اخر الاخبار

أبو الغيط يعرض مساعدة اللبنانيين على «الحوار»

الأمن اللبناني يلاحق مشبوهين بقتل الجندي الآيرلندي

أكَّد أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أنَّ «تحقيق الانطلاق الاقتصادي في لبنان مرهونٌ بكسر الانسداد السياسي»، معلناً أنَّ «الجامعة العربية على أتم الاستعداد للقيام بما يُطلب منها» في ملف تفعيل الحوار.

وكان أبو الغيط يشارك في ندوة اقتصادية في بيروت، شارك فيها كذلك رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الذي حذّر في كلمة له في الندوة من أنَّ لبنان يقف على «على مفترق طرق، إما النهوض المنتظر أو التدهور القاتم».

وطالب ميقاتي السياسيين اللبنانيين بالترفّع عن مصالحهم الضيقة، ووضع المصلحة العامة كأولوية؛ ما يؤسس للخروج من الكبوة القاتمة.

من جهته، أشار أبو الغيط إلى أنَّ «الإصلاحات المطلوبة لإخراج لبنان من الأزمة لم تعد خافية على أحد، والإصلاح لم يعد خياراً، وإنما ضرورة مُلحة لا تقبل التأجيل»، خصوصاً في ضوء تفاقم أزمتَي الغذاء والطاقة، مؤكداً أنَّ «هذه الأزمات زادت من صعوبة الوضع في لبنان، وهي أيضاً باعثٌ قوي للإسراع بالإصلاح». وأعلن، أنَّ الجامعة العربية على أتم الاستعداد للقيام بما يُطلب منها لتسهيل قنوات الحوار بين اللبنانيين؛ «فانسداد الحوار واستسهال التمترس خلف المواقف لتمرير الوقت، لا يُمثل استراتيجية ناجعة لمعالجة الانسداد القائم».

من جهة أخرى، أوقفت مخابرات الجيش اللبناني مجموعةً من الأشخاص للحصول على إفاداتهم وتحديد المشتبه بهم في حادث الاعتداء على القوات الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل)، الذي أدَّى إلى مقتل جندي آيرلندي. وقالت مصادرُ أمنية لـ«الشرق الأوسط»، إنَّ التوقيفات لم تثبت ضلوعهم بشكل مباشر في الاعتداء، «بالنظر إلى أنَّ التحقيق لا يزال في بداياته».
… المزيد