اخبار الكويت

الغانم مؤبناً أحمد الخطيب: كان مثالاً في الاتفاق والاختلاف وتطبيق الدستور

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أن المشاركة في تأبين الرمز الوطني النائب السابق الراحل الدكتور أحمد الخطيب، واجب، مضيفاً أن الفقيد كان مثالاً يحتذى في الاتفاق والخلاف واحترام وتطبيق الدستور.

جاء ذلك في تصريح للغانم عقب مشاركته في تأبين الخطيب.

أسامة المناور
الدكتور عبدالله الطريجي

وقال الغانم إن مشاركته كرئيس لمجلس الأمة في تأبين مثل هذه القامة الكبيرة والعظيمة المتمثلة في الخطيب واجب، مبيناً أنه «من الآباء المؤسسين للدستور وعضو المجلس التأسيسي وعضو في عدة فصول تشريعية لمجلس الأمة، ولا يقتصر وجوده كعضو فقط، بل كان مثالاً يحتذى به، في الاتفاق والخلاف وفي كيفية احترام وتطبيق الدستور بشكله الصحيح».

وذكر الغانم: «نحن في وقت في أمس الحاجة إلى الالتفات قليلا إلى هؤلاء القدوات والاستفادة من تجاربهم البرلمانية، لذلك أعتقد أنه من الواجب على أو أقل شيء أفعله بعدما تم تأبينه في مجلس الأمة أن أحضر وأشارك وألبي الدعوة».

وأوضح الغانم: «هكذا رجال يجب الاستفادة من تجربتهم الثرية فهم فعلا قدوات، وليس بالضرورة أن نكون متفقين في كل الأمور وليس بالضرورة أن نكون متفقين في التوجهات السياسية لكن من الضرورة أن نكون متفقين على احترام الرأي الآخر وعلى كيفية التحاور والتفاهم لما فيه مصلحة البلاد والعباد، وقد ضرب مثلاً في ذلك».

وتابع أن «الخطيب بحجمه ووزنه من دخوله المجلس إلى اعتزاله العمل البرلماني لم يقدم استجواباً واحداً، مشيراً إلى أن هذا ليس خوفاً أو هروباً ولكن هي رسالة في كيفية احترام الأدوات الدستورية».