اخبار الإمارات

المغرب: ارتفاع التبادل التجاري مع إسرائيل 160%

وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة (أرشيف)

وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة (أرشيف)

الأربعاء 14 يونيو 2023 / 00:47

قال وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، إن الاتفاق الإبراهيمي مع إسرائيل أسهم في رفع المبادلات التجارية بين البلدين 160%.

جاء ذلك في تصريحات نشرها موقع هسبريس المغربي، الثلاثاء، لبوريطة أدلى بها عبر تقنية الفيديو في منتدى اللجنة اليهودية الأمريكية AJC العالمي.
وألقى بوريطة الضوء على العلاقات المغربية الإسرائيلية، خاصة على المستوى التجاري، موضحاً أن الاتفاق الإبراهيمي أسهم في تحقيق نمو غير مسبوق في تجارة المملكة مع إسرائيل.

وقال إن المملكة “تفخر بشدة بتراثها اليهودي ودعمها للمجتمع اليهودي ومؤسساتها”، منوّهاً إلى أن “علاقات المغرب مع الجالية اليهودية تاريخية. لقد كان المغرب تاريخياً أرضاً للتعايش، حيث عاش جميع المغاربة في سلام ووئام تحت حماية الملوك المغاربة”.
كانت الرباط استأنفت علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب في ديسمبر (كانون الأول) 2020، في إطار الاتفاق الإبراهيمي الذي شمل عدة دول عربية برعاية الولايات المتحدة.
وأصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد قطع موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل في 2010.
بموجب الاتفاق المغربي الإسرائيلي، اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع البوليساريو المدعومة من الجزائر.
ومنذ تطبيع العلاقات تبادل مسؤولون في الدولتين عدة زيارات تناولت التعاون التجاري والأمني.
وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، اتفق المغرب وإسرائيل على توسيع تعاونهما العسكري ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الالكترونية، على ما أفاد بيان لقيادة القوات المسلحة الملكية الثلاثاء إثر اجتماع لجنة مشتركة بالرباط.