اقتصاد

سفراء مجموعة الدول الصناعية السبع: نساند مصر فى مواجهة أزمة الحبوب الراهنة




نشر في:
الثلاثاء 14 يونيو 2022 – 8:23 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 14 يونيو 2022 – 8:23 م

أعلن سفراء مجموعة السبع الصناعية فى القاهرة، التزام بلدانهم بدعم مصر فى الأزمة الناجمة عن الحرب الروسية، خاصة فى مجال القمح، وفق بيان من السفارة الأمريكية أمس.
وقال البيان: «نحن نكثف تعاوننا مع مصر لمواجهة هذه الأزمة من خلال زيادة حجم الدعم المقدم لأنشطة برنامج الغذاء العالمى فى مصر، وفى أطر إقليمية مثل الاتحاد الشامل للأمن الغذائى، أو مبادرة المرونة الزراعية والغذائية، وأيضا عبر دعم الحكومة المصرية بمساعدات ثنائية وفى أطر وطنية».
وأضاف البيان، أن الحكومة المصرية تعمل على تأمين شحنات من القمح وغيره من السلع الغذائية الأخرى، لذلك تعمل مجموعة السبع الصناعية على فتح أسواق السلع الزراعية عالميا، إضافة إلى دعم أوكرانيا فى سعيها لإنتاج وتصدير السلع الغذائية لخفض حدة الأزمة، «وهكذا نقف أيضا بجانب الناس فى مصر».
وأشار سفراء الدول فى البيان إلى ارتفاع أسعار الغلال والحبوب فى الأسواق العالمية إلى أعلى معدلاتها، وبنسبة ١٦٠%، مقارنة بالأسعار قبل اندلاع الأزمة.
وقال البيان: «بغض النظر عما يقوله مسئولون روس بشأن التعاون مع مصر، فإنهم لن يستطيعوا تفسير المصاعب التى أحدثها هذا العدوان فى مصر، ولن تستطيع روسيا أن تصرف الأنظار عن التبعات المالية التى أحدثتها حرب بوتين وتهديدها للرخاء وأرزاق المصريين، وربما تعلن روسيا عن إرسال سفينة أو سفينتين محملتين بالحبوب ومخصصتين لمصر، إلا أن ذلك يوضح بجلاء أن بوتين كان قد أوقف هذه الصادرات بادئ ذى بدء. إن التهديد المبطن وراء ذلك هو تقديم الدعم للدول «الصديقة» ومعاقبة من ينتقد حربه العدوانية».