اخبار الكويت

«الصحة» تحدد ضوابط تغسيل موتى كورونا

• حضور أقل عدد ممكن من أسرته ومنع الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً

حددت إدارة منع العدوى ظوابط تغسيل جثمامين المتوفين بفيروس كورونا المستجد.

وتضمنت الاشتراطات الحرص على منع تسرب أي سوائل من الجسم وتقليل التعامل مع الجثمان أو تحريكه إلى أقل قدر ممكن وضع كمام طبي على فم وأنف الجثمان قبل تكفينه وذلك لتقليل فرص انتشار الفيروس من الجثمان للبيئة المحيطة.

واشترطت تكفين الجسد جيدا بالقماش ووجوب استخدام كيس لنقل الجثمان فقط اذا كان هناك تسرب للسوائل من الجثمان مع الحرص على وجود اقل عدد ممكن من الافراد وعدم تواجد من أعمارهم أكبر من 60 عاما أثناء التعامل مع الجثمان.

وألزمت الاشتراطات الأشخاص الذين يقومون بغسل الجثمان بوجوب ارتداء الملابس الشخصية الواقية، فضلا عن وجوب تطهير الاسطح التي تواجد عليها جسد الجثمان بمادة الكلور المخفف إلى 500 جزء بالمليون.

وأوجبت الاشتراطات على الطاقم الصحي إزالة ملابسهم الواقية قبل مغادرة مدخل غرفة العزل، و غسل أيديهم جيدا كما اتاحت الاشتراطات واعتبرته من المقبول فتح كيس الجثمان ليشاهده أفراد الأسرة فقط، مع التأكيد عليهم بعدم لمس الجثمان أو الاسطح التي حول الجثمان و عدم الاقتراب من الجثمان لمسافة متر واحد و غسل اليدين فور الخروج من المشرحة وقبل لمس أي سطح وتجنب لمس الوجه اثناء الغسل و التكفين والقيام بالتخلص من ملابس الوقاية الشخصية مباشرة بعد الانتهاء وتطهير الايدي جيدا بالماء و الصابون أو بالمحلول المطهر.

وألزمت الاشتراطات من يقوم بإنزال الجثمان إلى القبر أن يرتدي القفاز والمريول وغسل اليدين بالماء والصابون جيدا فور نزع القفاز.