حوادث وقضايا

الرئيس الأوكراني يصل إلى روما للقاء رئيس الحكومة الإيطالية وبابا الفاتيكان

 

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، إلى مطار “تشامبينو” الدولي في العاصمة الإيطالية روما.

وذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية، أنه من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأوكراني نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني والبابا فرنسيس أيضا، فيما سيغادر زيلينسكي بعد ذلك متوجها إلى ألمانيا.

 

يشار إلى أن زيارة زيلينسكي إلى إيطاليا هى الأولى منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

 

ونقلت لقطات تليفزيونية مراسم وصول الرئيس الأوكراني لروما داخل موكب كبير من السيارات تغادر الجزء العسكري من مطار تشامبينو.

وأعلن الرئيس الأوكراني فور وصوله للبلاد، أنه سيلتقي الرئيس سيرجيو ماتاريلا ورئيسة الوزراء الجديدة جورجيا ميلوني والبابا فرانسيس بابا الفاتيكان.

 

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي كلًا من: الرئيس سيرجيو ماتاريلا، رئيس الدبلوماسية الإيطالية أنطونيو تاجاني، جيورجيا ميلوني رئيس الحكومة، ثم البابا فرانسيس. 

 

وقال زيلينسكي عبر حسابه الرسمي بتويتر: ألتقي اليوم في روما بالرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء الإيطالي جورجيا ميلوني والبابا، زيارة مهمة لتحقيق انتصار أوكرانيا، وتعتبر هذه الرحلة هي الأولى من نوعها إلى إيطاليا منذ بداية الصراع في أوكرانيا.

 

وفي سياق منفصل، قال البابا فرانسيس في أواخر أبريل إن الفاتيكان متورط في مهمة سلام لمحاولة إنهاء الحرب في أوكرانيا التي غزتها روسيا في فبراير 2022.