطانية الخميس 22 سبتمبر 2022 إغلاق الإذاعة العربية بعد 84 عامًا من الخدمة، في إطار خطة لإعادة هيكلة الإذاعة والتوجه نحو المحتوى الرقمي نتيجة أزمة مالية أرجعتها الإدارة إلى التضخم والتكاليف المرتفعة.

وعلى مدار الـ 84 عامًا الماضية، حوت الإذاعة البريطانية على كم هائل من الأرشيف لشخصيات تعلق بها جموع الوطن العربي، من بين تلك الشخصيات كانت كوكب الشرق أم كلثوم، والتي زارت لندن في عام 1949 في عهد الملك فاروق الأول، وكانت أم كلثوم في ذلك الوقت نقيبة الفنانين.

وبهذه المناسبة استضافت الإذاعة أم كلثوم، وطلبت منها توجيه كلمة إلى الشعب المصري، وجاءت نص الكلمة وفق ما نشرته إذاعة بي بي سي واطلعت عليها الشروق حسب الآتي:

قالت أم كلثوم “مواطنيّ الإعزاء.. ساداتي وساداتي.. هيأت لي محطة الإذاعة البريطانية بمناسبة وجودي في لندن فرصة التحدث إليكم وإني اقدم لها خالص شكري، فقد أتاحت لي هذه الفرصة السعيدة لأبادلكم التحية راجية لكم أطيب الأماني”.

وواصلت كوكب الشرق حديقها ” أود أن أذكر لكم لمحة عن بعض ما يبذله الفنانون في مصر وهم الذين لي شرف رئاسة نقابتهم، فأقول إن النقابة وأعضائها من الفنانين لا يألون جهدًا في سبيل الترفيه عن مواطنيها في مصر والبلاد العربية الشقيقة وأنهم يساهمون بكل ما يستطعيون في أعمال البر والخير ونحن في كل هذا نستلهم من جلالة ملكنا العزيز فاروق الأول حفظه الله هذه الروح التي غرسها فينا جميعًا بتشجعيه وعطفه ورعايته للفن والفنانين”.

ويعلق فؤاد عبد الرازق الإذاعي بهيئة الإذاعة البريطانية، على كلمة أم كلثوم قائلا ” وعثرت أثناء إعدادي للبرنامج (ذاكرة إذاعة) الذي أنتجت منه 62 حلقة، على العديد من الدرر. فلم أكن أتخيل – مثلا – أن أجد تسجيلاً للمطربة الراحلة أم كلثوم وهي تخاطب المصريين من منبر “بي بي سي” قائلة “شعبي العظيم” وكأنها ملكة متوجة على عرش الفن، بل وتُزجي التحية من لندن إلى “راعي الفن والفنانين” الملك الراحل فاروق، وقد كانت آنذاك نقيبة الفنانين في مصر والعالم العربي.

نص التسجيل