اخبار الكويت

الحربي لـ الأنباء أكل النمل الأسود يقي من السكر والضغط والسرطان

قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي إن النمل الأسود «بوليراشيس فيسينا روجر» يعتبر طعاما معروفا لدى العديد من الدول الآسيوية والأوروبية وفي المطاعم الأميركية، وقدمه الشيف النيوزيلندي «بن شوري» لضيوفه في طبقة المعروف «55 ألف نملة» في كأس «ملبورن» لسباق الخيل بأستراليا في 2018.

وأضافت الحربي في تصريح لـ «الأنباء» ان للنمل الأسود بوليراشيس العديد من الفوائد التي تدعم العديد من وظائف جسم الإنسان الحيوية، فأكله ينظم الكوليسترول في الجسم ويقي من الإصابة بأمراض العصر مثل السكر وضغط الدم والسمنة إلى جانب كونه مضاد أكسدة تقي من السرطانات.

علاوة على ذلك أثبتت الدراسات أن النمل يعزز وظيفة الدماغ ويزيد التركيز والذاكرة وكذلك يقلل من اضطرابات المزاج والاكتئاب.

وتابعت: نشر في دورية «فرونتيير إن نيوتريشن» للتغذية، أن الفوائد الصحية من مسحوق النمل الأسود لا تعد ولا تحصى لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات أكثر من 13 مرة من بروتينات الأسماك واللحوم الحمراء.

وعلاوة على ذلك يحتوى بوليراشيس على المعادن والأملاح الضرورية لإتمام الوظائف الحيوية وتعزيز مناعة جسم الإنسان مثل الكالسيوم والزنـــك والمغنيسيوم والمنغنيــــز والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والسيلينيوم والكروم والصوديوم. يحتوى أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (د) وفيتامين B2، وفيتامين B12.

وأشارت إلى أن تجارة النمل الأسود مشهورة منذ 1400 عام في تايلند ودول شرق آسيا، حيث كانت تستخدم في الأكل وكعلاج طبيعي شعبي لتنشيط القدرة الجنسية للرجل ولمنع الحمل لدى النساء.

وحديثا، أصبح البائعون يتفننون في الأصناف فبعضها يباع كمسحوق يضاف إلى العجين وهناك النوع المغطاة بأنواع مختلفة من الشوكولاتة أو الأنواع المحمصة والمدخنة.

وقالت الحربي إنه ورد في «سي أن أن» مؤخرا أنه تقام في كولومبيا في بلدة باريشارا في منطقة جبال الإنديز احتفالية سنوية خاصة بالنمل الأسود (بوليراشيس) في شهر مارس تعرف «بيوم الخروج»، حيث يخرج أغلب الناس للبحث عن ملكة النمل صاحبة البطن الكبير المنتفخ بالبيض الغني بالبروتينات ويعتبر من أشهى المقبلات والأكلات في هذا اليوم.

وعلاوة على ذلك كان هناك من يستخدم فكيها في الخياطة والنسج، مشيرة إلى أن بعض أنواع النمل الأسود مفيدة جدا ولكن حذار من النمل الحارق.

«بوليراشيس» أغلى من الزبيدي

أوضحت د.جنان الحربي أن سعر الكيلو الواحد من النمل الأسود (بوليراشيس) يصل إلى 27.5 دينارا كويتيا ويعتبر أغلى من كيلو واحد من سمك الزبيدي. وأضافت أنه بمجرد أن يضاف النمل في الأكل يرتفع ثمن الطبق بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال يقدم مطعم «أتيكا» المدرج في قائمة أفضل مطعم أطباق باهظة الثمن لاحتوائها على النمل الأسود مثل الحلوى «اللامينغتون» المصنوعة من بودرة النمل الأسود والبوظة الفاخرة المشهورة لدى الأستراليين المغطاة بالنمل الأسود الأسترالي، وجوز الهند.