اخبار مصر

وزير البترول الأسبق: لدينا بنية قوية جدا تشجع الاستثمار في مجال اكتشافات الغاز الطبيعي


شيماء رزق


نشر في:
الأحد 5 نوفمبر 2023 – 8:17 م
| آخر تحديث:
الأحد 5 نوفمبر 2023 – 8:18 م

قال المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، إن الاكتشافات الجديدة للبترول مهمة جدا وروح صناعة البترول والطاقة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صالة التحرير»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الأحد، أن شرق دمنهور منطقة برية وتم إرساءها على شركة ألمانية، بالشراكة مع شركة خاصة مصرية والشركة القابضة للغاز الطبيعي التابعة للحكومة، موضحا أنه أول اكتشاف في هذه المنطقة كان في يناير 2023، ومن ثم نجح أول إنتاج للغاز منها كان خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشار إلى أن البنية التحتية للغاز الطبيعي في مصر قوية جدا سواء متصلة أو في البحر أو البر، ومن ثم مصر لديها مزايا تُشجع المستثمر الأجنبي في هذا المجال، حيث يستكشف وينتج في وقت واحد، ويسترد الأموال التي أنفقها ويحقق أرباحه، لافتا إلى أن هناك رؤية للدولة المصرية وتسير بخطى ثابتة في ملف الاكتشافات البترولية.

وأوضح أن حقول البترول ثروة ناضبة، منوها بأن الاكتشافات الجديدة مهمة جدا في خطة التنمية لدى الدولة، مع الأخذ في الاعتبار أن منطقة الدلتا بها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تقدما كبيرا، فهي تسير بثبات في ملف الغاز، وبالإضافة إلى اهتمامها بملف الكهرباء حتى يكون مثل الغاز وبالتالي تكون الدولة قادرة على توفير احتياجات البلاد.

ونوه بأن إنتاج أول كميات من الغاز من البئر الواقع في كتلة شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البرية، سيكون له الأثر الكبير في توفير كميات إضافية من الطاقة التي تحتاجها الدولة، مشددا على أن أي دولة تحتاج إلى خليط من الطاقة.