اخبار الكويت

الكويت تستقبل أول دفعة إجلاء للأفغان

• الناصر: الخروج الآمن للأجانب العالقين بأفغانستان مهم حقناً للدماء
• رومانوسكي: إجلاؤهم بأمان إلى منشأة عسكرية للتحالف

بعد يوم من إعلان وزارة الخارجية، موافقة الكويت على عبور 5 آلاف أفغاني ممن سيتم إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة، وصلت إلى الكويت، أمس، الدفعة الأولى من هؤلاء الأفغان.

وفي السياق، تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر، أمس، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية كندا الصديقة مارك غارنو، جرى خلاله بحث آخر المستجدات على الساحة الأفغانية.

وعبر الوزير الكندي خلال الاتصال عن عميق التقدير والامتنان على الجهود التي تقدمها الكويت لتأمين العبور الآمن وتيسير إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الكنديين والدول الأخرى من أفغانستان، مشيداً بدور الكويت في تأمين وصولهم إلى بلدانهم سالمين.

ومن ناحيته، جدد الناصر موقف الكويت الداعي لأهمية الخروج الآمن للدبلوماسيين والرعايا الأجانب العالقين في أفغانستان إلى دولهم حقناً للدماء وحفاظاً للأرواح.

من جهة اخرى، استقبل الناصر، أمس، في ديوان عام وزارة الخارجية سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الكويت د. مطر النيادي، وتمت مناقشة العلاقات الثنائية الوثيقة والوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين.

من جانبها، قالت السفيرة الأميركية لدى البلاد ألينا رومانوسكي، في تغريدة على “تويتر”، أمس: “وصلت أول رحلة على متنها الأفغان المعرضون للخطر وتم إجلاؤهم بأمان إلى منشأة عسكرية للتحالف في الكويت”.

وأضافت رومانوسكي: “تم الترحيب بهم من الأفراد العسكريين والدبلوماسيين الأميركيين والكويتيين المتفانين”، مشيرة إلى أن “نحو 5 آلاف أفغاني سيعبرون من خلال الكويت للتوجه إلى أميركا ووجهات أخرى”.

● ربيع كلاس