اخبار الكويت

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة : أطباء جدد في اللجان لتسريع المواعيد

• المبيلش لـ «الجريدة•» : تقليص فترات الانتظار وتلافي التأخيرات السابقة
• صدور قرارات تسكين وظائف إشرافية وفق ضوابط ديوان الخدمة

ذكرت المبيلش أنه تم توقيع بعض العقود الخاصة بنزلاء مجمعي دور الرعاية الاجتماعية في الصليبيخات والصباحية، مثل عقود النظافة والكهرباء، وعقود توريد الأحبار.

كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالإنابة هنادي المبيلش عن إضافة أطباء جدد داخل اللجان التطورية المتنوعة الخاصة بصغار المعاقين، والمعنية بتشخيص وتحديد نوع ودرجة وشدة الإعاقة، بما يساهم في تسريع المراجعة والحصول على مواعيد وتقليص فترات الانتظار لتلافي أي تأخير سابق.

وأكدت المبيلش، لـ«الجريدة»، حرص الهيئة الجاد على وضع الخطط التي من شأنها الارتقاء بالخدمات كافة المقدمة لذوي الإعاقة، لاسيما بشأن مواعيد اللجان الطبية، معربة عن شكرها للأطباء العاملين في هذه اللجان، على تحملهم عناء العمل فترات طويلة، وهم متخصصون وعلى درجة عالية من الكفاءة والخبرة، ويبذلون جهودا مضنية في العمل.

تسكين «الإشرافية»

وبينت أن لجنة شؤون الموظفين في الهيئة عقدت اجتماعات عدة خلال الفترة الماضية، أسفرت عن إصدار جملة قرارات خاصة بتسكين وظائف إشرافية بالندب على صعيد المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام، مؤكدة حرص الهيئة على تطبيق ضوابط واشتراطات ديوان الخدمة المدنية الخاصة بشغل الوظائف الإشرافية.

ولفتت إلى أن ثمة بعض العقود الخاصة بنزلاء مجمعي دور الرعاية الاجتماعية في الصليبيخات والصباحية تم توقيعها، وعلى سبيل المثال عقود النظافة والكهرباء، إضافة إلى عقود توريد الأحبار، وجار استكمال توقيع بعض العقود الأخرى.

الاستعلام الصوتي

وقالت المبيلش إنه تم تدشين تشغيل نظام الاستعلام الصوتي (IVR) للأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الهيئة، والذي يمكنهم من الاستعلام عن كل الخدمات المقدمة لهم، ومواعيد صرف المخصصات المالية الشهرية، «كما أنه يمكن لغير المسجلين الاستفسار عن خدماتنا ومعرفة عناوين أفرع الهيئة من خلال الاتصال على الرقم 1811123 لضمان تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين واختصارا للوقت والجهد ومواكبة التطور التكنولوجي والرقمي في مجال الخدمات الإلكترونية».

وأشارت الى أنه تم إدراج بعض الخدمات الأساسية الخاصة بذوي الإعاقة عبر تطبيق «سهل»، وجار، خلال ديسمبر المقبل، إضافة بعض الخدمات الأخرى، الموجودة حاليا عبر موقع الهيئة، وهي إصدار شهادات الإعاقة والمكلف بالرعاية، فضلا عن طلبات فتح ملف طبي والمخصصات المالية وتقاعد المعاق وغيرها.

اليوم العالمي للمعاق

إلى ذلك، تعكف الهيئة حاليا على الاستعداد للاحتفال باليوم العالمي للمعاق، الذي يصادف 3 ديسمبر المقبل، عبر إطلاق معرض «أنا موهوب».

وأفادت الهيئة بأن الاحتفال سيستمر 3 أيام في أحد المجمعات التجارية الشهيرة، وسيشهد عرض إنجازات ذوي الاحتياجات الموهوبين، إضافة إلى إطلاق فعاليات عدة خاصة بذوي الإعاقة، مشيرة إلى مشاركتها في معرض «إكسبو دبي» لإبراز دورها الرائد في خدمة ورعاية المعاقين.

● جورج عاطف