اخبار الكويت

«الصحة العالمية» توصي بتأجيل التبرع بالدم لمن تلقى تطعيم كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية بتأجيل التبرع بالدم للأشخاص المُطعمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري أن المنظمة قامت بتحديث الإرشادات المبدئية حول «الحفاظ على إمدادات الدم المأمونة والكافية وجمع بلازما الناقهين في سياق جائحة كوفيد-19»، والذي تم نشر النسخة السابقة منه في 10 يوليو 2020.

وذكر أن التحديث يشمل توصيات بشأن تأجيل تبرع الأشخاص المُطعمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا-سارس-2، الفيروس المُسبب لـ «كوفيد-19».

وأوضح أن الوثيقة تقدم أيضاً أحدث المعلومات العلمية عن التجارب المُبلّغ عنها بشأن الاستخدام التجريبي لبلازما الناقهين، بما في ذلك التجارب المنضبطة المُعشّاة والعديد من سلاسل الحالات غير المنضبطة.

وأشار إلى توافر كاشف دولي موحّد حُدد مؤخراً من أجل التوحيد القياسي للمقايسات فيما يتعلق بنشاط الربط والاستعدال لأضداد «كوفيد-19».

وأكد أن الوثيقة تتوجه إلى الهيئات المعنية بخدمات الدم، أو غيرها من الهيئات المسؤولة مباشرة عن توفير الدم ومشتقات الدم في الدول الأعضاء، والسلطات الصحية الوطنية والمنظمات غير الحكومية المسؤولة عن الهيئات المعنية بخدمات الدم وأنشطتها، والأفرقة المسؤولة عن جمع بلازما الناقهين من مرضى فيروس كورونا-سارس-2.