اخر الاخبار

بايدن يتوعّد الصين… وبكين ترد بحزم

شدّد في «خطاب الاتحاد» على الازدهار ووحدة الكونغرس

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب «حال الاتحاد»، مساء الثلاثاء،«التصرف لحماية بلادنا إذا هدَّدت الصين سيادتنا… وهذا ما فعلناه» في واقعة المنطاد. وأكد أنَّه مصمم «على العمل مع الصين، حيث يمكن أن يخدم ذلك المصالح الأميركية ويفيد العالم بأسره»، مضيفاً أنَّ الولايات المتحدة تسعى إلى «المنافسة وليس المواجهة مع الصين». وأكَّد أنَّه يريد «إنجاز المهمة»، وأن يعيدَ لأميركا ازدهارها و«وحدتها».وعلى الفور، ردَّت بكين أمس بأنَّها «ستدافع بحزم» عن مصالحها، وقالت ناطقة باسم الخارجية الصينية: «سندافع بحزم عن سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية»، داعية الولايات المتحدة إلى «العمل مع الصين لدفع العلاقات الصينية الأميركية إلى مسار التنمية الصحية والمستقرة».

خطاب بايدن الذي دام 73 دقيقة، بدأه بمد غصن زيتون للأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، محاولاً الظهور بمظهر «الموحِد» الذي جمع بين الحزبين ورصّ صف الحلفاء.

لكنَّ الواقعَ في المجلس اختلف عن صورة «الوحدة»، إذ إنَّه رغم دعوات رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي المتكررة لأعضاء حزبه احترام البروتوكول، فإنَّ عدداً منهم قاطع الرئيس مراراً، ومنهم من هتف «أمّن الحدود» ومنهم من صرخ «كاذب».

ركّز بايدن على الاقتصاد والمشاريع الداخلية، متغنياً بانخفاض مستويات البطالة، ومتعهداً العمل على تحسين مستويات المعيشة وخفض معدلات الجريمة. وتطرّق إلى عنف الشرطة ضد الأميركيين من أصول أفريقية، ودعا الكونغرس إلى إقرار قانون منع الأسلحة الهجومية للحد من عمليات القتل الجماعي.

وعلى هامش الخطاب، فُرضت تدابير أمنية مشددة حول مبنى الكونغرس، بعدما شنّ أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب هجوماً على الكابيتول في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021، ونُصبت شبكة معدنية سوداء يزيد طولها على مترين حول المبنى ولم يُسمح للجمهور بدخوله.
… المزيد