اخبار الإمارات

دور إنساني فاعل للمستشفى الميداني الإماراتي في تشاد

(وام)

(وام)

الأحد 30 يوليو 2023 / 16:35

أنشأت الإمارات مستشفى ميداني بمدينة أمدجراس التشادية لدعم للاجئين السودانيين، في ظل الظروف الإنسانية التي يعانون منها جراء الأزمة السياسية، وذلك في إطار حرص قيادة الإمارات على دعم المحتاجين إغاثياً وطبياً بشكل عاجل.

وبرز اسم “المستشفى الميداني” الإماراتي في تشاد بعد الإقبال الكبير من اللاجئين السودانيين الذي حظيوا بفحوصات طبية متقدمة وفق أعلى المستويات، لكن ماذا يعني مصطلح المستشفى الميداني وما هو دوره الإنساني والخدمات التي يقدمها.

وحدة طبية متنقلة

تؤكد عضو المجلس الوطني الاتحادي الطبيبة حواء المنصوري، أن “المستشفى الميداني هو عبارة وحدة طبية متنقلة سريعة التموضع بشكل مؤقت، تهتم بالتدخل السريع الميداني للضحايا والمصابين في الموقع، قبل أن يتم نقلهم إلى مكان آمن أو إلى مستشفى أكبر وثابت”.

دعم المحتاجين

وأشارت المنصوري إلى أن “المستشفيات الميدانية تساهم الدول في إنشاءها لدعم الناس المحتاجة في ظل الظروف الصعبة، سواء الكوارث الطبيعية أو البشرية وذلك لغرض إنساني سامي”، لافتة إلى أن مستشفى الإمارات الميداني في تشاد يعزز الدور الإنساني في خدمة المحتاجين واللاجئين ممن يعانون ظروفاً صعبة.

أنواع المستشفيات

وأوضحت عضو المجلس الوطني الاتحادي أن “المستشفيات الميدانية تنقسم إلى عدة أنواع حسب إمكانياتها الطبية، بينها “المستشفى غير الجراحي” الذي يقدم إجراء الإسعافات الاولية، فيما الثاني “المستشفى الجراحي البسيط” المخصص للحالات الجراحية الطفيفة والعمليات الجراحية البسيطة، فيما المستشفى الثالث فهو “المستشفى الجراحي المعقد” للحالات الجراحية المعقدة، والحرجة مثل العمليات الجراحية للقلب والدماغ”.

وبينت المنصوري أن “المستشفيات الميدانية يتم استخدامها لسهولة نقلها من مكان إلى آخر وفق الاحتياجات، وأنها استخدمت تاريخياً في تقديم العلاج والرعاية في الحروب والكوارث الإنسانية”.