مقالات

دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 2022 ادعية صلاة العيد الأضحى مستجابة

جدول المحتويات

إنّ دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 2022 ادعية صلاة العيد الأضحى مستجابة هو أحد الأدعية المُهمّة التي يحرص المُسلم على تناولها بكثير من الاهتمام في تلك المناسبة الدينيّة المميّزة، فعيد الأضحى هو عيد المُسلمين الأكبر، وهو المناسبة التي يستقبلها المُسلم بكثير من الحَفاوة والاهتمام، وعبر  موقع مقالاتي يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على دعاء عيد الاضحى المبارك مكتوب 2022 وعلى باقة من أدعية صلاة العيد لعام 2022.

دعاء صلاة العيد

يحرص أئمة المَنابر في صلاة العيد على اختتام تلك المناسبة بأجمل صيغ الدّعاء لعُموم المسلمين مع التَّهليل والتَّكبير لتلك الفرحة، وأجمل أدعية صلاة العيد جاءت وفق الآتي:

الدّعاء الأول  اللهم لكَ الحمد على تمام الفضل والمنّة، اللهم ما عبدناك حقّ عبادك، إلّا أنّنا نرجوك رجاء الواثق بالإجابة، اللهم تقبل منّا الصّلاة والصّيام والدّعاء والنيّة الطّيبة، وبارك لنا في عيد الأضحى المُبارك.
الدّعاء الثّاني اللهم يا ربّ العرش العظيم، ندعوك في هذه الأيّام المُباركة، أن تحفظنا بعين رعايتك التي لا تنام، وأن تُكلّلنا بالقبول، والمغفرة عن الذّنوب والآثام، وأن تتقبّلنا في عبادك الصّالحين الذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون.
الدّعاء الثّالث اللهم في يوم عيد الأضحى المُبارك، ندعوك دعاء الواثقين بالإجابة، فأنتَ من أمرتنا بالدّعاء، ونحن من لبيّنا النّداء، لبيّك ربّنا فلا شريك لك لبيّك، اقبلنا وعافنا واعفوا عنّا واغفر لنا وارحمنا.
الدّعاء الرّابع اللهم في عيد الأضحى، نُشهدك أن لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم استودعناك أنفسنا وأهلينا وما نملك، فاكتب لنا الخير والسّلامة في كلّ أمر، واصرف عنّا الشّر والشّرور والخطايا، اللهم انزع من قلوبنا لذّة المعاصي، وازرع فينا لذّة الطّاعة.

دعاء صلاة العيد
دعاء صلاة العيد

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة بعيد الاضحى المبارك جديدة 2022

دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 2022

إنّ دعاء صلاة عيد الأضحى المُبارك قد جاء في عدد من الصّيغ المأثورة، ويُمكن الاستناد على الدّعاء الآتي الذي يُعتبر أجمل دعاء في صلاة عيد الأضحى:

اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء أنت شرعت لنا العيد بهجةً وسرورًا فأتمم علينا، وعلى جميع المسلمين فرحة العيد بمنادٍ ينادي في السماء يبشرنا بخير الأيّام التي مرّت علينا، وذلك أنّك أنت الله سبحانك لا شريك لك قد قبلت أعمالنا، وغفرت ذنوبنا وقضيت حوائجنا وأعطيتنا سؤلنا، اللهم اجعلنا من أهل التوحيد والإيمان، ولا تجعلنا من أهل الكفر والطغيان، وهب لنا يا ربنا من لدنك فرجًا ولسائر المسلمين بقدرتك وجبروتك، اللهم ارحمنا إذا يأس منا الطبيب، وارحمنا إذا بكا علينا الحبيب، وارحمنا إذا حفر قبرنا، ونسي اسمنا، ووارانا التراب، وودعنا الأحباب، اللهم اكتب لنا بلوغ العيد القادم في رحاب أرضك المقدّسة، واكتب لنا من الحجّة نصيب، وصلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آلة وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء بعد صلاة عيد الاضحى المبارك

يُصنّف الدّعاء على أنّه إحدى النّوافذ العظيمة التي يصل بها الإنسان إلى الله تعالى من أقصر الطّرق، وفي خِتام صلاة العيد يحرص على تبنّي صيغة الدّعاء الآتية:

دعاء بعد صلاة عيد الاضحى المبارك
  • اللهم يا واسع الرّحمات يا مُجيب الدّعوات، اللهم لبيّناك فلا شريك لكَ لبيّك، اللهم نسألك أن تحفظنا بعين رعايتك التي لا تنام، وأن تكتب لنا التّوفيق في الحياة الدّنيا والآخرة، وأن تُبارك لنا في ديننا الذي هو عصمة أمرنا.
  • اللهم بحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، أسألك في يوم عيد الأضحى، أن تحفظني عن يميني وعن شمالي، وأعوذ بك ربّي أن أغتال من تحتي، اللهم تجاوز عنّي واقبلني في عبادك الصالحين.
  • اللهم نستودعك ديننا وأماناتنا، وطاعاتنا فاقبلها عندك يا ربّنا الكريم، اللهم اجعل لنا أمر طاعة يُعزّ به أهل طاعتك، ويُذلُّ فيه أهل الشّرك والمعاصي يا ربّنا العظيم.
  • اللهم في خِتام هذه الصَّلاة الطّيبة، ندعوك بخير ما دعاك به الأولون، اللهم إنّك عفوٌ كريم، تُحب العفو فاعف عنّا يا كريم، اللهم اصرف عنّا الشّر والشّرور، واكتب لنا النّجاة من كلّ عُسر.

ادعية صلاة العيد الاضحى المبارك 2022

تتعدّد الأدعية التي يُمكن للمُسلم أن يقوم عليها بمناسبة عيد الأضحى المُبارك، وقد جاءت في عدد واسع من الأشكال، نسرد لكم منها الآتي:

الدّعاء الأول  اللهم في عيدنا الأكبر، نسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تقسم لنا الخير حيثُ كان، اللهم وأن تكفينا برحمتك عمّن سِواك، اللهم لا تجعل حاجتنا إلى أحدٍ سواك يا ربّنا الكريم.
الدّعاء الثّاني اللهم يا خالقي الكريم، أسألك في عيد الأضحى المُبارك، أن تحفظني وأن تحفظ لي الأهل والأحباب، وأن تكفيني برحمتك عن السّؤال، اللهم يا عالم بالحال، أقسم لي من رزقك الحلال الطّيب ما أتقوّى به على طاعتك.
الدّعاء الثّالث اللهم يا رحمان السّموات والأرض، أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تُبارك لي في أيَّام عيد الأضحى، وأن تجعلها خيرة أيذام الدّنيا على قلبي، اغفر لي واقبلني في عبادكم الصّالحين.
الدّعاء الرّابع اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، اللهم أنتَ من تُزيل الشّدة عن عبدٍ ناجاك بصدق، اللهم أسألك في أيَّام النّحر، أن تعتق رقبتي من النار، وأن تعتق رقبتي من الحُزن، وأن تجعلني من الفائزين في الدّنيا والآخرة يا ربّ العرش العظيم.

متى يقال دعاء الاستفتاح في صلاة عيد الأضحى

إنّ دعاء الاستفتاح في عيد الأضحى يستفتح به بعد تكبيرة الإحرام بالاستناد على ما أجمع به أهل العلماء من علماء وأئمة المذاهب الإسلامية، حيث أنّ الأمر في هذا الصّدد واسع للغاية، حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس، وهو أحد الأدعية المهمّة التي يحرص المسلم على تحرّي الخير الوفير بين حُروفها وكلماتها، لما فيها من اعتراف واضح بالعبوديّة لله تعالى.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في العيد الاضحى مكتوب 2022 ادعية للمتوفي في عيد الاضحى المبارك

دعاء الاستفتاح في صلاة عيد الأضحى

إنّ دعاء الاستفتاح هو أحد الأدعية التي تُعتبر من السّمات الأساسيّة التي يتميّز بها عيد الأضحى المُبارك، وقد جاء في عدد من الصّيغ، أبرزها:

  • “الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آلة وصحبه وسلم”  وإن أحب قال غير ذلك. ويكبر في الثانية خمس تكبيرات سوى التكبيرة التي يقوم بها من السجود، ويرفع يديه مع كل تكبيرة”.

دعاء صلاة العيد الأضحى اللهم أهل الكبرياء مكتوب

إنّ دعاء اللهم أهل الكبرياء هو أحد أدعية القنوت التي يجري الاستناد عليها مع نفحات عيد الأضحى المُبارك، وجاءت صيغته الجامعة، في الآتي:

“اَللّـهُمَّ أهْلَ الْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ، وَأهْلَ الْجُودِ وَالْجَبَرُوتِ، وَأهْلَ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأهْلَ التَّقْوى وَالْمَغْفِرَةِ، أسألك بِحَقِّ هذَا الْيَومِ الَّذي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمينَ عيداً، وَلُِمحَمَّد (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله) ذُخْراً وَشَرَفاً وَمَزيْداً، أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَأنْ تُدْخِلَني في كُلِّ خَيْر أدْخَلْتَ فيهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد، وَأنْ تُخْرِجَني مِنْ كُلِّ سُوء أخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد (صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ)، اَللّـهُمَّ إنّي أسألك خَيْرَ ما سَألَكَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمَّا اسْتعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ الْصّالِحُونَ”.

دعاء العيد الأضحى المبارك مستجاب 2022

إنّ طاعة الدّعاء هي إحدى الطّاعات المُباركة التي شدّد المُصطفى على تناولها في مواسم الخير والبركة، وفي عيد الأضحى جاءت صيغة دعاء العيد بالآتي:

الدّعاء الأول  اللهم يا ربّ العرش العظيم، اللهم يا خالق النّاس أجمعين، إليك تبوء هذه القلوب بشهادة التّوحيد، فأنتَ مولانا ويا نعم مولى المتقيّن، اللهم نسألك في عيد الأضحى أفراحًا لا تزول، وطاعات لا تزول، وفوزًا في الدّنيا والآخرة يا كريم.
الدّعاء الثّاني اللهم في عيد الأضحى، نحمدك على تمام النِعم، ونشكرك على أن بلّغتنا هذه الأيّام الطّيبة، اللهم أحيينا ما كانت الحياة زيادة لنا في الخير، وأمتنا ما كان الموت راحةً لنا من كلّ شر، واجعل خير أيّامنا يوم نلقاك يا ربّنا الكريم.
الدّعاء الثّالث اللهم في عيد الأضحى، نسألك السّلامة والعافية، اللهم لا تكسرنا في عافيتنا، ولا تجعل حاجتنا إلى سِواك، اللهم بارك لنا في أعمارنا، وارزقنا التّوفيق فيها إلى ما فيه الخير.
الدّعاء الرّابع اللهم يا ربّنا الكريم، أسألك في يعد الأضحى المُبارك، أن تحفظنا من كلّ شر، وأن تزيدنا من الخير والثّبات على طاعتك، اللهم يا واسع الرّحمات ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، ولا تُعاملنا بذنوبنا يا ربّنا الكريم.

شاهد أيضًا: كم تكبيرة في صلاة العيد الاضحى

دعاء ليلة عيد الاضحى مكتوب 1443

إنّ ليلة عيد الأضحى هي إحدى ليالي الخير التي تفيض معها العيون بالدّموع، والأسن بالدّعاء إلى الله، وقد جاءت أبرز أدعية ليلة عيد الأضحى بالآتي:

  • اللهم يا ربّنا الكريم، يا خالقنا ويا مُحيي العِظام وهي رميم، اللهم نسألك في ليلة عيد الأضحى أن تكتب لنا من الأقدار أحسنها، اللهم أنتَ العالم بالغيب، فاختر لنا ولا تُخيّرنا يا رب، واجعل السلامة لنا رفيقًا في كلّ خطوة.
  • اللهم في ليلة عيد الأضحى المُباركة، ندعوك بقلبٍ خاشع، ولسان صدقٍ واثق بالإجابة، أن تجعلنا من الفائزين في الدّنيا، ومن النّاجين في الآخرة، اللهم لا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به يا ربّنا الكريم.
  • اللهم في ليلة عيد الأضحى، نسألك من خير ما سألك به الحبيب المُصطفى، ونعوذ بكَ من شرّ ما استعاذ بكَ منه الحبيب المُصطفى، اللهم اكتب لنا التوفيق والسّلامة في كلّ خطوة من أيذام حياتنا.
  • اللهم إنّها ليلة عظيمة الحُضور في قلوبنا، تستبشر بها من الخير، ونستعيذ بكَ فيها من الشّر، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيعًا لقلوبنا، وشفاءً لصدورنا، وجلاءً لهُمومنا يا كريم.

دعاء التكبيرات في صلاة العيد الأضحى

يشمل عيد الأضحى المُبارك على عدد واسع من النفحات الإيمانية التي تزيد من ارتباط الإنسان المُسلم بتعاليم دينه، وفي ذلك نسرد لكم أدعية التكبيرات في عيد الأضحى، في الآتي:

دعاء التكبيرات في صلاة العيد الأضحى
  • دعاء التكبيرات عند الحنفية والحنابلة: تكون صيغة التكبير عندهم بقول: الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر.
  • دعاء التكبيرات عند المالكيّة والشافعية: تكون صيغة التكبير عندهم بقول: “الله أكبر” ثلاث مرّات، والتكبير بهذه الصيغة هو الأفضل عند المالكيّة، وإن زاد المُسلم: “لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، فهو حَسن؛ بدليل فِعل الصحابة، كابن عبّاس، وجابر -رضي الله عنهم-، واستحبّ الشافعية أن يزيد بعد التكبيرة الثالثة بأن يقول: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً”

دعاء صلاة عيد الأضحى عند الشيعة

يُناجي الشيعة من المُسلمين بعدد من الأدعية المأثورة عن علماء وأئمة المذهب الشّيعي، في صلاة عيد الأضحى، وجاءت صيغة دعاء عيد الأضحى عند الشّيعة، في الآتي:

 اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَالْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ، وأنت النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وكرمك وهوان مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلة، وأسألك اللَّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ ولك الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ الْحَنَّانُ الْمَنَّانُ ذُو الْجَلالِ وَ الْإِكْرامِ، بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ، مَهْمَا قَسَمْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ الْمُؤْمِنِينَ، مِنْ خَيْرٍ أَوْ عَافِيَةٍ أَوْ بَرَكَةٍ أَوْ هُدًى أَوْ عَمَلٍ بِطَاعَتِكَ، أَوْ خَيْرٍ تَمُنُّ بِهِ عَلَيْهِمْ تَهْدِيهِمْ بِهِ إِلَيْكَ، أَوْ تَرْفَعُ لَهُمْ عِنْدَكَ دَرَجَةً، أَوْ تُعْطِيهِمْ بِهِ خَيْراً مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا والآخرة أَنْ تُوَفِّرَ حَظِّي وَنَصِيبِي مِنْهُ، وأسألك اللَّهُمَّ بِأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورسولك وَحَبِيبِكَ وَصِفْوَتِكَ وَخِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وعلى آلِ مُحَمَّدٍ الْأَبْرَارِ الطَّاهِرِينَ الْأَخْيَارِ، صَلَاةً لَا يَقْوَى عَلَى إِحْصَائِهَا إِلَّا أَنْتَ، وأن تُشْرِكَنَا فِي صَالِحِ مَنْ دَعَاكَ فِي هَذَا الْيَوْمِ مِنْ عِبَادِكَ الْمُؤْمِنِينَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ، وَأَنْ تَغْفِرَ لَنَا ولهم إِنَّكَ عَلى‏ كُلِّ شيء قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ إِلَيْكَ تَعَمَّدْتُ بِحَاجَتِي ، وَبِكَ أَنْزَلْتُ الْيَوْمَ فَقْرِي وَفَاقَتِي وَ مَسْكَنَتِي، وَإِنِّي بِمَغْفِرَتِكَ ورحمتك أَوْثَقُ مِنِّي بِعَمَلِي، وَلَمَغْفِرَتُكَ ورحمتك أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآل مُحَمَّدٍ، وَتَوَلَّ قَضَاءَ كُلِّ حَاجَةٍ هِيَ لِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيْهَا، وَتَيْسِيرِ ذَلِكَ عَلَيْكَ، وَبِفَقْرِي إِلَيْكَ وَغِنَاكَ عَنِّي، فَإِنِّي لَمْ أُصِبْ خَيْراً قَطُّ إِلَّا مِنْكَ، ولم يَصْرِفْ عَنِّي سُوءاً قَطُّ أَحَدٌ غَيْرُكَ، ولا أَرْجُو لِأَمْرِ آخِرَتِي ودنياي سِوَاكَ.

شاهد أيضا: ماذا يفعل الحاج يوم العيد

افضل دعاء لعيد الاضحى المبارك

تتعدّد صيغ الدّعاء في عيد الأضحى المُبارك، والتي تناولها المُسلم في كثير من الأشكال والصّياغات، وجاءت أبرز أدعية دعاء صلاة العيد 2022 في الآتي:

الدّعاء الأول  اللهم يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُله مع هذه النّفحات الطّيبة، من عيد الأضحى المُبارك، اللهم تجاوز عنّ الذّنوب والخطايا والآثام، واقبلني عندك يا حنّان يا منّان.
الدّعاء الثّاني اللهم إنّ أيّام العيد قد أقبلت علينا، ونحن لكَ شاكرون وحامدو، فاللهم نسألك أن لا تصرفها عنّا إلّا وقد غفرت لنا ما تقدّم من الذّنوب والخَطايا والآثام، سدّد خطانا وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا يا كريم.
الدّعاء الثّالث اللهم في عيد الأضحى المُبارك، أدعوك بما يليق بجلال وجهك وعظيم سُلطانك، اللهم يا حيّ يا قيّوم، اللهم يا خالقي الكريم، ويا رحمان السّموات والأرض، أسألك الجبر الحسن الذي يليق بعظمتك يا ربّي الكريم.
الدّعاء الرّابع اللهم أسألك في يوم عيد الأضحى، أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن تُبارك لي في ديني ودُنياي، اللهم أكرمني بما أنتَ له أهل، واصرف عنّي الشّر والشّرور والخطايا والآثام يا ربّي الكريم.

دعاء القنوت في صلاة العيد عند الشيعة

يحرص الشّيعة من المسلمين على تناول باقة من الأدعية المُباركة بفضل الله في قنوتهم وصلواتهم مع نفحات عيد الأضحى المُبارك، وفي ذلك نسرد لكم الآتي:

لَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآل مُحَمَّدٍ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، كَصَلَوَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَتَحِيَّاتِكَ عَلَى أَصْفِيَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وآل إِبْرَاهِيمَ، وَعَجِّلِ الْفَرَجَ وَالرَّوْحَ وَالنُّصْرَةَ والتمكين والتأييد لَهُمْ، اللَّهُمَّ واجعلني مِنْ أَهْلِ التَّوْحِيدِ والإيمان بِكَ، والتصديق بِرَسُولِكَ، وَالْأَئِمَّةِ الَّذِينَ حَتَمْتَ طَاعَتَهُمْ مِمَّنْ يَجْرِي ذَلِكَ بِهِ وعلى يَدَيْهِ آمان رَبَّ الْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ لَيْسَ يَرُدُّ غَضَبَكَ إِلَّا حِلْمُكَ، ولا يَرُدُّ سَخَطَكَ إِلَّا عَفْوُكَ، ولا يُجِيرُ مِنْ عِقَابِكَ إِلَّا رَحْمَتُكَ، وَلَا يُنْجِينِي مِنْكَ إِلَّا التَّضَرُّعُ إِلَيْكَ وَبَيْنَ يَدَيْكَ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآل مُحَمَّدٍ، وهب لَنَا – يَا إِلَهِي – مِنْ لَدُنْكَ فَرَجاً بِالْقُدْرَةِ الَّتِي بِهَا تُحْيِي أَمْوَاتَ الْعِبَادِ، وبها تَنْشُرُ مَيْتَ الْبِلَادِ، ولا تُهْلِكْنِي – يَا إِلَهِي – غَمّاً حَتَّى تَسْتَجِيبَ لِي، وَتُعَرِّفَنِي الْإِجَابَةَ فِي دُعَائِي ، وَأَذِقْنِي طَعْمَ الْعَافِيَةِ إِلَى مُنْتَهَى أَجَلِي، ولا تُشْمِتْ بِي عَدُوِّي، ولا تُمَكِّنْهُ مِنْ عُنُقِي، ولا تُسَلِّطْهُ عَلَيَّ، إِلَهِي إِنْ رَفَعْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَضَعُنِي، وَإِنْ وَضَعْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَرْفَعُنِي، وَإِنْ أَكْرَمْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يُهِينُنِي، وَإِنْ أَهَنْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يُكْرِمُنِي، وَإِنْ عَذَّبْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَرْحَمُنِي، وَإِنْ أَهْلَكْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَعْرِضُ لَكَ فِي عَبْدِكَ أَوْ يَسْأَلُكَ عَنْ أَمْرِهِ. وقَدْ عَلِمْتُ‏ أَنَّهُ لَيْسَ فِي حُكْمِكَ ظُلْمٌ، ولَا فِي نَقِمَتِكَ عَجَلَةٌ، وإِنَّمَا يَعْجَلُ مَنْ يَخَافُ الْفَوْتَ، وإِنَّمَا يَحْتَاجُ إِلَى الظُّلْمِ الضَّعِيفُ، وقَدْ تَعَالَيْتَ – يَا إِلَهِي – عَنْ ذَلِكَ عُلُوّاً كَبِيراً.

بوستات دعاء صلاة العيد الاضحى 1443

وهي من البوستات الأنيقة التي تتناول تلك المناسبة الدينيّة العظيمة، وتُسلّط الضّوء على أهميّة الدّعاء، ورمزيّة الفرحة العظيمة، وأبرز منشورات عن دعاء صلاة العيد 2022 جاءت في الآتي:

بوستات دعاء صلاة العيد الاضحى 1443
  • بسم الله والحمد لله، نستقبل فرحة العيد التي تطيب بها الأيّام، وترتقي معها السّطور والأيّام، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته يا ربّنا الكريم.
  • اللهم في يوم العيد، أسألك مع تلك النفحات الطّيبة من تلك الأيّام المُباركة، أن تظلّنا في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، وأن تتجاوز عن أعمارنا تلك الذّنوب التي أغرقتنا في الهُموم والخطايا، يا ربّنا الكريم.
  • اللهم إنّها أيذام الخير التي تعتق بها رقاب العباد من المسلمين، اللهم اجعل لنا نصيبًا من الرّحمات، ولا تصرفها عنّا إلّا وقد عتقت رقابنا ورقاب أهلينا من النّار يا قوي يا جبّار.
  • اللهم بحقّ أسمائك الحسنى أجمعين، أسألك أن ترحم في قلبي هذا الضّعف، وهذا الغرور، اللهم أصلح فساد قلبي، وارزقني البصر والبصيرة، والقرار الحكيم يا ربّ العرش العظيم، فأنا بأمسّ الحاجة إليه، سدّد الرأي برحمتك يا رب.

صور دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 1443

تزيد تلك الصّور من فرحة مناسبة العيد، وتبعث على السّرور بين القلوب من أبناء العالم الإسلامي، فتتزيّن معها المنصات في عالم التّواصل، وقد اخترنا لكم منها باقة مميزة من أجمل صور دعاء صلاة العيد 2022:

صور دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 1443
صور دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 1443
صور دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 1443

صور دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 1443
صور دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 1443

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء صلاة العيد الاضحى المبارك 2022 ادعية صلاة العيد الأضحى مستجابة، وانتقلنا مع سُطوره وفقراته ليتعرف المُتابع على باقة من أجمل الأدعية صلاة عيد الأضحى، وعلى صيغة دعاء عيد الأضحى مُجابة لنختم أخيرًا مع صور دعاء العيد لعام 2022.